الجمعة، 23 مارس 2012

إبراموفيتش قد يعرض على جوارديولا 12 مليون يورو سنويا

افادت تقارير تطلع على الرياضة العالمية "ان رومان إبراموفيتش مالك نادي تشيلسي الإنجليزي على استعداد لدفع 12 مليون يورو كراتب سنوي لبيب جوارديولا المدير الفني لنادي برشلونة الإسباني،
إذا قرر تولي قيادة "البلوز" في الفترة المقبلة.
وأوضحت صحيفة "ذي صن" في تقرير نشر على موقعها الرسمي أن مالك النادي الإنجليزي مهتم بالتعاقد مع جوارديولا الذي لم يحدد موقفه حتى الآن مع نادي برشلونة، مع اقتراب انتهاء مدة عقده.
ويرغب إبراموفيتش في التعاقد مع جوارديولا لمدة أربعة مواسم، وهو ما قد يتعارض مع فلسفة المدرب الإسباني، الذي اعتاد أنه يتعاقد مع البرسا لمدة موسم واحد.
ويتولى الإيطالي روبرتو دي ماتيو تدريب تشيلسي مؤقتا بعد إقالة فيلاش بواش الذي كان ثامن مدرب للبلوز في تسعة أعوام، ولم يقدم الأداء المنتظر مع الفريق.المصدر

برشلونة مستعد لدفع 42 مليون يورو للتعاقد مع ديفيد لويز

افادت تقارير تطلع على الرياضة العالمية "ان نادي برشلونة قد يسعى للتعاقد مع البرازيلي ديفيد لويز مدافع تشيلسي الإنجليزي الصيف المقبل مقابل 42 مليون يورو.
وذكرت صحيفة "آس" الإسبانية اليوم أن اللاعب قد يوافق على الانتقال إلى البرسا في حالة عدم وصول "البلوز" إلى مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا، حيث يبتعد بفارق خمس نقاط عن توتنهام صاحب المركز الرابع، آخر المراكز المؤهلة لـ "الشامبيونز".
ويسعى النادي الكتالوني لتدعيم خط الدفاع في الفترة المقبلة، بعد الاستغناء عن البرازيلي ماكسويل وابتعاد الفرنسي إريك إبيدال عن الملاعب لفترة طويلة، بعد إجراء العملية الجراحية المنتظرة لزرع كبد وتخبط مستوى اللاعب جيرارد بيكيه.
وينضم لويز إلى مواطنه تياجو سيلفا مدافع نادي ميلان الإيطالي، والذي من المقرر أن يكلف خزينة برشلونة ما يقرب من 32 مليون يورو.المصدر

الحلقة قبل النهائية لعرب ايدول بالصور

التنافس بين المصرية كارمن سليمان ودنيا بطمة من المغرب

حيث تحلق المشتركة المصرية كارمن سليمان ودنيا بطمة من المغرب مع شمس الاغنية العربية نجوى كرم ، بعد تحضيرات شهدها مسرح محبوب العرب اراب ايدول وسط الترقب لكل المتابعين لهذا الحدث الفني الذي يتابعه موقع بانيت ويقدم التحليل الموضوعي اولا بأول ، حيث سيقوم موقع بانيت بنقل مباشر للحلقة ما قبل النهائية عبر شاشة ام بي سي بحضور شمس الأغنية العربية نجوى كرم.

وصول أهل كارمن سليمان ودنيا بطمة من مصر والمغرب إلى لبنان خصّيصاً لدعمها في نهائيّات أراب أيدول
وسط الاعصاب المشدودة من قبل المشتركتين كارمن سليمان ودنيا بطمة ، يأتي حضور اهالي المشتركتين للوقوف
بجانبهما في حفل الختام ويوم الاعلان عن النتائج مساء يوم غد السبت لتظهر الصورة .

دنيا وكارمن يقدمان اولى الاغنيات
بدأ مشوار البرنامج بدخول المتسابقتين دنيا بطمة من المغرب وكارمن سليمان من مصر بتقديم اغنية لكل واحدة منهما ، ترحيبا ببلديهما ، اذ غنت كارمن " حلوة يا بلدي " ، ثم قدمت دنيا اغنية باللهجة المغربية .

تقرير مصور عن جولة كارمن ودنيا لمصر والمغرب
وتم عرض تقرير مصور للجولة التي قامت بها كل من المشتركتين كارمن سليمان ودنيا بطمة لمصر والمغرب ، يظهر الحشود التي كانت في استقبالهما لحظة وصولهما .

تقرير مصور عن كارمن خلال زيارتها للقاهرة
الفنانة تجوى كرم بدا عليها علامات المرض خصوصا ان صوتها لم يكن واضحا في بعض مفردات الاغنية وكأنها فضلت ان تشارك بحفل اراب ايدول رغم مرضها فان كانت كذلك كل امنياتنا للنجمة نجوى بالصحة والعافية.وبعد الاستراحة بدأ البرنامج بتقديم تقرير مصور عن المشتركة كارمن خلال زيارتها للقاهرة معبرة عن محبتها لعودتها للقاهرة بعد غياب مما يقدم لها العودة للبرنامج وهي بقوتها من جديد لتقدم على مسرح اراب ايدول اغنية للمغربية سميرة سعيد " والله عيونك " ، يرافقها راقصون وراقصات بلوحة فنية فيما تتابع اللجنة بحضور نجوى كارمن خلال الغناء.
احلام قالت : " انا الا اجامل " ، معتذرة انها لم تقدم بشكل جميل فيما تتدخل نجوى لتقول لاحلام : " انت حنونة " ، فيما اعتبر حسن ان الحلقة لن تعدي على خير بعد تلفظ احلام لراغب : " هلا بطلب منهم يطلوعك برا " ، مما دفع بنجوى لتعلق عما يجري بين احلام وراغب على سبيل المزاح فيما ابتعدت الكاميرا عنهم ويستكمل الحديث ليتم عرض تقرير عن زيارة دنيا لبلدها وسط استقبال جماهيري كبير ممن يساندون دنيا في البرنامج، لتنطلق في موكب سيارات رافقتها في جولتها وعودتها للمغرب لتطل دنيا وتغني للمطراب الراحل طلال مداح ابتعد عني.

راغب علامة يشيد بأداء المتسابقة كارمن سليمان
الفنان راغب علامة يؤكد أن أداء المتسابقة المصرية كارمن سليمان كان رائعا، ولكن أحلام تعترض وتنتقد أداءها وتشير إلى إنها كانت شاردة الذهن وهي تغني، ويرى حسن الشافعي أن "كارمن" لم
تتوفق في اختيار الأغنية.

احلام :احسنت دنيا ، حسن : يقول انت نجمة ، راغب : بحيي المغرب اللي قدم هيك صوت برافو
حالة شد الاعصاب بين احلام وراغب تنعكس على البرنامج خصوصا بعدما رد راغب العبارة لاحلام بانها لولا لم تقل احسنت يا دنيا كنت طلعتها برا ، لترد احلام مباشرة انت بتعرف انه ما في اي حدا بيقدر يطلعني برا .
ماذا يجري هل هي لشد الانتباه للبرنامج علما بان البرنامج في حلقة نهائية اذا هناك صراع الحيتان والكبار بين راغب واحلام فهل ينفلت الامر وينقلب السحر على الساحر ، وتبدأ حرب التصريحات والقاء كلمات وعلى الهواء مباشرة دون رقيب وحسيب خصوصا ونحن امام نجم كبير فما الذي يحدث حاليا خلف كواليس اراب ايدول ؟

استطلاع حول فرص فوز كارمن باللقب
وقبل صعود كارمن سليمان من جديد على المسرح بدأ عرض استطلاع حول فرص نجاح كارمن وحصدها للقب وتحقيق الحلم بحصد اللقب ، لتصعد كارمن لتغني لكوكب الشرق ام كلثوم اغنية " انت عمري " ، وبدا على شمس الاغنية نجوى اعجابها بمستوى الاداء لكارمن ، فيما قال راغب : " الله عليك يا كارمن " ، وعلقت نجوى : " كارمن تجديد الغناء بهذا اللون " ، بينما كان تعليق احلام : " احسنت كارمن " ، ورد حسن : " اسطورة تغني لسطورة " .
وبعدها عرض تقريرعن أسعد الأسعد في بداية البرنامج خلال فترة قبول المشتركين فكانت تلك اللقطات التي قدمت لنجوى كرم ليصعد اسعد للمسرح وسط تصفيق الحضور ونجوى .

تقرير عن دعم المغرب للمتسابقة دنيا
راغب علامة يعلق على أداء المتسابقة المصرية كارمن سليمان لغناءها لأم كلثوم: الله عليك يا كارمن وإنها مطربة مهمة وتشعره بإنها تغني له، ونجوى كرم تؤكد أن هذا اللون الأنسب لكارمن، وأحلام تشير إلى إنها قمة في الأداء والإحساس، وحسن الشافعي يصفها بـ "الأسطورة " .
 دنيا بطمة من المغرب قبل إطلالتها الثانية على مسرح أراب أيدول عرض تقرير قبل صعودها وهو تقرير الزيارة والدعم للمشتركة دنيا ، حيث قالت : " انا مثلت المغرب خير تمثيل في هذه المسابقة" ثم غنت اغنية من الفولكلور المغربي بصوت دنيا بطمة بعنوان " مرسول الحب " ، مع لوحة استعراضية بلوحة راقصة لبعض الراقصات الفراشات اللواتي شاركن بهذه الاغنية الفولكلورية. وعقب راغب على اداء دنيا قائلا : " يا دنيا يا غرامي رائعة يا دنيا " ، وردت احلام : " احسنت وصوتك حلو " ، فيما قال حسن : " انت مدركة انك تغني اليوم افضل مما سبق " . وشكرت احلام السفارة السعودية على الازهار التي ترسلها لها ، فيما اقترب راغب من نجوى وهمس ببضع كلمات في اذنها .المصدر















الفنانة المغربية لطيفة أحرار تظهر على غلاف مجلة فرنسية شبه عارية

الفنانة المغربية لطيفة أحرار تظهر على غلاف مجلة فرنسية شبه عارية والعنوان يقول: بن كيران يساندني

أثار ظهور الفنانة المغربية لطيفة أحرار على غلاف مجلة فرنسية بقميصٍ وصفته تقارير محلية بأنه شبه عارٍ، غضب مغاربة على الإنترنت، فيما دعا البعض لها بالهداية والتوبة عن تلك الأفعال.
واعتبر زوار إنترنت أنها تتعمد الإثارة بهدف لفت الانتباه وتحقيق الشهرة داخليًّا وخارجيًّا دون مراعاة لمشاعر وعادات الشعب المغربي المعروف بتدينه وأخلاقه.

وظهرت لطيفة أحرار المعروفة بجرأتها الكبيرة التي وصلت إلى التمثيل بملابس داخلية على المسرح على غلاف مجلة "فيمن" FEMINA الناطقة بالفرنسية والتابعة لماجوك سوار، وهي ترتدي سترة تشبه القميص مزينة بألوان ربيعية، دون أن ترتدي بنطالاً،.وما لفت الانتباه أنها ارتدت السترة دون شيء تحتها.

وقال عدد من نشطاء الإنترنت إن العنوان المرافق للصورة الجديدة لأحرار، تضمن استفزازًا كبيرًا، مشيرين إلى أن عنوان "بنكيران يساندني.." يعطي صورة ذهنية خاطئة للقارئ بأن عبد الإله بنكيران رئيس الوزراء المغربي والقيادي في حزب العدالة والتنمية الإسلامي يساند أحرار في ما تفعله من مشاهد مثيرة للجدل بظهورها أمام الكاميرات شبه عارية، على حد قولهم.

ولم يتورع كثيرون في وصف أحرار بأوصاف قاسية تعبر عن غضبهم من الصورة الجديدة التي اعتبروها تسيء للفنانات المغربيات، حسب صحيفة "هيسبريس" المغربية.

ورغم الغضب الشديد الذي أبدته الغالبية العظمى، فإنه ذلك لم يمنع البعض الآخر من الدعاء لها بالهداية من المنزلق الخطير الذي وضعت نفسها فيه دون أن تعي عواقبه الوخيمة، على حد تعبيرهم.

وقال زوار آخرون: "إن أحرار تجاوزت كل الحدود بهذه الصورة الجديدة، كأنها تقصد الإثارة بالفعل؛ حتى تجذب إليها أنظار وسائل الإعلام بالمغرب وخارجه؛ لتحقيق مزيد من الشهرة، ضاربة بذلك بالأخلاق والحياء عرض الحائط".

في المقابل، عبرت قلة من المعلقين على الإنترنت عن إعجابهم بصورة أحرار وبالجرأة التي تتميز بها، معتبرين أنها لم تنافق حكومة الإسلاميين، ولم تتوارَ عن الأنظار، بل ظلت على منوالها وخطها الفني المتحرر الذي يرتكز كثيرًا على الاشتغال على الجسد وطقوسه.

 تجدر الإشارة إلى أن لطيفة أحرار فجَّرت أزمة بظهورها في مهرجان مراكش وهي ترتدي قفطانًا مغربيًّا تقليديًّا، لكنه كان مفتوحًا بشكل لافت، حتى إنه كشف كل ساقها تقريبًا. ونفت الفنانة وقتها أن تكون تعمّدت ذلك بالعمل على إحراج عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية التي شكلها حزب العدالة والتنمية الإٍسلامية في المغرب.المصدر

سي أن أن: ابنة أمير قطر عرضت اللجوء على أسماء الأسد

ابنة أمير قطر وأسماء الأسد

واشنطن- (يو بي اي): ذكرت شبكة (سي ان ان) الأمريكية انه بينما كانت قطر تسعى للعب دور أساسي في الأزمة السورية سواء عبر اجتماعات جامعة الدول العربية ولجنة المراقبين، أو عبر المحافل الدولية، كانت هناك حوارات شخصية تدور بين السيدة الأولى في سوريا أسماء الأسد والمياسة آل ثاني، ابنة أمير قطر، التي عرضت على الأولى اللجوء في بلادها.
وأشارت إلى أن رسائل منسوبة للأسد تشير إلى أن علاقة قوية جمعت بين السيدتين، وفي إحدى الرسائل، التي يعود تاريخها إلى 3 آب/ أغسطس 2011، بعثت المياسة برسالة قصيرة إلى أسماء الأسد تهنئها بشهر رمضان، وتسألها عن أحوالها، لترد عليها أسماء الأسد في اليوم التالي برسالة قالت فيها "عيد مبارك لك ولعائلتك.. هل عدت من الإجازة؟ موعد الإفطار هنا الساعة الثامنة مساء، ولا مشكلة في ذلك.. فأنا عادة ما أتناول طعامي الساعة الخامسة عصراً.. الأطفال مضحكون.. فهم يصومون.. ويفطرون وقت الغداء والوجبات الخفيفة.. أتمنى أن تكونوا بخير... قبلاتي للأولاد".

وفي معرض ردها على هذه الرسالة، سألت المياسة أسماء الأسد عما يجري في حماة، فكتبت ".. وأنت؟ ما هي أخبارك؟ وما الذي يجري حاليا في حماة؟ أرى لقطات من حين لآخر.. ويبدو أن الأمور بدأت تسوء شيئا فشيئا.. هل هذا هو واقع ما يجري؟ أما أنها أكاذيب إعلامية؟ وما هي خطتك على المدى الطويل؟ أعتقد أن عليك التفكير في إستراتيجية للخروج".

فكان رد أسماء الأسد "نواصل لقاء أهالي الشهداء من المدنيين والعسكريين.. وعلى عكس ما تقوله وسائل الإعلام، لم يدخل الجيش حماة (بعد) رغم أن العنف في تزايد.. نقوم حاليا بتدريب بعض الشباب على طرق الحوار والمناظرة.. فقد حضرت نقاشا حاميا مؤخرا في اللاذقية وكان ممتازا.. بالطبع مثل هذه الأمور لا تجذب وسائل الإعلام لذا لا نراها بكثرة.. إلا أن التطور على الأرض ملموس بصورة كبيرة".

وفي 18 آب/ أغسطس 2011، أرسلت المياسة رسالة أخرى إلى أسماء الأسد، قدمت فيها بعض النصائح بشأن تنازل زوجها عن السلطة، فكتبت تقول "أعتقد أنه لا تزال هناك فرصة لنقل السلطة.. أنا أعرف ان الرئيس إنسان نبيل ولديه نوايا حسنة.. ولكن في النهاية سيلام على أي كارثة تحل بالبلد... فالأرواح التي فقدت لا يمكن أن تسترجع.. ولكن هناك فرصة للحفاظ على الصورة الإيجابية.. لأنني أعتقد وبكل صراحة ان لدى الرئيس مصداقية عالية".

وكان رد أسماء الأسد على هذه الرسالة مقتضبا للغاية، فقد ردت بعد أربعة أيام برسالة قالت فيها "أقدر اهتمامك.. فهناك وجهات النظر وهناك الواقع.. والأمر يعتمد على ما نختاره.. أتمنى أن تكوني أنت والأولاد بخير".

وفي رسالة أخرى إلى أسماء الأسد بتاريخ 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2011، لم تأت المياسة خلال حديثها على ذكر الأزمة في سوريا، بل انصب الحديث على مهرجان الدوحة السينمائي، ونبأ موت ستيف جوبز، وكونه من أصل حمصي.

وفي رسالة أخرى، بعثت أسماء الأسد إلى زوجها رسالة وصلتها من المياسة حول عدم مشاركة سوريا في دورة الألعاب العربية التي أقيمت أواخر العام الماضي في قطر، وأشارت فيها إلى ان والدها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، يعتبر بشار الأسد صديقا له بصرف النظر عن التوتر القائم.

وقد كتبت أسماء الأسد تعليقاُ على هذه الرسالة لزوجها "حتى تضحك".

وتشير مجموعة الرسائل المنسوبة للأسد وعائلتها إلى ان آخر رسالة أرسلتها المياسة كانت بتاريخ 30 كانون الثاني/ يناير 2012، كتبت فيها: "لقد تابعت التطورات الأخيرة في سوريا.. وأعتقد أنها خطوة جيدة أن تحاور المعارضة الحكومة في روسيا.. وما شاهدناه في الفترة الأخيرة يشير إلى أن الزعماء إما يتنحون ويبحثون عن ملجأ لهم، أو يقتلون بطريقة متوحشة.. لذا أعتقد ان هناك فرصة جيدة لترك البلاد والبدء بحياة جديدة..".

وتابعت المياسة "أتمنى أن تتمكني من إقناع الرئيس بذلك من دون تحمل أي عقبات سيئة.. فمن الضروري أن تستقر الأوضاع في المنطقة، ولكن الأهم من ذلك هو راحة البال.. أنا متأكدة ان هناك الكثير من الأماكن التي يمكن التوجه إليها، ومن بينها الدوحة".

وقالت (سي ان ان) انها لم تتمكن من معرفة ما إذا كانت أسماء الأسد قد ردت على هذه الرسالة أم لا.

وقد حاولت الشبكة الاتصال بمكتب المياسة آل ثاني للحصول على تعليق، إلا انه لم يجب على أي من الأرقام الهاتفية المتوفرة.

 ويذكر أن بعضاً من هذه الرسائل الإلكترونية وردت باللغة الإنكليزية، وقامت (سي ان ان) بترجمتها حرفياً، بعد حصول الشبكة عليها من أحد المصادر في المنطقة، علماً انه لا يمكن التأكد من صدقيتها

.المصدر

خبير عسكريّ إسرائيليّ يتوقع مواجهة مع الجيش المصريّ في سيناء

التركيز على استهداف القوات الجوية وتنفيذ هجمات في العمق

من زهير أندراوس: قالت دراسة أعدّها الخبير العسكري الإسرائيلي المعروف أيهود عيلام وأستاذ التاريخ العسكري والدبلوماسي بجامعة تل أبيب والتي جاءت تحت عنوان أهمية سيناء كجبهة عسكرية لأي حرب مستقبلية بين مصر وإسرائيل أنه طوال الحروب الأربع التي خاضتها إسرائيل ضد مصر، تخلت إسرائيل عن سيناء مرتين، رغم كل ما تمثله من أهميتها في مجالات الردع والإنذار المبكر وجمع المعلومات الاستخباراتية علي اعتبارها جبهة دفاعية أمامية وأرض غنية بالموارد الطبيعية والنفط، ويمكن من خلالها السيطرة علي قناة السويس وتأمين خليج العقبة والممرات الجوية، إلي جانب كونها ساحة مناسبة لتنفيذ تدريبات جوية وبرية.
ورغم أن مصر من جهتها قد تنازلت عن حقها في أن يكون لها تواجد عسكري ملحوظ خلف خط الممرات، مع أن المنطقة كلها تقع تحت السيادة المصرية، لكن يمكن لها تحقيق استفادة اقتصادية وزراعية وسياحية كبيرة.
إلا أنه من الناحية العسكرية فإن إخلاء سيناء من السلاح لايجعلها خط دفاع أمامي لمصر، بل ستظل فقط مجرد منطقة فاصلة بينها وبين إسرائيل، وهو الأمر الذي سيحول مستقبلاً من انتشار الجيش المصري فيها بشكل موسع في حال اندلاع حرب جديدة مع الجيش الإسرائيلي.
وتابع الخبير أنه منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد قامت مصر بإنشاء عدة محاور طرق جديدة في سيناء، أُقيمت لأغراض غير عسكرية. لكن من المؤكد في حال اندلاع حرب جديدة سيزيد الجيشان المصري والإسرائيلي ومن جهودهما من أجل السيطرة علي مفارق الطرق المحورية قبل الطرف الآخر.
كذلك تطرق عيلام إلى المطارات في سيناء وأهميتها، خاصة في ظل تعاظم دور الطيران والسلاح الجوي خلال الحروب التي شهدتها شبه الجزيرة سيناء بين مصر وإسرائيل، موضحاً أنّ إسرائيل قامت خلال احتلالها لسيناء بإنشاء عدد من المطارات الجوية، مثل مطار (رفيديم) بوسط سيناء، ومطار أوفير(شرم الشيخ حالياً) ومطار عتسيون (طابا حالياً) ومطار إيتان (العريش حالياً).
ونوه عيلام إلي أن البند الثالث من اتفاقية السلام المصرية-الإسرائيلية ينص علي حظر إنشاء أية مطارات غير مدنية في سيناء، وهناك قيود تحد من عمليات إقلاع وهبوط الطائرات الحربية في المناطق الحساسة ، لذا وعلي ضوء أهمية المطارات في سيناء فمن المتوقع في حال نشوب حرب جديدة بين مصر وإسرائيل أن يحدث تسابق بينهما من أجل السيطرة علي تلك المطارات لضمان فرض السيادة الكاملة. وعلي ضوء بُعد المسافات بين مطارات سيناء، وبين حدود البلدين فيتوقع أن ينجح الجيش المصري في السيطرة علي مطار بئر الجفجافة وبئر تمدة وشرم الشيخ، بينما يمكن للجيش الإسرائيلي السيطرة علي مطاري العريش وطابا، والأمر سيكون في نهاية المطاف منوط بمدي سرعة رد فعل كل طرف من الأطراف. وبحسبه لكي نتمكن مناقشة موضوع استخدام القوات البرية في سيناء مع بداية أي حرب مستقبلية بين مصر وإسرائيل، يجب الإشارة إلي أن الجيش الإسرائيلي سيقوم علي الفور بغلق معبري رفح ونتسينا، مع الإبقاء علي عدد من القوات العسكرية للحيلولة دون أن يمثل الأردنيون والفلسطينيون أي تهديد،حتى ولو بدون استخدام القوة،علي القوات الإسرائيلية التي ستتحرك داخل سيناء.
وعلي ضوء ذلك من المتوقع أن تلجأ إسرائيل للأساليب القديمة من خلال إقامة خط دفاعي يفصل النقب عن شمال سيناء، بالشكل الذي يسهم في تنامي قوة الجيش الإسرائيلي.
وفي المقابل سينجح الجيش المصري في عبور قناة السويس بواسطة الجسور والأنفاق، وسيسعي للسيطرة بشكل أساسي علي الممرات الجبلية، خاصة وأنه متدرب عليها بشكل جيد. لكن المشكلة الرئيسية التي ستواجه الجيش المصري هي مناطق السهول المنتشرة في شمال سيناء، حيث يتوقع أن تشهد قتالاً عنيفاً.
وطرح عيلام تساؤلاً مهما في دراسته، وهو ماذا سيكون الهدف الرئيسي للجيش الإسرائيلي في حال اندلاع حرب جديدة مع مصر؟ وبرأيه، هناك ثلاث خيارات أساسية مطروحة أمام الجيش الإسرائيلي في تلك الحالة: الأول، المبادرة بالقضاء علي أية قوة عسكرية مصرية ضخمة تحاول الوصول إلي سهول شمال سيناء، مع عدم إبقاء قوات إسرائيلية بالمكان.الثاني، تنفيذ هجوم استراتيجي مضاد لاحتلال جزء كبير من سيناء،أو ربما كل أرض سيناء، وتدمير الجيش المصري المتواجد فيها، أمّا الثالث والأخير، بحسب عيلام، التركيز علي استهداف القوات الجوية المصرية، وتنفيذ هجمات جوية داخل العمق المصري لإجبار الجيش المصري علي الانسحاب من سيناء.
وعلي أية حال، تابع عيلام قائلاً، إنّه يمكن الدمج بين الخيارات الثلاثة، رغم أن كل خيار يحمل بعض المميزات وبعض العيوب. ومقارنة بحرب الاستنزاف فإنّ أي ضربة للجبهة الداخلية المصرية ستدفع مصر إلي الانتقام من الجبهة الداخلية الإسرائيلية باستخدام صواريخ أرض- أرض أو أسلحة كيماوية أو هجمات جوية بواسطة الطائرات الحربية، على حد تعبيره. وخلص إلى القول إنّ هناك مخاوف قائمة ترتبط بإلغاء اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل، بل واحتمال اندلاع مواجهات عسكرية بينهما نتيجة لأسباب وعناصر متعلقة بالداخل المصري، ولأسباب أخرى متعلقة بالجانب الإقليمي، مشيرًا إلى المخاوف الإسرائيلية من تعاظم القوة العسكرية المصرية في شبة جزيرة سيناء وبالتالي تأثيرها على الأمن الإسرائيلي في المنطقة الجنوبية، لافتاً إلى أنّ من سيُنتخب رئيسًا للجمهورية في الانتخابات المصريّة القادمة سيكون الفيصل في تحديد وجه العلاقة بين البلدين.المصدر

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading