الاثنين، 15 أكتوبر 2012

جوجل تستعرض النازية و الأبارتايد , من خلاال 42 معرضاً


جوجل تستعرض النازية و"الأبارتايد" عبر 42 معرضاً
تتميز المعارض بصور ومخطوطات ونصوص وأشرطة فيديو تتعلق بأحداث تاريخية


كشفت المؤسسة المعلوماتية "جوجل" عن إضافة تاريخية جديدة، من خلال استضافة معهد جوجل الثقافي سلسلة من المعارض الثقافية التاريخية على الشبكة العنكبوتية، التي تروي قصصاً وتسرد أحداثاً وقعت على مدى القرن الماضي.

 وتتميز هذه المعارض بتضمينها صورا ومخطوطات ونصوصا وأشرطة فيديو تتعلق بأحداث تاريخية، تتيح للمهتمين بالتاريخ والدارسين والمستخدمين العاديين الاطلاع على تراث وتاريخ عبر 42 معرضاً تاريخياً جديداً ينطوي على رصد أحداث جرت قبل الحرب العالمية الأولى واستعراض يوميات للقوى الأوروبية أثناء الاستعمار الأوروبي لقارتي آسيا وإفريقيا، كما يتضمن عرضا عن النازية الألمانية أو الاشتراكية الوطنية في العقد الثاني من القرن العشرين على يد "أدولف هتلر"، مع الاهتمام بالحرب العالمية الثانية. إلى جانب أرشيف عن مراسم تتويج الملكة إليزابيث الثانية، الذي يعد واحداً من أبرز الاحتفالات الرسمية البريطانية في القرن العشرين.

 كما يضم أرشيفاً خاصاً بدولة إيطاليا في أوائل الستينات، وما مرت به من أوضاع سياسية واجتماعية مضطربة، وكذلك سرد لأحداث مايو في باريس عام 1968 التي عرفت بأحداث الطلبة أو ثورة الطلبة وهي أكثر الفترات اضطراباً في فرنسا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى أحداث تتعلق بنظام التمييز العنصري في جنوب افريقيا "أبارتهايد-Apartheid" والكولونيالية وصولاً إلى تضحيات القائد الجنوب إفريقي التاريخي "نيلسون مانديلا"، الذي يعد أشهر سجين سياسي في العالم امضى 27 عاماً في سجون نظام الفصل العنصري.

 وعكفت شركة جوجل على تنفيذ هذا العمل الضخم من قبل فريق عمل مؤلف من مهندسي جوجل المحترفين والمتخصصين بالتعاون مع 17 شريكا آخر، لسرد قصص وأحداث من التراث الثقافي المتنوع المرتبطة بأماكن ومناطق في جميع أنحاء العالم.

6 مليارات شخص حول العالم يستخدمون الهاتف النقال


6 مليارات شخص يستخدمون الهاتف النقال حول العالم
أكثر من ثلث سكان العالم يستخدمون الإنترنت بزيادة 11% عن العام الماضي


نشر الاتحاد الدولي للاتصالات تقريره السنوي حول قياس مجتمع المعلومات، ووفقاً للتقرير، وصل عدد اشتراكات الهواتف النقال عالمياً إلى ستة مليارات مشترك.

 وذكر التقرير أن أكثر من ثلث سكان العالم، أي نحو ملياري شخص، يستخدمون شبكة الإنترنت، بزيادة 11% عن العام الماضي، وذلك نظراً لنمو خدمات النطاق العريض وانخفاص أسعاره.

 وفي هذا الصدد، قالت سوزان تلتشر، رئيسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لشعبة البيانات والإحصاءات في الاتحاد، إن الخدمات زادت وبأسعار معقولة في كل من البلدان النامية والمتقدمة خلال السنوات الأربع الماضية.

 وأضافت أن معدلات النمو لخدمات النطاق العريض بالنسبة للهواتف النقالة قد وصلت إلى 40% خلال العام 2011، وهذا الفرق الكبير جاء معظمه من البلدان النامية، حيث لم تكن تلك الخدمات متاحة حتى وقت قريب.

 ولأول مرة في تقرير الاتحاد، بحسب تلتشر، تمت مراقبة أسعار خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة بين عامي 2008 و2011، حيث لوحظ انخفاض في الأسعار بنسبة 30% في تلك الفترة، غير أن انخفاض الأسعار كان أعلى بكثير في البلدان النامية. وكانت الزيادة في توافر الخدمات والأسعار المعقولة هي العامل الرئيسي الذي ساهم في هذا النمو.

 تجدر الإشارة إلى أن كوريا الجنوبية هي أكثر الدول على مستوى العالم تقدماً في مجال اقتصاد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تليها السويد والدنمارك، وفقاً لتقرير قياس مجتمع المعلومات.

روكميلت تطلق نسخة جديدة من متصفحها لأجهزة آي باد


روكميلت تطلق نسخة جديدة من متصفحها لأجهزة آي باد
بهدف تعزيز سرعة تصفح الشبكة العنكبوتية عامة والاندماج المتكامل مع شبكات التواصل الاجتماعي



أطلقت شركة "روكميلت-RockMelt" الناشئة الأمريكية لخدمات الإنترنت، نسخة جديدة من متصفحها ذي الطابع الاجتماعي الذي يحمل نفس اسم الشركة، بجانب تطبيق قراءة جديد صمم خصيصاً لجهاز "آبل" اللوحي "آي باد".

 وقررت الشركة التي تتخذ من مدينة "ماونتن فيو" بولاية كاليفورنيا الأمريكية مقراً لها، إعادة تصميم هذا المتصفح من جديد لتقديم أفضل تجربة تصفح وقراءة معاً على جهاز "آي باد 3"، وتعزيز سرعة تصفح الشبكة العنكبوتية عامة والاندماج المتكامل مع شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" بشكل خاص تمكن المستخدم من المتابعة المستمرة للتغريدات الجديدة الخاصة به الاتصال الدائم بالتحديثات والإشعارات والتفضيلات على صفحته الخاصة على "فيسبوك" مثل "like"، "want"، "lol.

 يذكر أن هذا المتصفح المفتوح المصدر المبني على متصفح "كروم" معتمداً على محرك التصميم "ويب كيت-WebKit"، قد تم إطلاقه كنسخة تجريبية مفتوحة متاحة للتحميل والاختبار لمن يملك حساباً على شبكة "فيسبوك" و"تويتر" منذ 8 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2010.

 وكان يدعم عدة منصات تشغيلية مكتبية، مثل "ويندوز" و"ماك" وكذلك لأجهزة آبل النقالة "آي فون" و"آي باد"، تم تصميمه وتطويره من قبل "توم هويز" مؤسس المتصفح و"Eric Vishria" الرئيس التنفيذي للشركة.

 واتبعت الشركة سياسة جديدة لتقديم مستعرض ويب نموذجي تؤهلها للدخول في منافسة شرسة مع المتصفحات الأخرى لاسيما متصفح "جوجل كروم" بعد تراجع طفيف لكل من متصفح "انترنت اكسبلورر" و"فايرفوكس".

 وترتكز هذه السياسة في مجملها على تعزيز عملية البحث وتسريعها والاتصال الدائم بالأصدقاء من خلال الطابع الاجتماعي الذي يطغى على المتصفح من حيث إمكانية إضافة صور الأصدقاء وغيرها من محتوى الوسائط المتعددة وتبادل ومشاركة المحتوى الرقمي بشكل أسهل وأسرع.

 والأهم من ذلك أن تتم بطريقة سلسلة وممتعة في الوقت ذاته، إضافة إلى ميزة "القراءة لاحقاً" للمقالات وصفحات الويب المحددة في حال عدم الاتصال المباشر بالشبكة العنكبوتية، مع إمكانية إضافة خدمة الأخبار المباشرة "RSS".

جوجل يستمر في سيطرته علي البحث وياهو في تراجع


استمرار سيطرة جوجل على البحث وياهو يتراجع
محرك البحث بينغ الخاص بمايكروسوفت يحتل المركز الثاني


أصدرت شركة ComScore المتخصصة بدراسات السوق، دراستها الأخيرة حول محركات البحث، والتي أفادت بأن حوالي 66.7% من عمليات البحث التي أجراها مستخدمو الإنترنت خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي تمت من خلال محرك بحث جوجل، مما يعني أنه ارتفع بمقدار 0.3% عما كان عليه في شهر أغسطس/آب الماضي.

 وخلَّف محرك البحث جوجل وراءه محركي البحث التابعين لكل من مايكروسوفت وياهو، حيث جاء محرك مايكروسوفت في المركز الثاني، برصيد يقدر بحوالي 15.9%، وتلاه محرك ياهو في المركز الثالث، وبلغ رصيده حوالي 12.2% الذي انخفض بمعدل 0.6% عن شهر أغسطس/آب الماضي. 

 "وبحسب البوابة العربية للأخبار التقنية" بدأ رصيد ياهو خلال العام الماضي، بالانخفاض إلى أن خسر مركزه الثاني بين محركات البحث، ليحل مكانه محرك البحث بينغ الخاص بمايكروسوفت في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي. 

 ويذكر أنه قبل سنة ونصف كان رصيد محرك البحث التابع لياهو يقدر بحوالي 16% من قيمة السوق، وتناقص في شهر يناير/كانون الثاني، ليصل إلى 14%، والآن يقدر بحوالي 12% من إجمالي السوق. 

 وتظهر بيانات أخرى صادرة عن نفس الشركة أن ملايين الناس ما زالوا يقومون بالمليارات من عمليات البحث على الإنترنت في كل شهر.

 وبحسب ما أوردته الشركة تبين أن سكان الولايات المتحدة قاموا بأكثر من 16.3 مليار عملية بحث على الإنترنت خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي. 

 وعلى الرغم من أن الرقم يبدو كبيراً فإنه انخفض قليلاً عما كان عليه في شهر أغسطس/آب الماضي، حيث تمت خلاله حوالي 17 مليار عملية بحث، أُجري منها حوالي 10.9 مليار عن طريق جوجل مقابل 2.6 مليار عن طريق مواقع مايكروسوفت. 

 تجدر الإشارة إلى أن عمليات البحث التي تم إحصاؤها في البيانات السابقة تمت عن طريق الحواسب المنزلية والحواسب الموجودة في أماكن العمل، وليس عن طريق الهواتف المحمولة.

 ويظهر في تقرير آخر صدر عن مجموعة ماكواري (Macquarie Group) أن عمليات البحث على الإنترنت التي تمت عن طريق الحواسب الشخصية في شهر سبتمبر/أيلول الماضي قد تناقصت للمرة الأولى منذ أن بدأت المجموعة بتتبع تلك البيانات في عام 2006. ويرى محللون في ماكواري أن السبب الرئيسي في هذا التناقص يكمن في ازدياد عمليات البحث، التي تتم باستخدام الهواتف المحمولة لاسيما في الآونة الأخيرة.

برنامج هندي يتيح استخدام تطبيقات أندرويد لأي متصفح ويب


برنامج هندي يتيح جلب تطبيقات أندرويد لأي متصفح ويب
شركة تقوم بتطويره ويخضع لمرحلة تجريبية خاصة منذ مارس الماضي



طورت شركة هندية ناشئة تُدعى "Appsurfer" برنامجاً جديداً يحمل نفس اسم الشركة، يتيح للمستخدم تشغيل تطبيقات وبرامج نظام منصة جوجل الشهيرة "أندرويد" على المتصفح.

 وربما تكون هذه الفكرة ليست بالأمر الجديد كلياً، فقد قامت شركة "بلوستاكسBlueStacks" الأمريكية للبرمجيات بتنفيذ هذه الفكرة من خلال برنامجها الذي يُخول للمستخدم تشغيل تطبيقات بيئة نظام التشغيل "أندرويد" سواء على الحاسب المكتبي أو المحمول.

 لكن ثمة اختلافات جوهرية بين الفكرة الأمريكية والهندية، وهو أن شركة "بلوستاكس" تتطلب في بداية الأمر تحميل وتثبيت البرنامج على جهاز "ماك" أو "بي سي"، لكي يتم جلب تطبيقات أندرويد على منصة ماكنتوش أو ويندوز لتشغيلها على سطح المكتب، بينما الشركة الهندية لا تتطلب تحميل برنامح، حيث تتيح تشغيل هذه التطبيقات على شبكة الانترنت مباشرة.

وعن منافسة هذا البرنامج الهندي لخدمة أمازون، التي تسمح للمستخدمين من اختبار وتجربة التطبيقات والبرامج قبل تحميلها، يقول "آنيكيت آواتي" الشريك المؤسس للشركة الهندية، إن متجر تطبيقات شركة "أمازون" الخاص بتطبيقات وبرامج أندرويد على شبكة الإنترنت، والذي يُعرف باسم "أمازون آب ستور"، يتيح للمستخدم فرصة التجربة قبل الشراء، ولكن ذلك يقتصر على التطبيقات الموجودة بالمتجر فقط، وعلى الدول التي يتوافر بها المتجر، وإصدارت معينة من الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد.

 على الجانب الآخر، أوضح "آواتي" أن "AppSurfer منصة مفتوحة تتيح عرض وتشغيل وتجريب التطبيقات من أي مكان في العالم على أي مستعرض ويب، وبذلك فنحن نسمح للمستخدم عبر برنامجنا الولوج إلى متجر "جوجل بلاي" لتحميل التطبيقات".

 وبالإضافة إلى ذلك، سيدعم "AppSurfer" تقنيات الويب الحديثة مثل صيغة "HTML5" لتتوافق وتطلعات المطورين.

 يُذكر أن هذا البرنامج مازال قيد التطوير، فهو في مرحلة تجريبية خاصة منذ شهر مارس/ آذار من العام الجاري.

مي عز الدين غاضبة وتريد مقاضاة منتحلي شخصيتها علي تويتر والفيس بوك


مي عزالدين تقاضي منتحلي شخصيتها على تويتر وفيسبوك
شخصيات وهمية تتحدث باسمها للجمهور بطريقة غير لائقة لتشويه صورتها


قررت الفنانة مي عز الدين مقاضاة الأشخاص الذين يحاولون تشويه صورتها وذلك بانتحال شخصيتها على مواقع التواصل الاجتماعي سواء على "فيسبوك" أو "تويتر".

 وفي تصريحات خاصة لـ"العربية.نت" قالت ميّ إنها شعرت بغضب شديد حينما أبلغها بعض أصدقائها بأن هناك شخصيات وهمية تتحدث باسمها للجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي وبشكل غير لائق وتعالٍ وغرور.

 لذا قررت ميّ في حال استمرار هذه الصفحات مقاضاة هؤلاء، وتساءلت كيف يسمح أحد لنفسه بأن يتحدث باسم شخص آخر، أليس هذا كذب واستغلال ومحاولات تشويه لسمعة الشخص.

 وأضافت إنها لا تمتلك سوى حساب واحد فقط على "فيسبوك" وآخر على "تويتر" وما عدا ذلك فلا يوجد، وبالإضافة إلى هذين الحسابين وجود صفحتين شخصيتين لها يشرف عليهم بعض الأعضاء لكن بعلمها هي شخصياً.
"عمر وسلمى"

وعلى الجانب الفني وعن حقيقة وجود جزء رابع من فيلم "عمر وسلمي" مع تامر حسني، قالت إنه لم يتم التحدث في هذا الأمر على الإطلاق، ولكن لو كان من الممكن لِمَ لا، خاصة أن العمل به قماشة واسعة جداً ومن أكثر الأعمال التي حققت نجاحاً مع الكبار والصغار، وكنت سعيدة جداً بأن هناك بعض الأمهات والآباء يستوقفونني في الشارع يقولون لي إنهم أطلقوا على أبناهم أسماء عمر وسلمى.

 وكشفت ميّ عن تحضيرها لعمل تلفزيوني تعود به إلى جمهورها في شهر رمضان القادم، خاصة أنها متغيّبة منذ فترة، ويعود ذلك إلى ضعف النصوص المقدمة لها. مصرحة بمشاركتها في فيلم "لبن العصفور" مع الفنان خالد صالح، ورافضة الكشف عن أي تفاصيل تخصّه حالياً.

 الجدير ذكره أن آخر مشاركات ميّ سينمائياً كانت من خلال فيلمها "جيم أوفر" مع الفنانة يسرا والمخرج أحمد البدري.

الزعيم عادل الامام يعود بعمل جديد الي الشاشة الصغيرة


الزعيم يعود إلى الشاشة الصغيرة بعمل جديد
أكد تعاقده على مسلسل دون أن يكشف المزيد من التفاصيل


أكد الفنان المصري عادل إمام، في تصريحات خاصة لـ "العربية.نت"، الأحد، أنه قام قبل يومين بتوقيع عقد لمسلسل تلفزيوني جديد مع شركة "سينرجي"، التي يملكها المنتج تامر مرسي.

 وأوضح الفنان، الملقب بالزعيم، أن العمل من تأليف الكاتب يوسف معاطي، الذي وصفه إمام بالمؤلف غير التقليدي والمتجدد دائما، فعلى الرغم من تجارب المؤلف العديدة في السينما والتليفزيون، إلا أنه في كل مرة يقدم عملا يختلف عن سابقه، ولذا يوافق على العمل معه وهو مغمض العينين، على حد تعبير الزعيم.

وعن تفاصيل المسلسل الجديد، قال النجم المصري إنه لا يستطيع الإفصاح عن أي تفاصيل إلا بدخول المسلسل في حيز التنفيذ الفعلي وعقد جلسات العمل وبدء التصوير.

 ونفى أنه سيستعين بنجله رامي لإخراج العمل، قائلا إن "رامي مخرج موهوب، وهذا تجلى واضحا في مسلسل "فرقة ناجي عطالله"، لذا فهو ليس بحاجة لأن يفرضه أحد على أي عمل"، موضحا أنه لم يتم ترشيح أبطال العمل ومخرجه بعد.

 وعن سبب إعادته تجربة التلفزيون بعد مسلسل "فرقة ناجي عطالله"، قال إن العمل التلفزيوني مرهق جدا، لكن حينما قدم مسلسله الأخير شعر بمتعة كبيرة في التواجد داخل منازل المشاهدين، والذين كانت تعليقاتهم، فضلا عن النجاح الذي حققه العمل، من أكبر دوافع عودته المتجددة إلى الشاشة الصغيرة.

الفنان راسل كرو يطلق زوجته بعد 9 سنوات من الزواج


راسل كرو ينفصل عن زوجته بعد زواج دام 9 سنوات
انفصل الزوجان بشكل ودي وتحفظا على التصريح العلني لأي تفاصيل


انفصل الممثل الأسترالي الشهير راسل كرو عن زوجته دانييل سبنسر بعد زواج دام تسع سنوات، بحسب ما أفادت به الصحف الأسترالية اليوم الاثنين.

 وقد انفصل الزوجان بشكل ودي وهما مصممان على حماية ابنيهما البالغين من العمر 8 و6 سنوات من كل تدخل إعلامي في حياتهما، بحسب صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد".

 وتحفظ راسل كرو البالغ من العمر 48 عاما والذي حاز جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في "غلادياتور" (2001) ودانييل سبنسر بالتصريح العلني لأي تفاصيل.

 وفي حزيران/يونيو الماضي، التقطت صور لدانييل سبنسر في سيدني مع الراقص الأسترالي داميان وايتوود وهو شريكها في البرنامج التلفزيوني "دانسينغ ويذ ذي ستارز".

 ويصور راسل كرو المولود في نيوزيلاندا حاليا فيلم "نواه" الذي يؤدي فيه دور نوح إلى جانب الممثلة إيما واتسون وبإشراف المخرج دارن أرنوفسكي.

زيادة تناول فيتامين C مرتبط بزيادة كتلة العظام


جرعة من فيتامين "C" للحماية من هشاشة العظام
دراسة تؤكد أن زيادة تناول الشخص من الفيتامين المذكور يرتبط بزيادة كتلة العظام


أثبت باحثون من كلية طب جبل سيناء أن فيتامين "سي" يحمي من الإصابة بنقص كثافة العظام، وهو المرض الذي يصيب عددا كبيرا من السيدات والرجال من كبار السن، والذي يتسبب في حالات كسور كثيرة.

 وصرحت كاتبة الدراسة د.منى زايدي أستاذة الطب بجامعة جبل سيناء "هذه الدراسة تمثل كشف هاما في مجال الصحة العامة وهي تستحق البحث لما لها من تأثير هام في علاج الكثير من الأشخاص". 

 وأضافت "أظهر عالم الطب سابقا أن انخفاض مقدار فيتامين "سي" يمكن أن يتسبب في هشاشة العظام والإصابة بالإسقربوط، كما أن زيادة تناول الشخص من فيتامين "سي" يرتبط بزيادة كتلة العظام، حيث يقوم بحث خلايا العظام غير الناضجة على التغير إلى مرحلة النضج".

وظائف الرئة لدي الرضع تضعف بسبب تلوث الهواء


تلوث الهواء يضعف وظائف الرئة لدى الرضع
الأطفال يكونون أكثر حساسية لتلوث الهواء خاصة في مراحل حياتهم الأولى


أشار باحثون من معهد "Karolinska" بالسويد، أن تعرض الرضع لتلوث الهواء الناتج عن السيارات يجعلهم عرضة للإصابة بضعف وظائف الرئة وحتي سن الثامنة، خاصة الأطفال الذين يعانون نوع من الحساسية.

 وقد أدرك الباحثون منذ زمن طويل أن تلوث الهواء يضر بالصحة بل ويتسبب في وفاة الكثيرين، ففي عام 2006 أشارت تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن تلوث الهواء يسبب في وفاة ما يقرب من مليوني شخص كل عام.

 وأوضح البروفسور جوران برشاجن قائلا: "أثبتت دراسات سابقة أن الأطفال يكونون أكثر حساسية لتلوث الهواء خاصة في مراحل حياتهم الأولى".

 وأضاف: "في هذه الدراسة التي أجريت على عدد كبير من الأطفال بالسويد تبين أن التعرض لتلوث الهواء الناتج عن حركة المرور أثناء الأعوام الأولى من عمر الطفل يرتبط بانخفاض وظائف الرئة عند بلوغ الثامنة، خاصة بين الذكور، والأطفال الذين يعانون الربو والذين يعانون حساسية من بعض المأكولات أو الروائح".

في هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً بالجريدة الأمريكية للتنفس وطب الحالات الحرجة، جمع فريق البحث بيانات عن 1,900 طفل، وتمت متابعة حالتهم منذ يوم ميلادهم وحتى بلوغهم الثامنة.

 حيث تم إرسال قوائم استقبال لآبائهم وإجراء عدة اختبارات أثناء تلك الفترة لقياس وظائف الرئة، كما استعان الباحثون بنموذج رياضي لتقييم تعرض الصغار لتلوث الهواء، كما حصلوا على بيانات مقر إقامة هؤلاء الأطفال والعناية اليومية التي يحظون بها وعناوين مدارسهم.

 ولاحظ الباحثون ضعف وظائف الرئة بين الصغار الذين يعانون حساسية من بعض الأطعمة أو الروائح، كما ظهر أن الصبية يتأثرون أكثر من الفتيات من تلوث الهواء، وظهر التأثير الأكبر في العام الأول من حياة الطفل.

الأطفال البدناء أكثر عرضه مستقبليا للعقم والعجز الجنسي


الأطفال البدناء يواجهون العجز الجنسي والعقم
دراسة أمريكية حديثة تحذر من مخاطر البدانة على الصبية



حذرت دراسة أمريكية حديثة من مخاطر البدانة على الصبية، مؤكدة أنها سبب للعجز الجنسي والعقم بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى الإصابة بالبول السكري وأمراض القلب، كما يعانون هؤلاء الفتيان أيضاً من انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون بين 40 و50% أقل من أقرانهم ممن لا يعانون البدانة.

 وركزت الدراسة على قياس تأثير البدانة على مستوى التستوستيرون عند الشباب من الذكور.

 وقد أظهرت دراسة سابقة أن الإصابة بالبول السكري والبدانة يرتبط بزيادة معدلات ضعف القدرة التناسلية عند كبار السن من الرجال بنسبة تتراوح بين 25 و 33%.

 وتقول الدراسة الحديثة إن هذه النسبة تصل إلى 50% عند الرجال الذين يعانون الإصابة بالبول السكري ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، كما أن تركيزات هرمون التستوستيرون الحر ترتبط بشكل سلبي مع كتلة الجسم، فكلما زادت كتلة الجسم كلما قل تركيز هذا الهرمون الخصوي عند الرجال.

 وتساءلت الدراسة إذا كانت البدانة ترتبط بقلة تركيز التستوستيرون عند الشباب الصغير، وقد اشتملت عينة الدراسة على 25 شخصا بدينا و25 ممن يتمتعون بوزن طبيعي ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و20 سنة، تم سحب عينات دم من جميع المشاركين في الصباح لقياس التستوستيرون الإجمالي والحر.

 وأوضحت الدراسة أن تركيزات التستوستيرون تكون أقل بنسبة 50% بين البدناء، بينما يصل تركيز التستوستيرون الحر إلى 46% أقل عند هؤلاء الأشخاص بالمقارنة بالمجموعة المقارنة.

 وأشار كاتب الدراسة د.باريش داندونا رئيسة قسم الغدد الصماء والبول السكري بكلية طب جامعة بافالو الأمريكية، وجود عدة مشاكل تواجه هؤلاء الأشخاص قائلا إن "البدانة يمكن أن تؤدي للإصابة بالبول السكري وأمراض القلب بالإضافة إلى أنها تتسبب في انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون مما يؤدي لانخفاض أو وقف النضج الجنسي، مما يعني أن يكبر هؤلاء الفتية وهم يعانون من ضعف جنسي وعدم قدرة على الإنجاب".

 وقد أشارت الدراسات أن الأشخاص البالغين الذين أجروا جراحة بالمعدة لإنقاص الوزن استعادوا مستوى التستوستيرون الطبيعي. وربما يعني ذلك أن إنقاص الوزن قد يؤدي لنفس النتائج عند هؤلاء المراهقين.

 وينصح الباحثون الآباء حماية أبنائهم من مخاطر البدانة في المقام الأول لأنها البوابة لمشاكل كارثية في المستقبل تتراوح بين الإصابة بالبول السكري وأمراض القلب وصولاً للعجز الجنسي وضعف الخصوبة.

الرياضة وممارستها بشكل منتظم تساعد علي مكافحة الامراض السرطانية


ممارسة الرياضة تساعد في مكافحة الأمراض السرطانية
تقلل من فرص معاودة ظهور المرض أو تطور الأورام الثانوية إلى أورام سرطانية


أثبت باحثون أن الناجين من مرض السرطان الذين يمارسون التمارين البدنية لعدة أسابيع بعد إكمال العلاج الكيمائي، يتمتعون بنظام مناعي أكثر قوة وتأثيراً في منع معاودة الإصابة بالمرض في المستقبل.

 وربما تساعد هذه الدراسة المبدئية التي قام بها باحثون بجامعة Nebraska، العلماء في فهم السبب وراء تأثير التمارين البدنية في تقليل مخاطر معاودة الإصابة بالسرطان بين الناجين من المرض.

 وقد ركز فريق البحث على مجموعة من 16 ناج من المرض ممن شاركوا في برنامج تمارين لمدة 12 أسبوعا. وقد تم اختبار خلايا T cells في دم أفراد العينة قبل وبعد انتهاء دورة التمارين البدنية.

 وقد أظهرت التحاليل أن جزءاً كبيراً من الخلايا المناعية قد تغيرت من حالة شيخوخة إلى حالة الشباب مما يعني الانتقال من حالة تكون فيها الخلايا غير مؤثرة في مقاومة المرض إلى شكل مستعد لحماية الجسم من الأمراض والعدوى.

 وقد توصلت دراسات سابقة لعلاقة بين التمارين الرياضية ومرض السرطان. من ذلك أن ممارسة التمارين تقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية الخطيرة.

 كما ثبت أن التمارين يمكن أن تحسن من حالة المريض بعد الإصابة بالمرض وتقلل من فرص معاودة ظهور المرض أو تطور الأورام الثانوية إلى أورام سرطانية خطيرة.

 حيث إن السبب وراء العلاقة ظل غير مفهوم, فقد عمد الباحثون في هذه الدراسة على محاولة فهم كيف تؤثر التمارين على الجهاز المناعي لمرضى السرطان مع التركيز على نوع من الخلايا المناعية تعرف ب T cells التي تحمي من عوامل الإصابة بالمرض وكذلك الخلايا السرطانية مع التركيز على الناجين من المرض الذين أنهوا العلاج الكيمائي.

 وقد أظهرت تجارب بحثية سابقة أن هذه الخلايا المناعية تصبح شائخة بعد العلاج الكيمائي مما يجعل المريض أقل قدرة على مكافحة المرض أو العدوى بأي مرض آخر.
 لهذا رأت الدراسة أن معاودة هذه الخلايا لنشاطها من شأنه أن يقوي وظائف الجهاز المناعي بشكل يجعلها أكثر قدرة على مكافحة مرض السرطان. 

 للوصول لطريقة لتحديد عدد الخلايا الشائخة والشابة عند كل شخص, أخذ الباحثون عينات دم من الأشخاص المشاركين في الدراسة وتحليلها. ثم أخضعوا أفراد العينة لبرنامج تمارين خاص بمعهد Rocky Mountain لإعادة تأهيل مرضى السرطان. والذي استمر لـ 12 أسبوعا.

 بعد ذلك تم أخذ عينة دم أخرى من المشاركين وتحليلها لاختبار T cells. وقد تبين أن الكثير من هذه الخلايا استعادت شبابها.

 تقترح نتائج هذه الدراسة أنه بممارسة التمارين ربما تخلص الجسم من الخلايا الوقائية غير المفيدة وإحلالها بخلايا جديدة قادرة على مواجهة المرض.

معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ترتفع وهناك صلة للعدوان العسكري الأمريكي

ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق
العدوان العسكري له صلة بزيادة حالات الإصابة بالتشوهات والإجهاض


أشارت دراسة حديثة إلى الزيادة الملحوظة في أعداد الأطفال العراقيين الذين يولدون بعيوب خلقية بعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة لمدة ثماني سنوات.

 وأوضحت الدراسة التي نشرتها مؤخراً جريدة "الإندبندنت" البريطانية إلى معدلات الإجهاض العالية في العراق بسبب زيادة نسب تلوث الهواء بالرصاص والزئبق بالإضافة لزيادة حالات تشوهات المواليد متضمنة العيوب الخلقية بالقلب لمشاكل وظائف المخ إلي تشوهات الأطراف خاصة بين الأطفال الذين يولدون بالفالوجا.

 وقالت كاتبة الدراسة موزجان سافابيشفهاني خبير البيئة بكلية الصحة العامة بجامعة ميتشيجان "هناك دليل يؤكد على وجود صلة بين زيادة حالات الإصابة بعيوب خلقية بين المواليد وحالات الإجهاض وبين العدوان العسكري على العراق". 

 وقد أشارت الدراسة لوجود عيوب خلقية كذلك بين الأطفال الذين ولدوا في البصرة بعد اجتياح القوات البريطانية للمدينة. 

 وسوف تؤكد نتائج هذه الدراسة المزاعم القائلة أن الأسلحة الأمريكية المستخدمة في هذه الحرب قد أدت لأزمة صحية كبيرة في العراق. ويمثل هذا التقرير الدراسة الأحدث التي تشير إلي علاقة هذه الأسلحة بزيادة معدلات الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية بالعراق. وقد ركزت هذه الدراسات علي تسعة مناطق في العراق تعد من أعلى المناطق التي تعاني مخاطر صحية نتيجة هذه الحرب منها الفالوجا والبصرة.

 ووجد العلماء الذين فحصوا عينات من شعر سكان الفالوجا أن معدلات الرصاص تزيد خمس مرات أكثر في شعر الأطفال الذين ولدوا بعيوب خلقية عنهم من الأطفال الآخرين. كما وجد الباحثون أن هناك زيادة في نسبة الرصاص في أسنان أطفال البصرة ثلاث مرات أكثر من الأطفال في مدن العراق الأخرى.

 وينتقل الرصاص خلال فترة الحمل من عظام السيدة إلى طفلها ويكون مستوى الرصاص في دم الأم يماثل تماماً مستواه في دم الجنين.

 والأطفال والأجنة يكونون أكثر حساسية للتعرض للرصاص عن البالغين عند التعرض لمستوى عال من الرصاص يؤثر على المخ والنظام العصبي المركزي للطفل مسبباً الغيبوبة والتشنجات بل والوفاة كم

103 منشأت مخالفة لاسكان الججاج تم فصل الكهرباء عنهم


فصل الكهرباء عن 103 منشآت خالفت إسكان الحجاج
الدفاع المدني سيطر على حريق ناقلة بترول بالقرب من الحرم المكي


كشف الدفاع المدني السعودي أن عدد المنشآت المصرح لها بإسكان الحجاج هذا العام بلغ 7240 منشأة تتسع لما يزيد عن1.800.260 حاجاً وأنه رصد 675 منشأة مخالفة منها 145 منشأة صححت أوضاعها، فيما جرى فصل التيار الكهربائي والخدمات عن 103 منشآت مخالفة وإيقاف تصاريح الإسكان 248 منشأة لحين إزالة المخالفات.

 وأكد قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء محمد بن عبدالله القرني في مؤتمر صحافي عقده أمس الأحد في مكة أنه تم تجهيز أكثر من 25.700 من الضباط والأفراد يدعمهم 6.900 آلية و 19 طائرة عمودية للحفاظ على سلامة الحجاج، مؤكدا فصل التيار الكهربائي والخدمات عن 103 منشآت خالفت شروط إسكان الحجاج.

 وقال اللواء القرني: "إن الاستعدادات تواصلت بأعمال رصد وتحليل المخاطر الافتراضية والتي وصل عددها في خطة هذا العام إلى 12 خطرا محتملا".. لافتا إلى وجود خطط تفصيلية للسلامة إلى جانب قوة تبلغ 10% من مديريات الدفاع المدني لدعم وإسناد قوات الحج، مشيرا إلى أن: "متابعة اشتراطات السلامة في مساكن الحجاج من خلال أكثر من 110 دوريات وفرق للسلامة لرصد أي مخالفات تهدد سلامة الحجاج وإزالتها فورا". 

 وأكد القرني رفض 112 طلبا لإسكان الحجاج بالمدينة المنورة لقصور إجراءات السلامة بها، كاشفا أنه تم تحديد عدد من مراكز الإيواء إلى جانب إلزام بعثات الحج بتخصيص 10% من مخيمات الحجاج للإيواء في حالات الطوارئ متى دعت الحاجة لذلك وتوفير كل خدمات الإعاشة والرعاية الصحية.

 وفي شأن آخر يتعلق بالحج تمكنت خمس فرق من الدفاع المدني من السيطرة على حريق نشب في ناقلة مواد بترولية حمولة (ديزل) كانت في حالة وقوف داخل مشروع جبل عمر، المرحلة الأولى، بالقرب من الحرم المكي وهي تقوم بعملية التفريغ بواسطة مضخة خارجية تعمل على البنزين، وتم إخماده بعد أن اقتصر على مضخة الشفط وجزء من مؤخرة الناقلة بالإضافة إلى جزء بسيط من أخشاب ملاصقة للناقلة بمساحة تقدر بحوالي (4×4) م مما حال دون انتشاره إلى المواقع الأخرى بالمشروع.. ولم تنجم عن الحادث أي إصابات في الأرواح ولم تتضح وجود شبهة جنائية بالحادث.

التفحيط ظاهرة خطيرة ولا يوجد قانون رادع


قانونيون: التفحيط ظاهرة خطيرة ونحتاج لقانون رادع
مقتل شاب في حادثة تفحيط بعد أيام من رد حكم قتل (مطنش)



لقي شاب مصرعه فيما أصيب 7 آخرين إثر اصطدام سيارة مفحط يطلق على نفسه (جنرال النظيم) فجر الخميس الماضي في العزيزية جنوب العاصمة السعودية الرياض، فيما نقل "المفحط" إلى مستشفى الحرس الوطني في حالة خطرة.

 وجاءت الحادثة بعد أقل من خمسة أيام من نقض محكمة الاستئناف في القصيم حكم القتل تعزيراً بحق المفحط الشهير (مطنش) الذي تسبب في قتل أربعة أشخاص في واقعتي تفحيط منفصلتين، وإعادة ملف القضية لمحكمة عنيزة للنظر في الملاحظات التي قدمت، ويتوقع أن ترفع محكمة عنيزة القضية مرة أخرى بعد التدقيق في الملاحظات.

 ويتهم المفحط بقتل ثلاثة شبان أثناء ممارسته لعبة الموت بعنيزة وحكم القاضي بقتله تعزيراً قبل نقض الحكم وإعادته للمحكمة من جديد، وكان قبلها تسبب في مقتل شخص كان يتفرج عليه في الرياض.

 ويأمل مطنش أن ينال ذات المصير الذي حظي به المفحط (أبوكاب) الذي تسبب في قتل ثلاثة أشخاص وهو يمارس التفحيط وحكم عليه بالقتل تعزيراً قبل أن ترد محكمة الاستئناف الحكم ويكتفي القاضي بسجنه 20 عاما وجلده 3000 جلدة.

 وفتح رد حكم القتل في المفحط (مطنش) باب الجدل واسعا حول تساهل القانون السعودي مع هذه الممارسات وعدم تجريمه للتفحيط الذي يعتبره مجرد مخالفة مرورية فقط وأيضا مع القضاء الذي يتساهل هو الآخر مع حوادث القتل التي يتسبب بها المفحطون ويرفض حكم القتل التعزيري.

 واعتبر خبراء قانونيون التفحيط ظاهرة أمنية خطيرة انتشرت في المجتمع ويجب التعرف على أسبابها والتصدي لها بحزم، مطالبين بسن قانون يجرم التفحيط كفعل ويعاقب بشدة من يتسبب في قتل آخرين.
غياب قانون التجريم

يؤكد المستشار القانوني علي محمد السواحي من على أن المشكلة تكمن في غياب تحريم واضح لفعل التفحيط.. ويشدد على ضرورة سن قانون واضح يجعل من التفحيط جريمة بدلا من المخالفة المرورية.

 وقال لـ"العربية.نت": المشكلة لدينا في الأنظمة.. لو أن النظام يجرم هذا الفعل (التفحيط) لانتهى الأمر، مضيفا: "إذا قبض على المفحط يحال إلى هيئة التحقيق والادعاء العام على أنها جنحة في حق عام ولكنها الآن تعتبر مخالفة مرورية لهذا النظام قاصر أمامها".

 ويتهم السواحي وهو من منطقة القصيم حيث رفضت محكمة الاستئناف الحكم على (مطنش) النظام بأنه متساهل وغير رادع.

 ويشدد المستشار القانوني طارق الشامي على أهمية تطبيق أحكام مشددة على المفحطين كي يكونوا عبرة لغيرهم، مرجحا خلال حديثة لموقع "العربية.نت" عقوبة السجن لفترات طويلة كعقوبة مناسبة.
جريمة أمنية

ومن جانبه يعتبر الخبير القضائي الدكتور محمد العمري التفحيط جريمة أمنية كونها تتسبب في تجمهر المواطنين ومقتل الكثير منهم، مطالبا بأن تستلم المباحث العامة مسؤولية هذا الملف بدلا من تقاذفه ما بين المرور والشرطة.

 ولا يرى الدكتور العمري خلال حديثة لـ"العربية.نت" أن المسؤولية قضائية بالدرجة الأولى ويراها أمنية، مشيرا إلى أن استلام المباحث العامة لها سيساعد على القضاء عليها سريعا.

 وقال: "الحل لهذه الظاهرة ليس في الجانب القضائي بل في الجانب الأمني.. فلو حولت هذه القضية في وزارة الداخلية من إدارة المرور والأمن العام إلى إدارة المباحث العامة لانتهت المشكلة في أقل من شهر، لأنه سيتم القبض على 100 مفحط في كل أنحاء السعودية ويعلن عنهم ويحولون لمحاكم أمن دوله وليس محاكمة اجتماعية شخصية فالكل عندها سيراعي هذا الأمر".

 ويؤكد الخبير القضائي أنه لن يكون هناك حاجة لسن نظام لتجريم التفحيط كون القانون السعودي يمنح القضاء حق إصدار العقوبات بلا نص.

 وأوضح لـ"العربية.نت": لا نحتاج لقانون في السعودية تعاقب المحاكم بلا نص.. فالقواعد الفقهية العامة ومقاصد الشريعة تطبق، لهذا يجب تحويل الموضوع إلى قضية أمنية".

 وأشار إلى أنه لم يحل إلى المحاكم إلا عدد محدود من المفحطين لهذا لو يحل الملف للمباحث العامة لمعالجته في أسرع وقت ممكن.

 وحتى حين إيجاد حلول فعالة لهذه الظاهرة التي بدأت تحصد الأرواح بتسارع كبير.. سيواصل مفحطون مثل مطنش وجنرال النظيم ممارسة هوايتهم القاتلة فهم يعرفون أن آخر ما يمكن أن ينالوه مخالفة مرورية وربما مصادرة السيارة لمدة زمنية بسيطة يعودون بعدها لتهديد حياة الآخرين.

رجال مسلحون يستولون علي مركبة عسكرية مصرية في سيناء


مسلحون يستولون على مركبة عسكرية في سيناء
اعترضوها بشاحنة وأجبروا ضابطاً وجندياً على النزول ولاذوا بالفرار


استولى رجال مسلحون على مركبة عسكرية، الأحد، في مدينة العريش بسيناء، حيث يشن الجيش المصري حملة أمنية ضد المتشددين.

 وأوقف المسلحون، الذين كانوا يستقلون شاحنة صغيرة، المركبة العسكرية في العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، وأجبروا ضابطاً وجندياً على النزول منها، ثم استولوا عليها ولاذوا بالفرار في دروب الصحراء.

وتسود الفوضى سيناء منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك، في ثورة شعبية العام الماضي، وصعد متشددون من هجماتهم في شبه الجزيرة على قوات الأمن والحدود الإسرائيلية، وتعهد الرئيس المصري محمد مرسي باستعادة النظام في المنطقة.

 وبدأت القوات المصرية قبل شهرين أكبر حملاتها الأمنية في سيناء منذ عقود، بعد أن قتل متشددون 16 من قوات حرس الحدود في أخطر هجوم.

شركة فورد تطلق سيارة تقيس الحالة النفسية لسائقها


سيارة جديدة من "فورد" تقيس الحالة الصحية للسائق
من بينها درجة الحرارة ونبضات القلب ومعدلات الأرق والتوتر


أطلقت شركة فورد لصناعة السيارات تقنية تتعلق بسلامة سائق السيارة عبر قياس حالته الصحية، لينعكس الوضع من مراقبة السائق لسيارته فيما يتعلق بدرجة الحرارة وأمور أخرى، لتراقب السيارة درجة حرارة السائق وحالته الصحية.

 ومن خلال التقنية الجديدة سيكون بإمكان السائق متابعة حالته الصحية عبر شاشة في مقدمة السيارة.

 وسيكون بإمكان السائق عبر التقنية الجديدة متابعة نبضات قلبه ودرجة حرارته بالإضافة لدرجة التوتر والأرق.

النفط سينخفض ل85 دولار مطلع 2013 هكذا يتوقع الخبراء


خبراء يتوقعون انخفاض النفط لـ 85 دولاراً مطلع 2013
أكدوا أن هذه الأسعار مقبولة وآمنة لدول الخليج


توقع خبراء نفطيون في السعودية أن يشهد الربع الأول في 2013 نزولاً في أسعار برميل النفط، مستبعدين ملامسته للخطوط الحمراء، حيث من المتوقع أن يصل سعر البرميل نحو الـ 85 دولارا كمتوسط سعري خلال العام والذي يعتبر مقبولا وآمنا بالنسبة للسعودية والدول النفطية الخليجية الأخرى، وذلك لضمان عدم خفض قدراتها على التصدير النفطي.

 ويرى الخبراء خلال حديثهم مع صحيفة الشرق الأوسط، أن مخاطر تنعكس إبان نزول الأسعار على دخل الحكومات المصدرة للنفط، وسيكون مطلع العام المقبل متوسط السعر العادل في حالة عدم حدوث أي تداعيات على السياسات الدولية نحو 85 دولارا للبرميل مما يعطي للدول الخليجية مؤشرا إيجابيا على وارداتها والتي حددت السعر العادل بما لا يقل عن 85 دولارا للبرميل.

وأوضح الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالعزيز بن صقر، رئيس مجلس الإدارة في مركز الخليج للأبحاث، أن دول الخليج رتبت ميزانياتها على أن يفوق سعر البرميل نحو الـ85 دولارا لذلك فإن أي انخفاض دون هذا الرقم سينعكس على الدخل الحكومي بطبيعة الحال ويؤثر على مساعداتها للدول الأخرى.

 وأضاف بن صقر: "نشاهد هذه الأيام التباطؤ العالمي في النمو خاصة في أوروبا والصين والهند الذي ينعكس في التباطؤ الاستهلاكي، كما أن الولايات المتحدة أصبحت حاليا تستخدم الغاز مما يقلل من الاستهلاك النفطي". 

 وأضاف رئيس مجلس الإدارة في مركز الخليج للأبحاث: "من المتوقع أن تشهد الأسعار انخفاضا في بداية الربع الأول من العام المقبل، وسيتم تحديد النزول التدريجي خلال العامين المقبلين، من خلال ما إذا كان الشتاء قارسا أم لا ومدى العرض والطلب وحجم الصادرات الروسية". 

 وبحسب مصدر في وزارة البترول السعودية فإن المملكة تستهلك حاليا ثلاثة ملايين برميل يوميا ويتم تصدير الباقي، وفي حال استمرار هذه المعدلات المرتفعة من نمو استهلاك الطاقة محليا ستصل حتما إلى النتيجة التي ستنخفض قدرتها على تصدير النفط تدريجيا، وحدوث مثل هذا الأمر سيؤثر سلبا على العائدات النفطية التي لا يزال الاعتماد عليها شبه كامل، في تمويل عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 وتعتبر المعدلات الفردية لاستهلاك الطاقة في السعودية من أعلى المعدلات العالمية، إذ تتفوق على الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها وقد نما معدل استهلاك الطاقة في السعودية خلال العقد الميلادي الماضي وبداية العقد الحالي، حتى بلغ أكثر من 6 في المائة سنويا، وهو معدل يزيد على ضعف متوسط معدل نمو الناتج المحلي خلال نفس الفترة.

 من جهته قال المحلل المالي والمختص بشؤون الطاقة مازن بن تركي السديري رئيس الدراسات والبحوث في الاستثمار كابيتال " قد لا أوافق بعض المحللين في التوقعات والمبالغة في الأسعار وأعتقد أن السعر الطبيعي بنحو 95 دولارا لبرميل النفط و105 دولارات للبرنت، فالآن نرى أن السعر يقف عند 92 للبرميل وهو السعر العادل أيضا، في المقابل لا تزال الدول لديها طاقات في النمو، وقد يحصل نزول خلال العام المقبل دون الـ85 دولارا للبرميل، ولكن لن تنخفض الأسعار دون المتوسط، لذلك لا يمكن القول بوجود القلق إطلاقا نظرا للتباطؤ الحالي".

 وأشار السديري إلى أن التذبذبات السعرية النفطية حاليا لن تأثر في السلع الواردة خليجيا خاصة في السعودية مقارنة بانعكاس العملات على الدول الخليجية، في ظل وجود القدرة المالية اللازمة لاتخاذ وتنفيذ الاستثمارات اللازمة لزيادة الاحتياطيات والإنتاج من النفط والغاز، وأيضا البدء بمشاريع الطاقة الشمسية لتحل بصورة متزايدة محل الوقود.

 يأتي ذلك بعد أن توقعت وكالة الطاقة الدولية تراجعا تدريجيا لأسعار النفط في السنوات الخمس المقبلة بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة مع ارتفاع الإنتاج بشدة في العراق وأميركا الشمالية.

 وخفضت الوكالة التي تقدم المشورة لـ28 دولة صناعية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للفترة بين 2011 و2016 بواقع خمسمائة ألف برميل يوميا. ونتيجة لذلك سيقل الضغط على إنتاج "أوبك" ولن تضطر المنظمة لضخ أكثر من 31 مليون برميل يوميا حتى 2017.

سوريا تمنع تحليق الطيران المدني التركي من دخول مجالها الجوي


سوريا تحظر تحليق الطيران المدني التركي في أجوائها
دمشق بدأت تطبيق القرار عملاً بمبدأ "المعاملة بالمثل" مع أنقرة


أعلنت دمشق، مساء السبت، أنها قررت "منع تحليق الطيران المدني التركي فوق أراضيها اعتبارا من منتصف الليلة"، (21.00 بتوقيت غرينتش)، عملا بمبدأ "المعاملة بالمثل"، وذلك بعد أيام قليلة على اعتراض أنقرة طائرة سورية وإرغامها على الهبوط في تركيا.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية والمغتربين السورية، نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أنه "بناء على قرار الحكومة التركية منع تحليق الطيران المدني السوري فوق الأراضي التركية، قررت حكومة الجمهورية العربية السورية، وعملاً بمبدأ المعاملة بالمثل، منع تحليق الطيران المدني التركي فوق الأراضي السورية اعتبارا من منتصف ليل السبت".

 وأشارت الوزارة إلى أن الحكومة السورية "تأسف لقرار الحكومة التركية التصعيدي، والذي يستهدف بالدرجة الأولى مصالح الشعب السوري".

 وكانت مقاتلات تركية أجبرت، الأربعاء الماضي، طائرة ركاب سورية متوجهة من موسكو إلى دمشق على الهبوط في أنقرة للاشتباه بأنها تحمل أسلحة.

 وردت دمشق بنفي هذه الاتهامات، في حين أكدت موسكو أن الطائرة كانت تنقل "معدات رادار مشروعة" بالكامل.

 وشهدت الحدود بين سوريا وتركيا في المدة الأخيرة ارتفاعا في حدة التوتر، بعد تكرار حوادث سقوط قذائف مصدرها الجانب السوري على قرى حدودية تركية، ما دفع أنقرة إلى الرد بالمثل والتلويح بالتصعيد.

جيش نظام الأسد يحرق الجامع الأموي في حلب بعد حرق السوق الأثري


جيش الأسد يحرق الجامع الأموي في حلب
استهداف الطوابير الطويلة أمام المخابز وقصف عنيف لحي الشعار


قال المتحدث الرسمي باسم الثورة السورية في حلب، محمد سعيد إن "جيش النظام قام بحرق المسجد الأموي الكبير في حلب بعد حرقهم السوق الأثري".

 وأضاف في تصريح لقناة العربية الحدث أن "جيش الأسد كان يستخدم المسجد كثكنة عسكرية له، حتى مئذنة المسجد استخدمها لوضع الأغاني الثورية له". 

 وتابع أن الجيش الحر تمكن من السيطرة على الجامع وما وراءه عقب اشتباكات عنيفة استمرت ساعات طويلة، مؤكدا أنه تم تضييق الخناق على جيش النظام في مدينة حلب، وأصبح سقوطه وشيكاً فيها.


وقامت النظام اليوم الأحد بقصف حي الشعار في حلب بشكل عنيف، حيث أطلق 
 صاروخ من مروحية على أحد شوارع الحي تسبب في انهيار واحتراق عدة مبانٍ.

 ووقع القصف بالقرب من أحد المخابز، حيث الطوابير الطويلة من السوريين، والتي أصبحت هدف قذائف النظام، والتي لا تقتصر على حي الشعار، إذ تتعرض عدة أحياء في حلب للقصف المدفعي بشكل يومي.

 وتشهد مدينة حلب التي أصبح الجيش الحر يسيطر على 60% منها مقاومة عنيفة ضد هجمات قوات الأسد، منذ بداية معركة الحسم في يوليو/تموز الماضي. كما أسقط الجيش الحر طائرة "ميج" كانت تقصف محيط بلدة خان العسل، قرب قرية كفر ناها في ريف حلب.

 وانهالت القذائف على مدينة حلب، وطالت مواقعها الأثرية، فبعد حرق السوق الأثري، تعرض الجامع الأموي في حلب القديمة إلى قصف من قبل جيش النظام السوري، إضافة إلى حرق بعض البيوت الأثرية.

اول انشقاق عسكري نسائي في سوريا وهي برتبة عقيد

الإعلان عن أول انشقاق عسكري "نسائي" في سوريا
النظام يسعى لاستجرار أكبر عدد ممكن من السوريات للخدمة الإلزامية


أعلنت عسكرية بالجيش السوري، انشقاقها عن نظام الأسد، في أول انشقاق عسكري من نوعه في صفوف الضباط النساء بسوريا.

 وقالت العقيد "زبيدة الميقي" التي أشارت إلى أنها كانت تخدم في المديرية العامة للتجنيد بدمشق قبل أن تنشق قبل شهرين بمساعدة من كتيبة جند الله بالعاصمة السورية، إن آثار الدمار التي شاهدتها في مناطق كثيرة بريف دمشق وتهجير الأهالي، دفعاها لإعلان انشقاقها المباشر، معتبرة أنها كانت مقتنعة أن الثورة في بلادها هي ثورة "كرامة وحق". 

 وأكدت الميقي في اتصالها مع "العربية.نت" من مكان طلبت عدم الكشف عنه لأسباب أمنية، أن عائلتها تعرضت للمضايقة بعد فرارها من الخدمة العسكرية، مشيرة إلى أن أحد إخوتها تم طرده من عمله على إثر ذلك، في حين أن منزلها تعرض للمداهمة وتخريب محتوياته.

 وعن الوضع داخل صفوف الجيش قالت، إن إدارة التجنيد تسعى منذ بداية الثورة إلى سوق أكبر عدد ممكن من المطلوبين للخدمة العسكرية في بلادهم للالتحاق بالخدمة، لافتة إلى أن هناك انشقاقات كثيرة داخل صفوف الجيش السوري بمختلف الرتب العسكرية، وهو ما دفع السلطات إلى الإعلان عن الاستدعاء للاحتياط مرات عديدة خلال العامين الأخيرين.
اشتباكات القرداحة

وأكدت أن المحسوبين على طائفة الأسد في مدينة القرداحة بدأوا يتململون من حكم عائلته، وبدأت مواجهات ومعارضة كبيرة للأسرة الحاكمة تظهر في الشارع "العلوي"، مدللة على ذلك بانشقاق سبعة ضباط من نفس "الطائفة".

 وتشهد مدينة القرداحة، مسقط رأس الأسد، اشتباكات بين عائلته وأفراد من عائلة الخير وعثمان منذ أيام، وفق ما أكدته مصادر عديدة.

 وفي رسالة وجهتها الميقي بتسجيل مصور إعلاناً عن انشقاقها نهاية الأربعاء الماضي، إلى من دعتهم أبناء الوطن والطائفة، قالت "إن الصراع الدائر في سوريا الآن هو بين الظالم والمظلوم، وبين أذناب النظام والشعب"، داعية العسكريين في بلادها إلى الانتصار لثورة الشعب وتذكيتها حسب قولها.

الجيش السور الحر يسيطر علي قاعدة الغوطة ويغنم ما بداخلها من سلاح


"السوري الحر" يسيطر على قاعدة الغوطة ويغنم أسلحتها
الخارجية الأمريكية تعتبر الدعم الروسي لسوريا يفتقد إلى الأخلاقية


أعلن الجيش السوري الحر أنه تمكن بعد أيام من القتال العنيف مع قوات الأسد من السيطرة على قاعدة الغوطة بريف دمشق والاستيلاء على أسلحتها. كما أكد أنه نجح في بسط نفوذه على بلدة كفر حوم الحدودية مع تركيا.

 في هذه الأثناء أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 95 شخصاً برصاص قوات النظام السوري اليوم.

 إلى ذلك، أعلن الجيش الحر سيطرته على بلدات جديدة في محافظة إدلب، واستعداده لمعركة في مدينة القصير على الحدود اللبنانية، بعد دخول عناصر مقاتلة من حزب الله إلى المنطقة.

 كما أعلن مقاتلون سوريون إسقاط طائرة حربية قرب قرية في ريف حلب كبرى مدن شمال سوريا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 وقال المرصد "أسقط مقاتلون من الكتائب الثائرة المقاتلة طائرة حربية كانت تشارك بقصف محيط بلدة خان العسل قرب قرية كفرناها" في ريف حلب الغربي، مشيراً إلى أن المنطقة "تشهد اشتباكات عنيفة".

 هذا وتشهد منطقة الميدان في حلب اشتباكات عنيفة بين جيش النظام والجيش الحر.
أمريكا: دعم روسيا للأسد غير أخلاقي

أما على الصعيد السياسي الخارجي المتصل بالأزمة السورية، اعتبرت الخارجية الأمريكية أن الدعم الروسي لسوريا يفتقد إلى الأخلاقية، في تعليق على اعتراض تركيا طائرة مدنية سورية كانت تقوم برحلة بين موسكو ودمشق، وتبين أنها كانت تنقل مُعَدّات عسكرية. 

 وأقرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند بأن روسيا لم تنتهك أي حظر مفروض على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، إلا أنها اعتبرت أن السياسة الروسية تجاه الملف السوري تفتقد إلى الأخلاقية.

 من جهة أخرى، شهدت اسطنبول سلسلة لقاءات لمناقشة الملف السوري.

تركيا تمنع الطائرات للرحلات السورية من دخول مجالها الجوي


تركيا تغلق مجالها الجوي أمام الرحلات السورية
أوغلو: تركيا سترد "بلا تردد" على أي انتهاك جديد لحدودها



أعلن وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، الأحد أن بلاده أغلقت مجالها الجوي أمام الرحلات المدنية السورية، وذلك غداة قرار مشابه صدر السبت عن دمشق بشأن الطائرات المدنية التركية.

 من جهة أخرى رفض الوزير التركي الدعوة إلى الحوار الثنائي، والتي وجهتها دمشق لأنقرة لتهدئة التوتر على الحدود، قائلا: "على نظام الأسد أن يفتح أولا قنوات حوار مع شعبه هو".

 وأضاف "طالما أنه لم يحقق السلام مع شعبه ولم يعطِ الغلبة لرغبة شعبه ولم يظهر احتراماً لحق شعبه في الحياة فإن فتح أبواب الحوار لن يكون لها أي معنى بالنسبة لنا".

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحافي: "أغلقنا أمس السبت مجالنا الجوي أمام الرحلات الجوية المدنية السورية، كما فعلنا من قبل بالنسبة للطائرات العسكرية السورية".

 وأضاف أوغلو في تصريحاته "بما أنه اتضح لنا أن هذه الرحلات المدنية كانت تستخدم بشكل سيئ من قبل وزارة الدفاع السورية لنقل معدات عسكرية، فقد وجهنا أمس مذكرة إلى الجانب السوري".

 هذا، وقد اعترضت السلطات التركية الأربعاء الماضي، طائرة مدنية سورية كانت قادمة من روسيا ومتوجهة إلى دمشق للتحقق من شحنتها التي اشتبهت بها، وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن الطائرة كانت تنقل ذخائر ومعدات عسكرية.
قناة اتصال 

وكانت وزارة الخارجية السورية ذكرت السبت في بيان أن سوريا ترغب في تشكيل لجنة أمنية مشتركة مع تركيا لمراقبة حدودهما.

 وأوضحت الوزارة أن فكرة تشكيل هذه اللجنة طرحت الأربعاء قبل حادث الطائرة من قبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وتشدد على ضرورة وجود "قناة اتصال مباشر" بين تركيا وسوريا.

يذكر أنه قد تصاعدت حدة التوتر بين تركيا ونظام الرئيس السوري بشار الأسد منذ مقتل خمسة مدنيين أتراك بقذيفة سقطت في قرية تركية قريبة من الحدود في 3 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 ورداً على ذلك أطلقت المدفعية التركية قذائف على مواقع عسكرية سورية أوقعت قتلى بين الجنود السوريين.

 وأكد داود أوغلو السبت أن تركيا سترد "بلا تردد" على أي انتهاك جديد لحدودها.

مارسيلو خارج صفوف الريال لمدة 3 اشهر بسبب الأصابة


الإصابة تبعد مارسيلو عن صفوف الريال 3 أشهر
تعرّض لكسر في مشط قدمه اليمنى خلال التدريبات مع المنتخب البرازيلي


أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم عن إصابة الظهير الأيسر مارسيلو لاعب نادي ريال مدريد الإسباني وابتعاده عن الملاعب لقرابة ثلاثة أشهر.

 وأصيب مارسيلو (24 عاماً) بكسر في مشط قدمه اليمنى خلال تدربه مع منتخب البرازيل أمس الأحد في مدينة فروتسواف البولندية.

 وكان مارسيلو شارك في مباراة البرازيل السابقة التي فازت فيها على العراق 6/صفر يوم الأربعاء الماضي، وكان من المقرر أن يواصل شغل مركز الظهير الأيسر لمنتخب بلاده عندما يلتقي مع نظيره الياباني في مباراة ودية أخرى غداً الثلاثاء.

 ولكن اللاعب عاد إلى مدريد حيث سيقوم الجهاز الطبي لنادي ريال مدريد بفحصه.

 ولدى وصوله مدريد قال مارسيلو: "سأعود للعب قريباً. وأشكر جميع رسائل المساندة التي تلقيتها".

 وكان مارسيلو انضم إلى ريال مدريد قادماً من فلومينينسي البرازيلي عام 2007 وسرعان ما شغل مركز الظهير الأيسر الأساسي للفريق خلفاً لمواطنه المخضرم روبرتو كارلوس. وساعدته انطلاقاته القوية على الطرف الأيسر للملعب على تسجيل 14 هدفاً لناديه في الدوري الإسباني.

 ومما يزيد الأمور سوءاً بالنسبة لريال مدريد هو أن ظهيره الأيسر الآخر فابيو كوينتراو تعرض لإصابة عضلية خلال مباراة بلاده البرتغال أمام روسيا التي انتهت بفوز الأخيرة 1/صفر أمس الأول السبت ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 وسيبتعد هو الآخر عن الملاعب لنحو شهرين.

 ومن المرجح الآن أن يستعين البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد باللاعب ألفارو أربيلوا في مركز الظهير الأيسر بدلاً من الظهير الأيمن مع نقل المخضرم سيرخيو راموس من قلب الدفاع إلى مركز الظهير الأيمن الذي كان يشغله في الأساس مع النادي المدريدي.

ميسي ورونالدو في فريق واحد تعود عائداته لمؤسسة خيرية


ميسي ورونالدو يلعبان في فريق واحد
سيشاركان في مباراة خيرية ينضمها البرازيلي ريفالدو


خصمان في الملاعب وصاحبا شخصيتين متناقضتين، قد يجتمع اللاعبان الموهوبان الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو في فريق واحد للمشاركة في مباراة خيرية.

 البرازيلي ريفالدو لاعب وسط برشلونة الإسباني السابق سيقيم مزاداً خيرياً تعود عائداته لدعم مؤسسته الخيرية، وقد دعا ميسي نجم برشلونة وغريمه رونالدو هداف ريال مدريد بطل إسبانيا للمشاركة في الحدث الذي قد يمتد الى مباراة خيرية، فأبدى كلاهما موافقته على الفكرة، بحسب ما نقلت صحيفة "سبورت" الكاتالونية.

49 مليار حصة للأمير الوليد بن طلال بالاسهم السعودية


49 مليار ريال حصة الوليد بن طلال بالأسهم السعودية
يمثل أكبر مستثمر فرد في السوق.. و"الاستثمارات العامة" على رأس المؤسسات


تصدر صندوق الاستثمارات العامة (الذراع الاستثمارية للحكومة السعودية) قائمة أكبر الملاك من المؤسسات والشركات في سوق الأسهم السعودية بحصة بلغت 290.5 مليار ريال، موزعة على 18 شركة مدرجة في البورصة، إذ بلغت حصته في بعض الشركات 70 في المائة، مثل شركتي سابك، والاتصالات السعودية، فيما تعتبر حصته في شركة الخزف أدنى ملكية له بـ5.4 في المائة. 

 وجاءت في المرتبة الثانية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بقيمة سوقية قدرها 90.2 مليار ريال، وذلك عن ملكيتها الموزعة على 31 شركة مدرجة، وسجلت أعلى ملكية تملكها "التأمينات" في بنك الرياض وشركة التعاونية بنسب 21.6 و22.8 في المائة على التوالي.

وبحسب صحيفة الاقتصادية السعودية، فقد تصدر الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال قائمة كبار الملاك الأفراد بحصص تبلغ قيمتها السوقية 49.3 مليار ريال، فيما حل سليمان الراجحي ثانيا بحصص تبلغ قيمتها 21.4 مليار ريال.

 وبلغت القيمة السوقية لكبار الملاك في الشركات المدرجة في السوق السعودية بنهاية تداولات يوم السبت الماضي 792.3 مليار ريال، وبلغ عدد كبار الملاك في السوق 273 مالكا، منهم صناديق ومؤسسات تابعة للدولة، وشركات مؤسسات تابعة لرجال أعمال ومستثمرين إضافة إلى الأفراد.

 تمكنت القيمة السوقية لكبار الملاك في الشركات المدرجة في السوق السعودي نهاية تداولات يوم السبت الماضي من تسج

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading