الأربعاء، 27 يونيو 2012

ممارسة الرياضة تحمي من سرطان الثدي


ممارسة الرياضة تحمي من سرطان الثدي
القيام بتمارين رياضية في سنّ الشباب يقلل الإصابة بالمرض عند بلوغ سن اليأس



السيدات اللاتي يمارسن النشاط الرياضي بشكل متوسط ربما يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي في مرحلة انقطاع الحيض بالمقارنة بقريناتهن غير الممارسات لأي نشاط بدني.


 فمن بين أكثر من 3000 سيدة مريضات وغير مريضات بسرطان الثدي تبين أن من مارسن الرياضة في شبابهن كنّ أقل عرضة للإصابة بالمرض عند بلوغ سن اليأس. ونفس الأمر ينطبق أيضاً على السيدات اللاتي يمارسن الرياضة بعد انقطاع الحيض.


 وقال باحثون من جامعة نورث كارولينا الأمريكية: "الأمر لم يحتاج لتحليلات كبيرة إذ إن ممارسة التمارين بشكل منتظم في أي مرحلة يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي".


وتأتي نتائج هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة السرطان لتضيف دليل لدراسات سابقة تربط بين ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.


 وبيّنت كاتبة الدراسة لورين ماكيلوف من جامعة نورث كارولينا أن هناك سبباً يجعلنا نؤمن أنه يمكن فعل ذلك وأحد هذه الطرق غير مباشر وهو تقليل دهون الجسم التي ترتبط بمستويات عالية من بعض الهرمونات مثل الأستروجين وبعض المواد التي تعرف بعوامل النمو والتي تغذي نمو الأورام.


 إلا أن التمارين البدنية ربما يكون لها تأثير مباشر أيضاً وذلك بتحفيز الجهاز المناعي أو قدرة الجسم علي التخلص من الأنسجة المعطبة كما تقول الباحثة.


 وقد اشتملت عينة البحث على 1500 سيدة من Long Island ممن تعانين من سرطان الثدي و1550 سيدة من غير مصابات بالمرض وفي نفس المرحلة العمرية. 


 وقد تم عمل مقابلة مع جميعهن لسؤالهن عن سنوات ممارستهم للرياضة وبعض عوامل أسلوب الحياة الأخرى مثل التدخين أو شرب الخمر.


 وقد وجد الباحثون علاقة بين ممارسة التمارين ومخاطر الإصابة بسرطان الثدي بين السيدات اللاتي وصلن لمرحلة سن اليأس.


 وقد تبين أن السيدات اللاتي كنّ يمارسن التمارين لفترة 10 إلى 19 ساعة بالأسبوع في سنوات الخصوبة - المرحلة بين إنجاب أول طفل وبين الوصول لفترة انقطاع الحيض - كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بمقدار الثلث من السيدات اللاتي يندر ممارستهن لأي نشاط بدني في تلك الفترة.


 بالإضافة لذلك السيدات اللاتي بدأن ممارسة الرياضة بعد فترة انقطاع الحيض تقل لديهن مخاطر الإصابة بالمرض بنسبة 30% إذا ما مارسن التمارين بمتوسط 9 إلى 17 ساعة بالأسبوع.

طفل واحد بستة قلوب منفصلة


طفل واحد بستة قلوب منفصلة
الأطباء اعتبروه معجزة إذ لم يسبق لهم رؤية حالة مماثلة



نجا طفل وُلد مع ستة قلوب منفصلة بالرغم من تشخيص الأطباء السلبي. وكان تم اكتشاف الخلل أثناء فترة حمل السيدة البريطانية البالغة من العمر 32 سنة، وفي الأسبوع 21 من الحمل تبين أن للطفل ستة قلوب منفصلة، حيث نصح الأطباء الوالدة بالإجهاض لأن فرص البقاء على الحياة شبه معدومة. لكن والدا الطفل رفضا إنهاء الحمل كما نقلت جريدة "البيان" الإماراتية.


 وكانت الولادة صعبة حيث كاد الطفل ريلي أن يموت.

ريلي حضر حفل زفاف والديه 


وخضع ريلي لأول عملية قلب بعد 8 ساعات من ولادته. وبعد خمسة ايام خضع لعملية ثانية. ولم تنته هذه الصعوبات عند هذا الحد. فعند بلوغه 4 اشهر، كاد ريلي يفقد حياته من جراء عملية التخدير التي خضعت لها السيدة البريطانية. وبعد قضاء خمسة أشهر في المستشفى، خرج ريلي الى منزله وحضر حفل زفاف والديه.

ريلي 




 ولم يحدث أن رأى الأطباء مثل هذا الوضع سابقاً، واعتبروه معجزة. ومع ان الطفل خضع لثلاث عمليات جرحية في فترة 12 شهراً، ويبقى أمامه المزيد من العمليات، فهو لايزال يناضل بقوة من أجل البقاء على قيد الحياة، ويرى الأطباء انه من الممكن أن يعيش الطفل حياة طبيعة.

جوجل يدخل علي خط الأجهزة اللوحية ويكشف عن اول جهاز لوحي خاص بها


جوجل تستعد للكشف عن أول جهاز لوحي خاص بها
تسعى لمنافسة شركة "أمازون" بجهازها المعروف باسم "كيندل فاير"



تستعد شركة "جوجل" للكشف رسمياً عن أول جهاز لوحي خاص بها، ضمن العلامة التجارية الشهيرة "نيكسوس"، بالتعاون مع شركة "آسوس" التايوانية من حيث التصميم وتزويده بالأجهزة، وذلك خلال مؤتمرها الخاص بالمطورين "Google I/O"، الذي ستنطلق فعالياته في الفترة من 27-29 من شهر يونيو/حزيران الجاري بمدينة "سان فرانسيسكو".


 ووفقاً لموقع "Gizmodo.com.au" الأسترالي نقلاً عن مصادر مطلعة داخل جوجل، فإن الجهاز الذي يحمل اسم "Nexus 7" سيأتي بشاشة عرض قياسها بالطبع 7 بوصة من نوع "IPS"، وبدرجة وضوح تبلغ 1280×800 بيكسل، وبزاوية مشاهدة 178 درجة.


 ومن حيث المواصفات التقنية الداخلية، فيعتمد الجهاز على معالج "تيغرا 3" رباعي النواة المقدم من شركة "نيفيديا" بسرعة 1.3 غيغاهيرتز، ومعالج رسوميات "جي فورس-12 Core"، كما يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي "رام" بسعة قدرها 1 غيغابايت. أما بالنسبة للذاكرة الداخلية فلاش، فهناك خياران إما بسعة 8 غيغابايت، أو 16 غيغابايت، فيما لم يتم الإفصاح عما إذا كان الجهاز يحتوي على منفذ خاص ببطاقة ذاكرة خارجية أم لا. 


 ومن حيث التصوير فاللوحي مزود بكاميرا أمامية فقط دقتها 1.2 ميغابيكسل لدعم مكالمات الفيديو، لكنه غير مزود بكاميرا خلفية. ويستمر العمل ببطارية الجهاز حتى 9 ساعات كحد أقصى، ومن المواصفات الأخرى أنه مزود برقاقة "NFC"، إلا أنه من حيث الاتصال بشبكة الإنترنت فيدعم الجهاز تقنية "الواي فاي" اللاسلكية فحسب، ويفتقر إلى شبكات الجيل الثالث "3G".


 ومن المتوقع أن يعمل اللوحي ضمن بيئة نظام التشغيل الذي يحمل الاسم الرمزي "Jelly Bean"، والذي من المنتظر أن تزيح جوجل أيضا الستار عنه، لكن لم يتضح بعد عما إذا كان هذا الإصدار سيأتي برقم "أندرويد4.1" أم "أندرويد 5.0"، وهو النظام القادم بعد الإصدار "أندرويد 4.0" الشهير بالاسم الرمزي "آيس كريم ساندويتش". 


 وتخطط شركة جوجل لطرح أول جهاز لوحي خاص بها الذي صُمم ليكون منخفض التكلفة، بسعر 199 دولارا أمريكيا للنسخة ذي سعة تخزينية قدرها 8 غيغابايت، بينما يبلغ سعر النسخة ذات سعة تخزينية 16 غيغابايت 249 دولارا أمريكيا، وسيتم توافره بالأسواق خلال شهر يوليو/تموز القادم للعام الجاري.


 وعلى ما يبدو من سعر النسخة ذي السعة التخزينية 8 غيغابايت، أن شركة "جوجل" تسعى لمنافسة شركة "أمازون" بجهازها اللوحي المعروف باسم "كيندل فاير"، إلا أن شركة أمازون سبقتها وقامت بتخفيض سعر جهازها 50 دولارا أمريكيا.

الحكومة السودانية الاسلامية تجلد مواطن شارك بالمظاهرات !


السلطات السودانية تجلد مواطناً شارك في مظاهرات
الشرطة استخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع في وقت متأخر لتفريق الاحتجاجات



تداول ناشطون على الشبكات الاجتماعية فيديو يقولون إنه لمواطن سوداني تم جلده في ساحة عامة، بتهمة المشاركة في مظاهرة ضد حكومة البشير.


 وتجددت التظاهرات في الخرطوم في منطقة الرياض مساء الثلاثاء أمام مقر حزب المؤتمر الشعبي عقب ندوة تحدث فيها قادة من الحزب منتقدين الحكومة في إجراءاتها التقشفية وفي تصديها وقمعها للمتظاهرين. 


 وقد انضم عشرات من المواطنين للتظاهرة التي أغلقت بعض الشوارع في منطقة الرياض مرددين هتافات تنادي بالحرية وتطالب بإسقاط النظام.


 وقال شهود عيان إن الشرطة السودانية استخدمت الغاز المسيل للدموع لفض أحدث مظاهرة جرت في منطقة فقيرة بشرق البلاد يوم الاثنين وأشعل خلالها المتظاهرون النار في مكتب محلي للحزب الحاكم.


 وأدت الخطوات التي اتخذتها الحكومة لخفض الإنفاق وفرض إجراءات تقشفية أخرى لسد العجز المتزايد في الميزانية الى موجة من الاحتجاجات.


 وقال شهود عيان ونشطاء لـ"رويترز" إن نحو 200 محتج احتشدوا في وقت سابق يوم الاثنين في بلدة القضارف بشرق البلاد قرب الحدود مع إريتريا وهتفوا لا لا للغلاء والشعب يريد إسقاط النظام. وأشعل المتظاهرون النار في مكتب محلي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم. وأضاف الشهود أن النيران أتت على جزء من المكتب قبل أن تحضر مركبات الإطفاء لإخماد الحريق.


 وهون محمد عبد الفضيل معتمد بلدية القضارف من شأن الاحتجاجات قائلا في بيان صحافي إن مجموعة من المخربين والمندسين استغلوا الجماهير التي شاركت في تخريج مجندي عزة السودان وحاولوا إحداث بعض الزعزعة داخل المدينة.


 وأضاف البيان قوله إن المواطنين لم يستجيبوا لعمليات التخريب التي يقف من ورائها بعض ضعاف النفوس والأقلية من المدسوسين وقامت الشرطة بتفريق المتظاهرين من السوق. 


 وقال البيان إن المتظاهرين حطموا زجاح ثلاث سيارات وأحرقوا سبعة مقاعد بلاستيكية خارج المكتب المحلي للحزب الحاكم قبل أن تفرقهم الشرطة. واضاف البيان ان الوضع الآن مستقر وعادت الحياة لطبيعتها. ونفى وقوع أي خسائر في الأرواح.


 وقد بدأت المظاهرات وهي أوسع احتجاجات تشهدها البلاد حتى الان في منتصف الشهر في احياء بالخرطوم واتسعت رقعتها فتخطت نطاق النشطاء الطلابيين الذين هيمنوا عليها. 


 وهون الرئيس عمر حسن البشير من شان المظاهرات يوم الاحد ووصفها بانها من فعل قلة من مثيري الاضطرابات الذين لا يوافق غالبية السودانيين على اهدافهم.


 وساد هدوء نسبي في العاصمة منذ حملة امنية قامت بها الشرطة يوم السبت لكن النشطاء استمروا في محاولة استغلال الاستياء العام في بناء حركة اوسع نطاقا على غرار انتفاضات الربيع العربي ضد حكم البشير الممتد منذ 23 عاما.


 وقال شهود عيان ان الشرطة استخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع في وقت متاخر الأحد لتفريق احتجاج في منطقة الجريف بشرق الخرطوم بعد ان سد المتظاهرون طريقا رئيسيا واحرقوا اطارات ورددوا هتافات تندد بالغلاء.

مرسي يأمر باستخراج شهادة وفاة لمفجر ثورة يناير


مرسي يأمر باستخراج شهادة وفاة لمفجر ثورة يناير
التقى والدة خالد سعيد التي طالبته بمحاكمة المسؤولين عن قتل نجلها





أمر الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي باستخراج شهادة وفاة للشاب المصري خالد سعيد الذى كان مقتله على يد رجال الشرطة أحد أسباب اندلاع ثورة 25 يناير.


 جاء ذلك خلال لقاء جمع والدة خالد سعيد السيدة ليلى مرزوق ومجموعة من أسر الشهداء مع الرئيس محمد مرسي الذي سألهم عن مطالبهم، فأجابته بأن مطلبها الأول محاكمة كل المسؤولين عن مقتل نجلها ومن قتل شباب ثورة 25 يناير.


 وقالت في تصريحات نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية إن الرئيس محمد مرسى فوجئ بأن نجلها لم يتم استخراج شهادة وفاة له حتى الآن، مشيرة إلى أن الجهات الأمنية المسؤولة كانت تتعنت معها في إصدار هذه الشهادة، حيث يرفضون إثبات سبب الوفاة في الخانة المخصصة لذلك، وهو ما عطل صدورها طيلة هذه الفترة، حيث مر عامان على رحيل نجلها.


 بينما أمر مرسي بإجراء بحث قانوني تقوم به الجهات المختصة قانونا حول شكوى والدة سعيد من تقديم أسرتها لبلاغات متعددة ضد رئيس مصلحة الطب الشرعي السابق، تتهمه فيها بالتزوير في أوراق القضية الخاصة بمقتل نجلها.

مجازر قدسيا والهامة تكشف ماهية "الأحياء الموالية"

مجازر قدسيا والهامة تكشف ماهية "الأحياء الموالية"
أكثر من 100 قذيفة مدفعية وهاون سقطت على الحيين خلال 12 ساعة


أظهر ارتكاب النظام السوري لمجزرتين، راح ضحيتهما أكثر من 30 قتيلا وعشرات الجرحى خلال ساعات قليلة في منطقتي الهامة وقدسيا اللتين كانتا محسوبتين على المناطق "الهادئة" بريف دمشق، مدى تسارع وتيرة الأحداث في البلاد وسط تخوف من مشاركة الأحياء الموالية للنظام، في المجازر بحق المدنيين، وردة فعل عنيفة تجاههم في المستقبل.

 واستطاعت قوات الأمن والشبيحة من إحكام الحصار على هذه المناطق والشروع بقصفها من مختلف الأسلحة الثقيلة كالدبابات والهاون بالتزامن مع تمركز القناصة، من خلال مساندة الأحياء الموالية للرئيس السوري بشار الأسد التي كانت بمثابة حماية لتلك القوات، وانطلقت منها قذائف الهاون، فيما أطلق القناصة نيرانهم من داخل تلك الأحياء السكنية.

 وقد أظهر اقتحام مدينة قدسيا والهامة بريف دمشق التي تبعد حوالي ثمانية كيلو مترات عن وسط العاصمة يوم أمس، مدى اقتراب الحصار الذي يتعرض له النظام من وسط العاصمة، وهو ما يفسر العدد المرتفع من القتلى مع تزايد وتيرة التصعيد العسكري.

 ونزح معظم الأهالي من المنطقة بما في ذلك أكثر من ألف عائلة نازحة من حمص كانت تسكن في كل من الهامة وقدسيا بسبب الهدوء النسبي بهما. 

 ويترافق ذلك التصعيد مع الانتقام من المدنيين في الأحياء السكنية بالقصف العشوائي الذي قدر بأكثر من 100 قذيفة مدفعية وهاون سقطت على الهامة ونصف ذلك العدد على قدسيا المجاورة خلال أقل من 12 ساعة، ما أدى إلى مقتل وجرح العديد وأوقع خسائر في الممتلكات.
أحياء "مفتعلة"

وسببت مشاركة الأحياء الموالية للنظام والتي تحيط بالعديد من مدن وقرى ريف دمشق ودمشق العاصمة، احتقانا كبيرا بعد انطلاق الحملات العسكرية منها وجعلها مركزا للقصف وعمليات القنص ومشاركة أبناء تلك الأحياء كشبيحة، مما يبدي خشية من ردات فعل قاسية جدا بسبب العدد الكبير من القتلى وأنواع الجرائم المختلفة الذي خلفه الشبيحة الذين انطلقوا من تلك الأحياء.

 فمدينة قدسيا والهامة اللتان تعتبران قرى قديمة، تحيط بهما أحياء سكن عشوائي يقطنها أغلبية موالية قدمت من المحافظات الساحلية أثناء فترة حكم حافظ الأسد بعد شغل أبنائها مناصب عسكرية ومدنية في العاصمة.

 وسبب تواجدهم في تلك المناطق وتعديهم على جيرانهم حساسيات، سيما أن معظم تلك الأراضي تم السيطرة عليها من قبل الحكومة السورية وفقا لقانون "الاستملاك" دون دفع مقابل مادي لأصحابها، ومع ذلك فإن تلك الحساسيات كادت أن تزول، لولا اشتعال الثورة واصطفاف تلك الأحياء مع النظام الذي عمد إلى تسليح سكانها بمختلف الأسلحة بما فيها مدافع الهاون.

 ويبدو أن تأسيس تلك الأحياء التي يسكن في قسم منها ضباط في الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة التابعة لماهر الأسد شقيق الرئيس السوري، كانت خطة قديمة للنظام في السيطرة على أحياء دمشق وريفها، سيما وأن بدايات حكم الأسد الأب شهدت توترات ومحاولات انقلاب عديدة باءت بالفشل.

رفع أسعار علب السجائر ريالاً يثير سخرية السعوديين


رفع أسعار علب السجائر ريالاً يثير سخرية السعوديين
مسؤول سعودي: ننتظر وضع صور الأضرار على علب السجائر



حذر أمين عام الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين سليمان الصبي من الركون إلى أن رفع سعر علب السجائر ريالاً واحداً سيحدث فرقاً في الحد منه.


 وقال الصبي لـ"العربية.نت": "ذلك ليس سوى جزء بسيط من استراتيجية الحد من التدخين"، مشيرا إلى أن "الكثير من دول العالم تحرص على اعتماد العديد من الوسائل الفاعلة للحد منه وخصوصا في الأماكن العامة ومن ذلك العقوبات الرادعة على بيعه لصغار السن، وكذلك التوعية، وأيضا رفع الأسعار".


 وعلق الصبي على القرار الأخير برفع الأسعار ريالا واحدا إلى أن "ذلك سيؤثر إلى حد ما فقط على محدودي الدخل وصغار السن"، وإن كان ذلك الرفع لا يذكر تقريبا وغير ملموس.


 وأضاف الصبي: "ما يحصل عندنا هو أن رفع الأسعار سيؤثر فقط على المتعاطين الفقراء، وأيضا من ناحية أخرى سيجعل البيع بالحبة مخرجا للتغلب على مأزق الذين ستقف المادة بينهم وبينه، وأن الكثير من الباعة لن يتردد في اتباع ذلك. باختصار ربما يساعد هذا على التفنن في البيع والرواج أكثر".
الأقل عالمياً


واعتبر الصبي على أنه من الرغم من زيادة ريال واحد وهي نسبة تعادل 16% من سعره إلا أنه يظل الأقل سعرا بين دول العالم ومستشهدا بأن سعره في معظم الدول لا يقل عن خمسة دولارات بينما في السعودية نصف ذلك". 


 وقال الصبي مستبشراً ومتفائلاً بتفعيل الاستراتيجية كاملة: "للأسف قرار رفع الأسعار تم تفعيله في نطاق محدود في الرياض فقط وأتمنى لو أن بقية الأمانات البلدية في المملكة تقوم بذلك فهو قرار لا يخص العاصمة وحدها، العديد من الزملاء قالوا إنهم اتصلوا على رقم الأمانات الموحد في بعض المناطق فقيل لهم إنه لم يعمم عليهم".


 وكشف عن انتظاره وعداً لوزير الصحة مطالبا بتنفيذه قائلا: "أثق تماما في وزير الصحة بتنفيذ ما وعدنا به بأن تحمل علب السجائر صورا توضح الأضرار الفادحة صحيا وذلك في أغسطس المقبل حسبما وعدنا مؤخرا".


 مضيفا: "وزير الصحة هو رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين وحسبما أعرف هم يسعون حاليا لإصدار نظام بدأت دراسته منذ 1419هـ ولا أعرف ماذا حدث له في أروقة الجهات الرسمية ويتكون من 22 مادة منها منع البيع للصغار وكذلك رفع الأسعار" مشيرا إلى أن "هناك دراسة ننتظر نتائجها وهي بين هيئة الخبراء ومجلس الشورى من أجل إصدار نظام داخلي شامل لمكافحة التدخين بالمملكة، والذي سيتم سن لائحته عن طريق وزارة الصحة، ولكن هذه الدراسة حتى الآن لم تخرج من أروقة مجلس الشورى حتى يتم العمل بها".


 وطالب الصبي كما قال "على غرار بعض الدول مثل قطر، أتمنى أن يصدر قراراً بتخصيص بعض إيرادات الجمارك على التبغ للجهات التي تقوم بالتوعية من أضرار التدخين".
قرار غير فاعل


وكان قرار رفع الأسعار بمعدل ريال واحد في السعودية قد لاحظه الكثير من متعاطي التدخين وسخر بعضهم في الحديث مع "العربية.نت" من ذلك وتمحور رأيهم حول "لا يمكن لريال واحد أن يقف حاجزا أو مانعا، بالعكس الآن هناك مجال البيع بالحبة". هذه الأصداء تلقاها مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي وعلقوا عليها مؤكدين أن علبة الدخان الواحدة ارتفع سعرها في البقالات والمحلات التجارية من 8 إلى 9 ريالات. 


 وعبروا من خلال "هاشتاق" جديد باسم "رفع سعر الدخان" عن استيائهم مما اعتبروه مجرد وسيلة فقط لزيادة أرباح التجار، مستفسرين: أين تذهب هذه الأرباح؟.


 وطالب مغرد باستنساخ التجربة السنغافورية حيث يبلغ متوسط سعر العلبة الواحدة ما يعادل 43 ريالا تقريبا، وطالب ثالث برفعه إلى 1000 في المئة..‎ مضيفاً: "كم فقدنا من عزيز؟".


 وطالب مغرد المعنيين بالكشف عن مصارف هذه الزيادات قائلا: "في ألمانيا تم رفع سعر الدخان‏ حتى 6 يورو لضخها في مصحات مجانية لعلاج كل مصاب بالسرطان، يا ترى في السعودية‏ يزيد سعره منذ سنوات لمصلحة من؟". 


 يذكر أن وزارة الصحة سبق وأن أعلنت قبل فترة عن إقرارها وضع صور تحذيرية على علب السجائر، ابتداء من شهر أغسطس المقبل. 


 وأكد المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة بحسب صحيفة "الحياة" الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف أن شركات التبغ وظفت بعض الفنانين ومنتجي الأفلام السينمائية والدراما التلفزيونية للترويج لمنتجات السجائر والشيشة بطرق غير مباشرة.
الحسم على المدخنين


وكان نائب المدير العام للشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة الدكتور حسين غنام قد كشف عن وجود عقوبات مشددة سيتم تطبيقها قريباً بحق الموظفين المدخنين داخل الدوائر والمؤسسات الحكومية، تبدأ بالحسم من الراتب الشهري 15 يوماً. وأوضح غنام خلال رعايته الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين في مكة المكرمة أمس الأول، أن آخر إحصائية أثبتت أن ثلث سكان المملكة من الجنسين يدخنون، مشدداً على أن هذه النسبة عالية جداً.


 يذكر أن معظم القضايا التي رفعت ضد شركات التبغ لم يبت فيها، هذا فيما تواجه "الصحة" اتهامات بتعاونها من شركات التبغ وتساهلها معها ومن ذلك ماتردد أنها لا تكتب في شهادة الوفاة أن سبب المرض التدخين في حال كان كذلك فعليا.


 هذا فيما كشف برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة أن نسبة عدد المدخنين الذكور من البالغين في المملكة تتراوح ما بين 35% و45%.


 من جهتها ذكرت مصلحة الجمارك، أن واردات التبغ - وأبدال التبغ المصنعة - إلى المملكة بلغت كميتها خلال عام 2011 أكثر من 57 ألف طن بقيمة 3.3 مليارات ريال.

مرسي يصرّ على صلاة الفجر في المسجد ويرفض الحراسة


مرسي يصرّ على صلاة الفجر في المسجد ويرفض الحراسة
أمر بعدم تعليق صوره في المؤسسات الحكومية ومعاقبة المخالفين
ارفض السكن بالقصر الرئاسي



كيف قضى الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي أيامه الأولى بعد إعلان فوزه بالانتخابات وإحاطته بالأمن الرئاسي حول بيته وتحركاته وهو ما لم يعتد عليه قبل ذلك؟


 مرسي الذي يحفظ وجميع أفراد أسرته القرآن الكريم كاملاً ويستند إلى خلفية إسلامية ودينية قوية ظل محافظاً على الخروج إلى المسجد في القاهرة الجديدة، حيث يوجد منزله، لأداء صلاة الفجر جماعة، وعندما فوجئ بأن الإجراءات الأمنية التي يتطلبها منصبه وحفاظاً على حياته من أي أخطار تفرض تأمين الشارع ومنطقة المسجد والمسجد نفسه يومياً وإغلاق الطريق أثناء مرور موكبه، رفض ذلك وهو ما يشغل القائمين على أمنه حالياً للتوصل إلى حل لهذه المشكلة.


 وقالت صحيفة "المصري اليوم" إن أقرب السيناريوهات أمام حرس الرئيس هو البحث عن مسجد قريب من مسكنه في التجمع الخامس ليؤدي فيه صلاة الفجر أو مسجد آخر قرب القصر الجمهوري حال انتقاله إلى فيلا "السلام" المجاورة لقصر الاتحادية في مصر الجديدة. وأمَّ الرئيس مرسي الموجودين معه في القصر الجمهوري أمس وأمس الأول في الصلاة. 


 وأكدت مصادر الصحيفة أن الرئيس "مرسي" لاحظ وقوف عدد من طاقم حراسته لمدة طويلة في الشمس أثناء الظهيرة، فسأل قادةَ الحرس قائلاً: "هما واقفين من قد إيه؟"، فأجابوا: "من أكتر من ساعتين"، فغضب وأمر بصرفهم. علماً بأن مصر تشهد هذه الأيام ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة.
وقف إعلانات تهنئته بالرئاسة

مرسي يوقف إعلانات التهنئة ويمنع نشر صوره 


وصرح مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية بأن الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي يقدم الشكر لجميع المهنئين بانتخابه رئيساً للجمهورية. ويناشد جميع المؤسسات والهيئات والأفراد الذين يرغبون في تهنئته عدم نشر أية إعلانات بالصحف أو وسائل الإعلام، والاكتفاء بإرسال برقيات شخصية وتوجيه أموال الإعلانات للصالح العام. 


 وقال المصدر إن الدكتور مرسي يناشد الجميع عدم تعليق صوره في أي من المؤسسات والهيئات الحكومية والوزارات وغيرها، مشيراً إلى أنه سوف تصدر توجيهات بهذا الشأن، مؤكداً أنه سيتم دراسة إمكانية إصدار قرار في هذا الشأن إذا تطلب الأمر. 


 وأكد أن الهدف من هذا التعميم هو أن تكون مصر هي الصورة الحقيقية في قلب كل مواطن، موضحاً أن هذا التعميم سيشمل البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج.
طلب تخفيف الإجراءات الأمنية

الرئيس المنتخب يرفض الانتقال من منزله إلى القصر 


وقالت مصادر أمنية مسؤولة إنه طلب خلال زيارته قصر الاتحادية الجمهوري، يوم الاثنين الماضي من القيادات الأمنية تخفيف الإجراءات الأمنية، وتقليل عدد السيارات في موكبه الرئاسي، لعدم استفزاز المواطنين وحتى لا تصاب حركة المرور بالشلل.


 وأضافت مصادر، طلبت عدم نشر أسمائها، أن مرسى قال لقيادات الأمن المرافقة له: "لا أريد أن يكرهني الناس بسبب الموكب الرئاسي". وتابعت: "قيادات الأمن طلبت من (مرسي) الانتقال وعائلته إلى المعيشة في فيلا السلام، المجاورة لقصر الاتحادية، التي كانت مجهزة لاستقبال بعض الزعماء والوفود قليلة العدد، في ظل حكم الرئيس السابق حسني مبارك لتسهيل عملية تأمينه، لكنه تمسّك بالبقاء في منزله بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة التي تبعد عن العاصمة.


 ويحتوي مجمع الرئاسة على قصرين (العروبة والاتحادية)، ومعروف أن قصر العروبة كان مقر أسرة الرئيس المخلوع مبارك، أما قصر الاتحادية فهو مقر إدارة شؤون البلاد وإجراء المقابلات الرسمية.


 وأضافت المصادر أن الموكب الرئاسي للرئيس الجديد كان مكوناً من 10 سيارات وسيارة إسعاف وعدد كبير من الموتسيكلات، وعند وصول مرسي للقصر الرئاسي بدأ الحرس الجمهوري في ممارسة مهام تأمينه داخل القصر، ولم يحدث أي تعطل لحركة المرور بالشوارع، ولم يتم إغلاق أي طرق كما كان معتاداً مع الرئيس المخلوع حسني مبارك.


 ويواجه الأمن الرئاسي مشكلة أخرى، إذ رفضت زوجة مرسي السيدة نجلاء الانتقال من منزله في الزقازيق بمحافظة الشرقية إلى القاهرة إلا بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة التي يؤديها نجلها الأصغر عبدالله بالصف الثاني الثانوي. وانتقلت قوة أمنية من 10 أفراد وثلاث سيارات لتأمين المنزل الموجود في مبنى مواجه لكلية الطب جامعة الزقازيق.


 ولمرسي خمسة أبناء، أحمد ويعمل طبيباً في الأحساء بالسعودية، والشيماء زوجة الدكتور عمر نجل الدكتور أحمد فهمي، رئيس مجلس الشورى، وأسامة (محامٍ)، وعمر (بكالوريوس تجارة)، وعبدالله (ثانوية عامة).
منع تعليق صور الرئيس

زوجة الرئيس ترفض الانتقال قبل انتهاء امتحانات الثانوية العامة 


وفي خطوة أخرى تخالف ما اعتاد عليه المصريون من تعليق صور الرئيس في المؤسسات والمكاتب الحكومية، صرح الدكتور ياسر علي، القائم مؤقتاً بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس سيصدر توجيهاً فور توليه مهامه إلى جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية بعدم تعليق صورته، وأنه ستكون هناك إجراءات عقابية لمن يخالف ذلك.


 وقالت وسائل الإعلام المصرية إنه طلب بالفعل من الجهات المعنية عدم تعليق صوره، وأن صوراً كانت قد علقت في مدينة السويس – منبع الثورة – تم رفعها. ولوحظ عند لقائه بقيادات وضباط الشرطة وجود صورة وحيدة تحمل لفظ "الجلالة".


 كما أصدر مرسي تعليمات للحرس الجمهوري بضرورة تسجيل أسماء المصابين في ثورة يناير الذين يرغبون في الدخول لمقابلته وإدخالهم، مشدداً على عدم منع أي من أسر ضحايا الثورة أو مصابيها ممن يطلبون مقابلته.


 وحول علاقته بجماعة الإخوان التي رشحته للرئاسة قال موقع "اليوم السابع" إن الجماعة أصدرت، وحزبها الحرية والعدالة، تعليمات صارمة للقيادات والأعضاء بعدم التحدث باسم الدكتور محمد مرسي، بعد أن قدم استقالته من الجماعة والحزب، مشيرة إلى أن الجهة المنوطة بالتحدث باسمه هي مؤسسة الرئاسة، وقيادات وأعضاء الحزب ليس لهم علاقة به بعد استقالته من منصبه كرئيس للحزب.


 وفى السياق ذاته، نشرت جميع صفحات الحزب والجماعة على مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات كثيرة على صفحاتها تناشد الجميع عدم نقل أي تصريحات من أي جهة في مصر أو غيرها، سوى التصريحات التي تصدر من رئيس الجمهورية بنفسه، أو أحد متحدثي مؤسسة الرئاسة، وأن أي تصريحات يتم تداولها دون معرفة مصدرها هم ليسوا مسؤولين عنها.


 وأكد الدكتور عصام العريان، القائم بمهام رئيس حزب الحرية والعدالة، أن كل ما يتعلق بشأن مؤسسة الرئاسة يتعلق بها وحدها، داعياً أعضاء حزب الحرية والعدالة إلى عدم الحديث نيابة عن الرئيس المنتخب د. محمد مرسي.

مقتل 3 صحافيين بهجوم على قناة "الإخبارية" السورية


مقتل 3 صحافيين بهجوم على قناة "الإخبارية" السورية
وزير الإعلام السوري يصف ما حدث بمجزرة حقيقية



أكدت مصادر رسمية في سوريا تعرض قناة "الإخبارية" التابعة للحكومة لهجوم في ساعات مبكرة من صباح اليوم.


 وقالت وكالة "سانا" إن مجموعات إرهابية مسلحة استهدفت فجر اليوم مقر قناة الإخبارية السورية وقامت بتدميره بعدد من العبوات الناسفة ما أدى إلى استشهاد 3 إعلاميين هم: سامي أبو أمين وزيد كحل ومحمد شمة و4 من حراس المبنى.


 وأضافت "سانا" أن ما سمتها بالمجموعات الإرهابية قامت بسرقة الأجهزة التقنية الموجودة في المبنى قبل تفجيره.


 وقال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي بحسب "سانا": "إن المجموعات الإرهابية المسلحة التي اقتحمت فجر اليوم مقر قناة "الإخبارية" السورية ارتكبت مجزرة حقيقية بكل معنى الكلمة عندما قامت بإعدام إعلاميين وصحافيين وموظفين وعناصر الحراسة المدنية وعمال المقسم والاستعلامات في قناة الإخبارية" مضيفا أن الإرهابيين قاموا بتفخيخ الأبنية والاستديوهات وغرف الأخبار والمكاتب الخاصة بالقناة وتفجيرها وسرقة ما يمكن تحميله من أجهزة تقنية وما يمكن أخذه في سياراتهم. 


 وواصلت القناة التي تعمل في طور البث التجريبي للعام الثالث على التوالي بعد أنباء تعرضها للهجوم، بثها المعتاد الذي يعرض برامج مسجلة، وهو ما أكده التلفزيون الرسمي ووكالة "سانا".


 وجاء ذلك غداة حزمة عقوبات أوروبية جديدة على النظام السوري، تضمنت عقوبات على الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بسوريا.


 كما طالبت الجامعة العربية في ختام اجتماع وزاري في وقت سابق من الشهر الجاري، وقف بث القنوات الحكومية السورية.

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading