الاثنين، 23 يوليو 2012

آثار سوريا قصفت أو سُرقت وتحولت لثكنات عسكرية


آثار سوريا قصفت أو سُرقت وتحولت لثكنات عسكرية
3 مواقع مدرجة على لائحة التراث العالمي في شمال البلاد إلى التدمير



بادرت منظمة "غلوبال هيرتش فند" بإصدار أول تقرير مفصل عن وضع الآثار في سوريا، أشارت فيه إلى مناطق أثرية تعرضت للقصف وأخرى استعملت كمواقع عسكرية، وثالثة تعرضت لآلاف عمليات النهب.


 وفي دير الزور تحول موقع تل الشيخ حمد المعروف في مدينة كاتمو الآشورية إلى ساحة قتال بين الجيشين النظامي والجيش الحر، حيث تعرضت آثار الهيكل الآشوري للدمار، كما دارت اشتباكات حول قلعة المضيق في أفاميا.


 وتمركز جيش النظام في قلعة ابن معن التي تشرف على مدينة تدمر الأثرية، وكذلك الحال في قلعة الحصن.


 الصورة مكررة في حصن الأكراد الذي يعود لزمن الحملات الصليبية، فموقعه الجغرافي الاستراتيجي حوّله إلى نقطة صراع بين القوى العسكرية.


 وفيما لم تسلم المباني الدينية من الضرر من جراء الصف المدفعي تعرضت 3 مواقع مدرجة على لائحة التراث العالمي في شمال البلاد إلى التدمير، وهي المواقع التي تعود للحقبة البيزنطية، كما قضت عمليات الدمار والهدم على أهم معالم مدينة حماة الأثرية وأحيائها القديمة ذات الطراز المعماري المميز.


 وكان حي الكيلانية القديم الذي يعود إلى العهود الأيوبية والمملوكية والعثمانية ضمن المناطق التي دمرت كاملة.


 وفي المقابل من أكبر الخسائر سرقة تمثال يمثل إلهاً آرامياً يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد، ولم تسلم متاحف دير الزور ومعرة النعمان والرقة وجعبر من السرقة.


 وتحدثت تقارير صحافية عن نهب متاحف حماة وحمص.


 صورة أكثر سوداوية لانتشار أعمال نهب واسعة للأعمال الأثرية وبالجرافات، خصوصاً في درعا وحلب ودير الزور والقامشلي.


 سوريا اليوم لا تبكي أبناءها الذين يقتلون بيد بعضهم بعضاً فحسب، بل تبكي سرقة تاريخها الذي استباحته الآلة العسكرية واللصوص.

احتجاجات على سعر الدجاج تتحول لمظاهرات في إيران


احتجاجات على سعر الدجاج تتحول لمظاهرات في إيران
أطلقوا شعارات تقول: على الحكومة أن تخجل وتحل عن الشعب



شهدت مدينة نيسابور في إقليم خراسان الرضوي شمال شرق إيران اليوم مظاهرات احتجاجية عمت كافة أنحاء المدينة ولم تتدخل قوات الأمن إلا أنها فرضت أجواء أمنية مشددة على المدينة.


 وتفيد تقارير ميدانية أن الاحتجاجات بدأت أمام محل لبيع الدجاج الذي ارتفعت أسعاره هذه الأيام بشكل متسارع، ثم تحولت إلى مظاهرات احتجاجية واسعة في كافة الشوارع الرئيسية في نيسابور.


 وعبر المحتجون عن استيائهم من غلاء المعيشة واتهموا السلطات بعدم التمتع بالكفاءة اللازمة لإدارة البلاد، وأطلق المتظاهرون الذين تجمهروا في الشوارع والميادين الرئيسية للمدينة شعارات من قبيل (على الحكومة أن تخجل وتحل عن الشعب) و(لا لغلاء المعيشة).


 ومن ناحية أخرى دعت مختلف أطياف المعارضة الإيرانية في الخارج سكان سائر المدن الإيرانية إلى أن تحذوا حذو أهالي نيسابور.


 وتؤكد أنباء من داخل إيران أن الظروف المعيشية تشهد تأزما مضطردا إثر تشديد العقوبات المفروضة على إيران ردا على إصرارها على الاستمرار في برنامجها النووي المثير للجدل. 


 هذا ومن المقرر أن يعقد البرلمان الإيراني يوم الأربعاء المقبل اجتماعا غير علني بحضور وزراء الاقتصاد والصناعات والتجارة والجهاد الزراعي لتدارس الوضع المعيشي الذي يشهد تدهورا ملحوظا نتيجة لفرض العقوبات.


 وأعلن شريف حسيني عضو الهيئة الرئاسية للبرلمان في حديث لوكالة ايسنا الإيرانية للأنباء أنه ستتم مناقشة المشاكل الاقتصادية بحضور الوزراء أصحاب العلاقة.

النظام السوري يهدد الثوار بالتطهير عبر منشورات


النظام السوري يهدد الثوار بالتطهير عبر منشورات
المنشورات كانت جزءاً من حراك الناشطين السوريين ينددون فيها بالنظام ومجازره



قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن كتائب الأسد تلقي منشورات على مختلف الأحياء والمدن السورية تهدد الثوار بالموت المحتم والتطهير.


 وقالت إحدى المنشورات التي ألقيت من إحدى الطائرات إن الجيش مصمم على تطهير كل شبر في سوريا. 


 وهددت إحدى المنشورات الثوار بأن أمامهم خيارين لا ثالث لهما، إما الموت المحتم، وإما ترك السلاح. 


 وفي جزء من إحدى المنشورات التي يلقيها الجيش على الاحياء هددت كتائب الأسد الثوار بالتطهير بالقول: "رجال الجيش العربي السوري مصممون على تطهير كل شبر في سورية، وأنتم أمام خيارين لا ثالث لهما: إما الموت المحتم، وإما ترك السلاح والعودة إلى حضن الوطن". 


 وقال ناشطون إن النظام يرمي منشورات من هليكوبتر على مدينة "التل" ويقول فيها إن النظام يمهل مدينة التل والجيش الحر 24 ساعة على تسليم السلاح، وإلا سيتم قصف المدينة.


 ومعروف أن المنشورات كانت جزءاً من حراك الناشطين السوريين، الذين كانوا يلقون بالمنشورات التي تندد بالنظام السوري وبالمجازر وبالقتل المتواصل للمدينيين.

آلاف العائلات الجزائرية تغادر سوريا هرباً من الموت


آلاف العائلات الجزائرية تغادر سوريا هرباً من الموت
حركة دؤوبة على مستوى الخط الجوي الرابط بين الجزائر ودمشق لترحيلها



أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية أن آلاف العائلات الجزائرية المقيمة في سوريا غادرت البلاد، على خلفية الأوضاع الأمنية المتدهورة هناك.


 ويعد هذا النزوح الهائل للجزائريين من سوريا دليلاً على خطورة الأوضاع الأمنية خصوصا بعد وصول المواجهات بين قوات النظام وعناصر الجيش السوري الحر إلى العاصمة دمشق.


 وفي هذا الإطار، قال الناطق الرسمي بوزارة الشؤون الخارجية، عمار بلاني، في تصريح صحافي إنه ''بالنسبة لأوضاع الجالية فقد غادرت آلاف العائلات الجزائرية سوريا بوسائلها الخاصة''، مشيرا إلى أنه ''بالنسبة للعائلات المتبقية فإن شركة الخطوط الجزائرية تقترح عليها تخفيضات معتبرة، تصل إلى 30%، خاصة بالنسبة للعائلات المعوزة التي تريد السفر على رحلة دمشق-الجزائر، حيث تنظم الشركة ثلاث رحلات جوية أسبوعيا''، بحسب صحيفة "الخبر" الجزائرية.


 وأكد بلاني أن وزارة الخارجية ''ستلتمس من الخطوط الجوية الجزائرية أن تصل هذه التخفيضات إلى 50% لمراعاة وضعية مواطنينا المعوزين''.


 وأضاف الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية أن ''السفارة الجزائرية في سوريا قدمت دعمها المالي لأكثـر من 300 عائلة جزائرية معوزة، وتكفلت بإيواء بعض العائلات التي اضطرت للهروب من بعض المقاطعات السورية التي شهدت تدهورا كبيرا في الأوضاع الأمنية في فنادق بالعاصمة''.


 وأكد بلاني وجود اتصالات يومية بين السفارة مع ممثلي الجالية الجزائرية، مؤكدا على أنه ''منذ اندلاع الأزمة السورية تم تنصيب خلية متابعة على مستوى كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية المقيمة بالخارج حليم بن عطا الله''، مضيفا أن ''هذه الخلية على اتصال دائم بمصالح السفارة الجزائرية في دمشق، المجندة لمتابعة وضعية جاليتنا المقيمة في سوريا عن قرب''. 


 وأضاف نفس المصدر أن ''خلية المتابعة بالوزارة، التي تعمل بالاتصال مع خلية الطوارئ التي تم تنصيبها على مستوى سفارتنا بدمشق تقوم يومياً بتحيين تقييمها لوضعية أعضاء مواطنينا المتواجدين حاليا في سوريا''، مشيراً إلى أن هذا يدخل في سياق التحضير ''لاتخاذ الإجراءات الضرورية طبقاً لتطور السياق الأمني في هذا البلد''. 


 ولم يشر المتحدث باسم الخارجية إلى ما إذا كانت عائلات أفراد السلك الدبلوماسي الجزائري معنية أيضا بالترحيل إلى الجزائر أو بيروت، في الوقت الحالي أو في حال تطورت الأوضاع الأمنية بشكل أكبر، تجنباً لأي مواقف حرجة.

تعز.. مدينة يمنية تحت رحمة الصخور

تعز.. مدينة يمنية تحت رحمة الصخور
مخاوف من تكرار مأساة قرية الظفير التي أعاد بناءها الأمير الوليد بن طلال



في اليوم الأخير من عام 2005 سقطت صخرة تزن 1000 طن على ساكني قرية الظفير بمحافظة المحويت شمال العاصمة صنعاء لتخلف أكثر من 100 قتيل وتهدم نحو 150 منزلاً تكفل الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز ببناء مساكن بديلة لها في مبادرة إنسانية وضعت حداً لمعاناة أهالي تلك القرية.


 غير أن تلك الحادثة لم تكن نهاية المطاف وإنما كانت إشارة أولى دق معها المسؤولون ناقوس الخطر في محافظة كاملة ومدينة تتبعها هي تعز التي تعد من أجمل المدن اليمنية وأكثرها شهرة لما تتميز به من كثافة سكانية ومستوى تعليمي وثقافي وضعها في صدارة المناطق اليمنية الأكثر مدنية وتحضراً.


 ومؤخراً حذر تقرير رسمي من خطر محدق يهدد المواطنين في المحافظة عموماً وسكان مدينة تعز بدرجة رئيسية الذين باتوا تحت رحمة الانزلاقات الصخرية وسقوط كتل ضخمة من الصخور التي يمكن أن تدمر مئات المنازل وتحصد أرواح المئات وربما الآلاف من السكان.


 وتقع محافظة تعز إلى الجنوب من العاصمة صنعاء وتبعد عنها حوالي 256 كيلومتراً، وتحتل المرتبة الأولى من حيث عدد سكان اليمن بواقع 3ملايين نسمة، وتحوي معالم سياحية وأثرية متعددة أبرزها جامع الجند التاريخي الذي بناه الصحابي الجليل معاذ بن جبل في السنة السادسة للهجرة، وقلعة القاهرة والمدارس الأثرية كالمظفرية والأشرفية. ومناخها معتدل خلال أيام السنة، الأمر الذي جعل منها قبلة للسياحة الداخلية والخارجية.


 ووفقاً لتقرير صادر عن مشروع التطوير البلدي والحماية لمدينة تعز من الفيضانات والسيول فإن هناك صخوراً تهدد عدداً كبيراً من السكان في محافظة تعز منها داخل المدينة وأخرى في مناطق ريفية.


 وبحسب التقرير الحكومي فإن هناك نحو عشرة أماكن تشكل خطراً على السكان والمنازل داخل مدينة تعز التي يحتضنها جبل صبر الشهير والبالغ ارتفاعه 3070 متراً فوق سطح البحر. وأبرز تلك المواقع المهددة انزلاق صخري في قرية عمد بحبيل سلمان، وشعب الضاحة بوادي القاضي، وجبل الضبوعة وانزلاقات في جبل الشماسي وغرب جبل الجنيد وفي حارة الفتح، بالإضافة إلى انزلاقات في جبل الزيلة بالحوبان وجبل الدوملة، ويؤكد التقرير أن هذين الجبلين فيهما تربة صابونية تعمل على انزلاق التربة.


 وخلص التقرير إلى المطالبة بتنفيذ أعمال وقائية من أجل الحفاظ على أرواح السكان وحماية الممتلكات العامة والخاصة.


 "العربية.نت" تتبعت القضية على لسان باحثين مهتمين، حيث يقول الباحث طارق عبده سلّام "ظاهرة الانهيارات الأرضية وتساقط الكتل الصخرية اشتدت خلال السنوات الأخيرة بمحافظة تعز ومدينتها الجميلة، وقد توالت في قرية ضرايمة بمديرية بني حمّاد ومناطق من مديرية جبل حبشي وخاصة في المنطقة الغربية من جامع بن علوان التاريخي، وكانت انهيارات صخرية وقعت في جبل عمد بمديرية المظفر بمدينة تعز وتسببت في تشريد عشرات العائلات بعد أن تسببت تلك الانزلاقات بتدمير شبه كلي لمنازلهم".


 وأضاف "كما تهدد الكتل الصخرية الواقعة على السفح الشمالي لجبل صبر مدينة تعز وساكنيها، وبحسب دراسات جيولوجية فإن درجة استقرار بعض الكتل الصخرية الضخمة تصل إلى الدرجة الحرجة، ما يعني أن تأثر تلك الكتل بهزة زلزالية أو حدوث اختلال بسيط في التوازن سيؤدي إلى انهيارها وحصول كارثة لا تحمد عقباها".


 وكانت آخر هذه الحوادث وقعت الأسبوع الماضي في منطقة قَدَس بمحافظة تعز، حين انزاحت صخرة من جبل المشارقة مسببة نزوح أهالي القرية إلى مناطق أخرى بعيدة.


 وشهدت القرية قبل خمس سنوات سقوط كتلة صخرية على أحد المنازل مخلفة ثلاثة قتلى جميعهم أطفال، إضافة إلى تدمير المنزل المكون من ثلاثة طوابق بالكامل.


 وبعد زيارة مسؤولين لمنطقة الانزلاق الصخري كشف وكيل محافظة تعز للشؤون الفنية والبيئية مهيب الحكيمي عن خطورة الوضع واحتمال سقوط صخرة ضخمة على قرية معادن، إضافة إلى وجود بعض الصخور تهدد أرواح سكان القرى المجاورة.

شباب يراعون شهر رمضان ويصومون عن المعاكسات


شباب يراعون شهر رمضان ويصومون عن المعاكسات
باحث إسلامي: التعود على معاكسة النساء يظل كامناً في نفوس البعض



يراعي بعض الشباب حرمة شهر رمضان الفضيل فيبتعدون عن المعاكسات بشتى أنواعها، سواء عن طريق المواقع الإلكترونية أو عن طريق الأسواق حتى ينتهي رمضان ثم يعودون إلى سلوكهم القديم، حيث يستأنفون نشاطهم في صبيحة يوم العيد وكأنهم في إجازة في شهر رمضان فقط.


 وبحسب صحيفة "الرياض" السعودية قال طالب بالمرحلة الثانوية إن الصوم في رمضان يجب أن يكون صوماً شاملاً عن كل التصرفات السلبية التي تحدث من بعض الشباب بسبب الطيش والتهور والتباهي أمام الأصدقاء ببراعته في جذب الفتيات وذلك بابتكار طرق لافتة، مبيناً أنه يجتهد بقدر استطاعته في تجنب ارتياد الأسواق.


 وأشار د. عبدالله الجفن باحث إسلامي إلى أن الشياطين في شهر رمضان المبارك تكون مصفدة بالسلاسل، وأن أبواب الجنة مفتوحة لعباد الله الصالحين، إلا أن بعض الشباب الذين اعتادوا على المعاكسات نتيجة خلل في التربية وتقصير متابعة الوالدين لهم في الصغر، وقلة توجيههم جعلهم يتجهون لمغازلة الفتيات.


 وقال إن التعود على ممارسة السلوك السيئ المتمثل في معاكسة النساء يظل كامناً في نفوس بعض الشباب على الرغم من أنهم يؤدون فروضهم الدينية بحرص، مما يدلل على أن البعض لديه نية صادقة للإقلاع، وقد نجح بعضهم في ذلك وكان شهر رمضان بمثابة صحوة الوعي لديهم.


 وأضاف بعض الشباب يحاكون من حولهم من خلال التزام أداء الصلاة في المساجد التي أصبحت تختلف صفوفها عن بقية شهور السنة، مما يعني أن لديهم قابلية لتغيير سلوكياتهم، كما هو حال بعض الشباب الذين التزموا الصوم عن الشهوات والمعاكسات.

"نيكسوس 7" أكثر مقاومة للصدمات من "آي باد 3"

"نيكسوس 7" أكثر مقاومة للصدمات من "آي باد 3"
الاختبار أثبت أنه لم يتأثر عند سقوطه من اليد أو من فوق الطاولة على الأرض






قامت شركة "Square Trade" الأمريكية المختصة في مجال ضمان الأجهزة وجودتها باختبار مدى قوة ومتانة جهاز جوجل اللوحي الجديد الذي أطلقته مؤخراً الشهير باسم "نيكسوس 7" ومقارنته بجهاز "آي باد 3" أو "آي باد الجديد" الذي تنتجه أكبر شركة منافسة لها عملاق التكنولوجيا "آبل".


 ووفقاً لتقرير الشركة، التي تعتبر أكبر شركة ضمان مستقلة للأجهزة الإلكترونية للعديد من الشركات العاملة في مجال التقنية، تبين أن جهاز جوجل اللوحي الأرخص ثمناً مقارنة بسعر "آي باد 3 " الأغلى أكثر متانة وقوة وأفضل من لوحي آبل الشهير.


 فعند خضوع الجهازين لثلاثة اختبارات متتالية، الأول سقوطهما من اليد على الأرض من مسافة تبلغ خمس أقدام، والثاني سقوطهما من فوق الطاولة على الأرض مباشرة على بعد قدمين، أما الثالث والأخير اختبار مدى تحمل ومقاومة الجهازين للماء عند إسقاطهما داخل حوض استحمام لبضع ثوان.


 وأوضحت نتيجة الاختبار أن اللوحي "نيكسوس 7" لم يتأثر كثيراً جراء سقوطه سواء من اليد أو من فوق الطاولة على الأرض، فلا وجود لأي كسر في زجاج الشاشة أو خدش في الهيكل الخارجي، في المقابل أظهر هذا الاختبار مدى حساسية جهاز آبل اللوحي الجديد تجاه السقوط وأقل ثباتاً واستقراراً أكثر من المتوقع.


 وفيما يتعلق بوضع الجهازين تحت الماء لبضع ثوان، أثبت جهاز جوجل اللوحي قدرته على العمل بنجاح باهر من حيث إجراء الاتصال المرئي مع استمرار عمل الصوت والضوابط اللمسية، بينما فقد جهاز آبل اللوحي قدرته على تشغيل الصوت، في حين استمر عمله بالنسبة للقدرات اللمسية وتشغيل الفيديو.


 ووفقاً لما ورد في موقع الشركة على الشبكة العنكبوتية، فالشركة تقدم ضماناً لمدة عامين بالنسبة لجهاز "آي باد 3" ذي السعة التخزينية 16 غيغابايت بتقنية "الواي فاي" فقط مقابل قيمة مالية قدرها 99 دولاراً أمريكياً مع عدم وجود خصم، أما بالنسبة لجهاز جوجل اللوحي فتوفر الشركة ضماناً لمدة عامين الذي يبلغ سعره 199 دولاراً مقابل 18.99 دولار، لكن لا توجد أي إشارة تفيد بوجود خصم من عدمه.


 وفي سياق متصل حصل جهاز "نيكسوس 7" على ترقية لأحدث نسخة من نظام تشغيل "أندرويد" المعروفة بالاسم الرمزي "جيلي بين"، كما حصل على تحديث أجهزة آسوس اللوحية ضمن سلسلتها الشهيرة باسم "ترانزفورمر"، أما فيما يتعلق بقطاع الهواتف الذكية فقد تم ترقية سلسلة هواتف شركة "إتش تي سي" التايوانية على نسخة "Jelly Bean" الشهيرة باسم "إتش تي سي وون" سواء هاتف "HTC One X"، أو "HTC One S"، أو "HTC One XL".

بيع 10 ملايين هاتف "سامسونغ جالاكسي إس3" في شهرين


بيع 10 ملايين هاتف "سامسونغ جالاكسي إس3" في شهرين
بمعالج رباعي النوى وشاشة HD بقياس 4.8 إنش "سوبر أموليد" ودقة عرض 1.280x720 بكسل



أعلن الرئيس التنفيذي لشركة سامسونغ عن وصول مبيعات الهاتف الأخير "سامسونغ جالاكسي إس 3" إلى 10 ملايين جهاز.


 وكان الرئيس التنفيذي للشركة قد توقع وصول المبيعات إلى هذا الحد في نهاية الشهر الحالي يوليو، ولكن مبيعات الهاتف سبقت التوقعات بكثير، وحقق الهاتف هذا الرقم الكبير في أول شهرين من إطلاقه فقط، أي ما يعادل 190 ألف جهاز يومياً.


 ويقدم جالاكسي إس 3 معالجاً رباعي النوى وشاشة HD بقياس 4.8 إنش "سوبر أموليد" ودقة عرض 1.280x720 بكسل، بالإضافة إلى العديد من الميزات الجديدة كميزة تعقب العين.


 ويباع الهاتف في العديد من المتاجر حول العالم، وقبل إطلاق الجهاز بعشرة أيام، تم حجز 8 ملايين نسخة عبر الإنترنت ومتاجر الشركة على الشبكة.


 ويقول أحد العاملين في سامسونغ إنه لو استطاعت الشركة توفير جميع الأجهزة التي تم طلبها في الوقت نفسه لكانت المبيعات أكثر من ذلك بكثير.

المكالمات لم تعد الخيار الأول لمستخدمي الهواتف


المكالمات لم تعد الخيار الأول لمستخدمي الهواتف
التقاط الصور يتفوق على المحادثة الهاتفية وإقبال ملحوظ على استخدام الشبكات الاجتماعية



كشفت دراسة أجرتها مؤسسة "جارتنر" العالمية عن كون المكالمات الهاتفية لم تعد الخيار الأول لمستخدمي الهواتف الذكية، وكشفت الدراسة أيضا عن استمرار نمو الحواسب اللوحية والهواتف الذكية عالمياً، بخلاف التراجع المسجل في مجال الحواسب الشخصية، التي بقيت نسبة نموها ثابتة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2012.


 وبحسب الدراسة، التي نشرت مضمونها "اليوم السابع"، فإن المستهلكين ينفقون أموالا على الحواسب الشخصية بنسب أقل مما ينفقون على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، فيما يتبين هذا الاتجاه بوضوح في الدول النامية، حيث وصل سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصي إلى حد الإشباع، بينما لا تزال سوق الهواتف الذكية في نمو متسارع.


 وتتعدد استخدامات المستهلكين للهواتف المحمولة، حيث أجرت شركة "O2" إحدى شركات تلفونيكا الإسبانية، دراسة حديثة على مستخدمي الهواتف الذكية للتعرف على استخدامات الهاتف الذكي لديهم، حيث أكدت الدراسة أن استقبال وتلقي المكالمات الهاتفية لم يعد في المقام الأول لدى اهتمامات مستخدمي الهواتف الذكية.


 وبحسب الدراسة، فقد جاءت خاصية التقاط الصور في المرتبة الأولى من اهتمامات المستخدمين بنسبة 74%، متفوقة بذلك على كافة تطبيقات الهواتف الذكية، مثل المكالمات الصوتية التي جاءت بنسبة 71%، تلاها خدمة الرسائل النصية القصيرة وتفصح الإنترنت بنسبة 69%.


 بينما حصلت خاصية التنبيه بالوقت على 64%، وجاء الاطلاع على البريد الإلكتروني بنسبة 52% يليه استخدام الشبكات الاجتماعية بنسبة 49%، كما احتلت هواية قراءة الكتب المرتبة الأخيرة بنسبة 13%.


 وتشير الدراسة إلى أن تصفح الإنترنت يلقى إقبالا أكثر من ثلثي أصحاب الهواتف الذكية، وتأتي التطبيقات الأخرى مثل المنبه، الساعة وقائمة الاتصال لتحظى باستخدام ما لا يقل عن نصف عدد أصحاب الهواتف الذكية.

هيفاء: سعيدة لأنني سأحصل على الجنسية التركية


هيفاء: سعيدة لأنني سأحصل على الجنسية التركية
أعربت عن اندهاشها من شائعة انفصالها عن زوجها رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة



قالت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي إنها سعيدة لأنها ستحصل على الجنسية التركية، وتأتي وقائع هذا الموضوع أثناء قيامها بزيارة لأنقرة بدعوة من وزارتي السياحة والثقافة التركيتين، والتقت هناك برئيس بلدية أنقرة، السيد جوكسيك وتحدث معها عن رغبته في منحها الجنسية التركية فوافقت، وقالت إنه شيء يشرفها، ورحبت بالفكرة.


 وأوضح مكتبها الإعلامي في تصريحات لـ"العربية.نت" أن هناك بعض الإجراءات الخاصة بمنحها الجنسية لا تزال مستمرة.


 ومن ناحية أخرى، أعربت الفنانة اللبنانية عن اندهاشها من انتشار شائعة انفصالها عن رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة.


 وقال المكتب الإعلامي للفنانة هيفاء وهبي "إن كل ما يثار حول انفصالها عن زوجها لا أساس له من الصحة، وإنها تعيش حياة مستقره مع زوجها، والدليل أنهما الآن مسافران ويقضيان شهر رمضان معا، وهو ما يقطع الشك باليقين بصدد هذه الشائعة التي لا أحد يعلم من مصدرها ومن هو مطلقها".
مولد وصاحبه غايب خارج سباق رمضان


في سياق مختلف لفت المكتب الإعلامي للفنانة هيفاء إلى أنها غير حزينة على الإطلاق لخروج مسلسلها "مولد وصاحبه غايب"، الذي يعد أول تجربة تلفزيونية لها من سباق الدراما الرمضانية، لعدم اكتمال تصوير مشاهده، مؤكداً أن هيفاء أهم ما يشغلها هو أن يكون العمل جيدا، ويظهر بالشكل المطلوب خاصة مع وجود كافة العناصر لنجاحه، وأن عرضه بعيداً عن زحام رمضان سيكون أفضل.


 وعن الصعوبة في أداء شخصية الفتاة الشعبية في المسلسل، قال المكتب إن هيفاء بطبعها "شقية ومهضومة"، لذا فأحبت شخصية الفتاة الشعبية "نوسة" ودرست تفاصيلها جيداً، حيث يعرف عن هيفاء حرصها على دراسة تفاصيل الشخصية بشكل كبير.


 مسلسل "مولد وصاحبه غايب" يشارك في بطولته بجوار هيفاء وهبي كل من الفنانين فيفي عبده وسعيد طرابيك وصفية العمري وباسم سمرة ومحمد كريم والمطربة الشعبية أمينة وحسن الرداد وأميرة هاني، والقصة من تأليف مصطفى محرم وإخراج شيرين عادل.

البصل يتفوق على الشوكولاتة في جلب السعادة


البصل يتفوق على الشوكولاتة في جلب السعادة
دراسة تبين الأطعمة التي تجلب السعادة والشعور بالمرح والسرور



أفادت دراسة طبية بريطانية أن البصل يعد من أكثر الأطعمة التي تجلب السعادة والشعور بالمرح والسرور، يليه الجزر والفول والموز ثم البطاطس. 


 وأجريت الدراسة على 100 من السلع الغذائية الأساسية رخيصة الثمن لمعرفة مدى السعادة التي يشعر بها الإنسان بعد تناولها، حسبما ذكرت صحيفة "الديلي أكسبرس" البريطانية.


 ومن المعروف أن الشوكولاتة هي سر السعادة، كما هو سائد، لكن في هذه الدراسة تفوق البصل وتصدر رغبات من شملتهم الدراسة على أطعمة أخرى مشهورة بجلب السعادة مثل الشوكولاتة والكعك. 


 من جهة أخرى، وحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض"، قال باحثون بجامعة برن في سويسرا إن تناول البصل باستمرار يفيد في الوقاية من هشاشة العظام خاصة عند السيدات المسنات.


 وأشاروا إلى أنهم اكتشفوا من خلال تجارب معملية أجروها، مركباً طبيعياً موجوداً في البصل له دور فعال في تقوية العظام وتقليل خطر إصابتها بالهشاشة.

الصيام يقلل من خطر الإصابة بجلطات القلب


الصيام يقلل من خطر الإصابة بجلطات القلب
يساعد غدة البنكرياس على خفض نسبة السكر في الدم



مع حلول شهر الصوم شهر رمضان تبدأ التغيرات في الجسم خاصة في وظائف الأعضاء، فالصيام يحمل الكثير من الفوائد لصحة الإنسان، حيث يؤثر على وظائف أعضاء الجسم.


 فأثناء الصوم يقل تدفق الغذاء إلى الكبد، وبالتالي تقل عملية تصفية السموم وينصرف الكبد إلى تزويد الجسم بالطاقة من خلال إذابة الشحوم والدهون المتراكمة في أنحاء الجسم. 


 كما أن الفترة التي ينقطع الإنسان فيها عن الأكل تمنح غدة البنكرياس فرصة للراحة وهذه فرصة لخفض نسبة السكر في الدم والتقليل من خطر الإصابة بداء السّكر.


 وحول فوائد الصيام قال د. صباح نور الدين جارالله، وهو طبيب ممارس عام "يقل نشاط الجهاز الهضمي أثناء الصيام، حيث تقل إفرازات المواد الحامضة, وتقل حركة المعدة والأمعاء، وهذا الذي قد يساعد في تقليل نسبة احتمال حدوث سرطانات الأمعاء والحد من اضطرابات الجهاز الهضمي.


 وأضاف: للصيام فوائد صحية عديدة، لأنه يشكل فرصة وقائية وعلاجية، إذا تم المحافظة على نظام غذاء صحي.

الأردن يغلق الأندية الليلية ويمنع الخمور في رمضان


الأردن يغلق الأندية الليلية ويمنع الخمور في رمضان
يُظهر المسلمون والمسيحيون الأردنيون احتراماً كبيراً لحرمة الشهر الفضيل



يتسم شهر رمضان في الأردن بزيادة التواصل الاجتماعي بين الأردنيين، ويظهر المسلمون والمسيحيون احتراماً كبيراً لحرمة رمضان تعززه تعليمات وزارة الداخلية الاردنية بحظر أي انتهاك له تحت طائلة العقوبة وإغلاق للأندية الليلة ومحال بيع الخمور طوال الشهر الفضيل، فيما اختفى كثير من مظاهر الانفتاح الاجتماعي.


 ومنذ اليوم الأول لحلول شهر رمضان يزيّن كثير من الأردنيين منازلهم بالهلال والفوانيس وتزداد مشترياتهم من المواد الغذائية، وتسجل أسعار المواد الرمضانية ارتفاعاً كبيراً.


وتأخذ وجبات المنسف وشوربة العدس والعصائر والتمور مكان الصدارة، فيما تتصدر القطائف طبق الحلويات عند الاردنيين بدون منازع.


 ومع الفترات القصيرة السابقة على الإفطار تشهد المدن الأردنية عامة والعاصمة عمان خاصة أزمة سير خانقة وازدحام كبيراً.


 وخلال الإفطار تتوقف الحياة كلياً بالشوارع والأسواق، وكأن البلاد أشبه بمنع التجول لكنها تعود للحيوية من جديد بعد الافطار. 


 وقبل السحور يجول المسحراتي بين الشوارع وهو يدق على طبلته بقوة.


 وقال المسحراتي الشيخ علي لـ"العربية.نت": "منذ حوالي 20 سنة وأنا أقوم بهذا العمل الذي ورثته عن والدي برغبة شديدة وأجده ممتعاً ويلقى استحساناً من أهالي الحي الذين يكرمونني في نهاية الشهر بما تجود به أنفسهم من عطاء".


 ومع شهر رمضان تتسع الحملات الخيرية للوصول الى الأسر الأكثر فقراً في الاردن، وتنتشر موائد الرحمن في ساحات العاصمة عمان وغيرها من المدن الاردنية لتقديم الإفطار للفقراء، وسط دعوات من مؤسسات خيرية لتقديم التبرعات العينية والنقدية للتخفيف على الفقراء. 


 وبالرغم من حداثة موائد الرحمن على المجتمع الأردني إلا أنها لاقت ترحيباً كبيراً بين الاردنيين رسمياً وشعبياً، وتزايدت بشكل مضطرد في السنوات الأخيرة كشكل من أشكال التكافل الاجتماعي ووسيلة لتخفيف الأعباء على الفقراء.


 وعلى المستوى الرسمي تقوم وزارة الأوقاف الأردنية بتنفيذ فعاليات خاصة بشهر رمضان أبرزها عقد المجالس العلمية الهاشمية بمسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله بن الحسين بالعاصمة عمان بمشاركة علماء من 40 دولة عربية وإسلامية. بعد صلاة كل جمعة تركز على سماحة الإسلام وحفظ القرآن وتلاوته وتجويده والقضايا المتعلقة بشؤون الأمة الراهنة.


 ورغم الأجواء الرمضانية والصيام والحر الشديد الذي عاشه الأردنيون بتزامن مع حلول شهر رمضان، إلا أن الأوضاع السياسية المحلية والإقليمية فرضت نفسها على الأجواء الرمضانية.
الثورة السورية فرضت نفسها


الاحتجاجات الشعبية الأردنية المطالبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي لم تتوقف، فقد شهدت المدن الأردنية يوم الجمعة الماضي كما هو الحال منذ 15 شهراً مسيرات شعبية طالبت بتحقيق الإصلاح الشامل وجوهره الشعب مصدر السلطات، وأعلنت مقاطعتها للانتخابات البرلمانية المقبلة، وهو ما ردت عليه الحكومة بقولها إن ما قامت به من خطوات إصلاحية بتعديل في الدستور وسن قانون انتخاب جديد يلبي متطلبات الإصلاح لكن قوى المعارضة والحراكات الشبابية اعتبرته غير كافٍ.


 في حين فرضت الثورة السورية نفسها على الأردنيين رسمياً وشعبياً في ظل لجوء أكثر من 35 ألف لاجئ سوري الى الأردن وظهور مؤشرات سياسية على اتخاذ الاردن رسمياً موقفاً مناهضاً للنظام السوري ومطالبة جماعة الإخوان المسلمين للأردنيين رسمياً وشعبياً بتقديم الدعم للثورة السورية بالسلاح والمال.

أبوتريكة يُهدي الأهلي فوزاً ثميناً على الزمالك


أبوتريكة يُهدي الأهلي فوزاً ثميناً على الزمالك
في دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم



قاد محمد أبوتريكة فريقه الأهلي للفوز على غريمه التاريخي الزمالك بهدف نظيف، الأحد، على استاد الكلية الحربية في المباراة التي جرت دون حضور جماهيري في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية بدور الثمانية (المجموعات) لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.


 وأحرز أبوتريكة، الذي يستعد للسفر إلى لندن للمشاركة مع المنتخب الأولمبي المصري في منافسات كرة القدم، هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 78 من ضربة رأس قوية.


 ورفع الأهلي رصيده إلى ست نقاط من فوزين متتاليين لينفرد بصدارة المجموعة، بينما ظل الزمالك في قاع الترتيب بلا رصيد من النقاط بعد تعرضه للهزيمة الثانية على التوالي.


 وفي وقت سابق اليوم تعادل فريق مازيمبي الكونغولي مع ضيفه تشيلسي الغاني
 بهدفين لمثلهما.


 ويحتل تشيلسي المركز الثالث برصيد أربع نقاط، بينما يأتي مازيمبي في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة.

120 ألف ريال للغرفة المطلة على "الحرم" في رمضان


120 ألف ريال للغرفة المطلة على "الحرم" في رمضان
إيجارات فنادق في مكة المكرمة قفزت بنسبة 50%.. والإشغال 100%



شهدت إيجارات الفنادق في العاصمة المقدسة، "مكة المكرمة" زيادة كبيرة في الأسعار تجاوزت 50% مع دخول شهر رمضان المبارك، إذ وصل سعر الغرفة المطلة على الحرم الشريف إلى 120 ألف ريال لشهر رمضان كاملا و90 ألف ريال للغرف غير المطلة.


 ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، فقد وصلت معدلات التشغيل في الفنادق والوحدات السكنية بالمنطقة المركزية إلى 100%، مما دفع كثيرا أصحاب الفنادق إلى الاعتذار للمعتمرين والزوار الذين اتجهوا إلى فنادق العزيزية والوحدات السكنية بها، التي وصلت معدلاتها التشغيلية إلى 70% رغم أن شهر رمضان المبارك ما زال في بدايته.


من جانبه أكد نائب رئيس غرفة مكة المكرمة المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية للحج والعمرة زياد فارسي أن شهر رمضان موسم كبير يترقبه مستثمرو الفنادق والوحدات السكنية، حيث تشهد العاصمة المقدسة أعدادا كبيرة من المعتمرين والزوار والمقبلين من خارج المملكة، إضافة إلى زيادة كبيرة في معتمري الداخل هذا العام والذين حرصوا على قضاء الشهر الكريم في رحاب البيت الحرام.


 وبين الفارسي أن معدلات التشغيل في فنادق المنطقة المركزية ومنطقة أجياد وشارع إبراهيم الخليل ومحبس الجن وشعب عامر، وصلت إلى 100% واتجه المعتمرون والزوار إلى منطقة العزيزية للسكن فيها، متوقعاً أن تصل معدلات التشغيل في فنادق العزيزية إلى 100% في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.


 وأكد مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالعاصمة المقدسة عبدالله الصواط، أنه تم الترخيص لأكثر من ستمئة فندق ووحدة سكنية مفروشة تتجاوز غرف الواحدة منها الـ115 غرفة تستوعب أعدادا كبيرة من الزوار والمعتمرين، مؤكداً وجود فرق ميدانية من الهيئة تقوم بجولات على الفنادق والوحدات السكنية لمنع التلاعب بالأسعار وضبط المخالفين الذين يعملون دون تراخيص نظامية. 


 وأوضح عدد من المستثمرين في المجال الفندقي أن العاصمة المقدسة تشهد في شهر رمضان المبارك، أكبر عدد من المعتمرين والزوار سواء المقبلون من خارج المملكة أو من داخلها.


 واتفق كل من سالم المطرفي وعدنان حافظ وطلعت التونسي على أن الفنادق في المنطقة المركزية وصلت في معدلات التشغيل إلى 100% مع أول أيام الشهر الكريم، مما دفع كثيرا من المعتمرين والزوار إلى السكن في أنفاق محبس الجن والتي أصبحت من المناطق السكنية التي يقبل عليها المعتمرون والزوار لقربها من الحرم الشريف ولوجود حافلات تقوم بإيصالهم إلى الحرم الشريف، مؤكدين أن الفنادق في المنطقة المركزية اتجهت إلى تطبيق "البكج" وهو تأجير الغرف أو الأجنحة لشهر كامل.


 وتختلف الأسعار بحسب القرب والبعد عن الحرم الشريف فالفنادق المحيطة بالحرم الشريف تتراوح أسعار الغرف فيها بين 40 و80 ألف ريال الشهر كاملا ثم تأخذ الأسعار بالتراجع كل ما ابتعدت الفنادق عن الحرم الشريف، بينما أن نسبة كبيرة من معتمري الداخل اتجهوا إلى فنادق منطقة العزيزية، حيث يقومون بإيقاف سياراتهم أمام الفنادق والأسعار مقبولة مقارنة بالمنطقة المركزية.

13 مليار دولار تدخل خزينة لندن من بوابة الأولمبياد

13 مليار دولار تدخل خزينة لندن من بوابة الأولمبياد
خبراء: سيحرك الاقتصاد بشكل مؤقت



على الرغم من حالة الركود الاقتصادي الذي تعيشه بريطانيا، إلا أنها لم تتردد في إنفاق 9 مليارات جنيه إسترليني على تحضيرات استضافة دورة الألعاب الأولمبية في لندن، وسط تساؤلات حول جدية هذا الإنفاق في خدمة الاقتصاد البريطاني.


 ويدور جدل في لندن محوره انعكاسات دورة الألعاب الأولمبية على أداء الاقتصاد في ظل حالة ركود اقتصادي.


 رئيس الوزراء توقع أن يصل الدعم الاقتصادي إلى 13 عشر مليار جنيه على مدى 4 سنوات، كما أكد مسؤولون أن الأولمبياد سيجلب استثمارات بمليار جنيه للشركات المحلية. 


 مدير تراث الأولمبياد في وزارة التجارة والصناعة سير الان كولنز، قال للزميلة كارينا كامل "إن تكلفة الأولمبياد عالية ولكنها مبررة لأننا نعرف أن كل جنيه واحد ننفقه من أموال الحكومة لتنشيط حركة التجارة والصناعة يعود علينا بـ19 جنيهاً، وبالتالي نحن نتوقع أن تجلب الألعاب الأولمبية مليار جنيه من خلال الأنشطة المختلفة خلال دورة لندن".


 زيادة عدد الزائرين وإيرادات التذاكر وعقود الشركات البريطانية لتوفير البنى التحتية والخدمات للأولمبياد كلها عوامل قد تعطي الاقتصاد جرعة نشاط على المدى القصير ولكن يتوقع غالبية الخبراء أن تكون أي منفعة مؤقتة وألا يساهم الأولمبياد في تحفيز الاقتصاد على المدى الطويل. 


 أما المحلل المالي ديفيد جونز، فقال إن الدعم على المدى القصير من المتوقع أن يكون أكبر من الدعم على المدى الطويل، "أتمنى أن يظل الدعم لبضع سنوات ولكن إذا نظرنا إلى تجارب سابقة في دورة سيدني بأستراليا عام 2000، أو أثينا عام 2004، أو الألمبياد في بكين بالصين، كل هذه الدول بحسب تقريراتها لم تحقق ربحاً من الألعاب، ولكن هنا يأتي السؤال: هل تسجيل الأرباح هو الأهم في حدث تاريخي مثل الأولمبياد؟


 البعض في لندن ينتقد عبء تكلفة المليارات التسعة من الجنيهات على الموازنة العامة، خاصة أن إدارة كاميرون تطبق خطة تقشفية صارمة لخفض النفقات والعجز.


 كما يخشى المقيمون في لندن تعطيل الإنتاجية بسبب تكدس وسائل النقل وازدحام الطرق، ما سيصعب وصولهم إلى أعمالهم.


 لكن بعض المحللين يقولون إن الأولمبياد قد يساهم في تعزيز شعور الفخر الوطني وهو عامل إيجابي، ولكنه غير ملموس ويصعب قياسه.

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading