الثلاثاء، 10 يوليو 2012

الكلاب والقطط تعطي حماية وتقلل احتمال الإصابة بالأمراض في العام الأول من العمر


الحيوانات الأليفة لا تمثل خطراً على صحة الصغار
الكلاب تعطي حماية وتقلل احتمال الإصابة بالأمراض في العام الأول من العمر



ذكرت دراسة فنلندية حديثة أن الأطفال الرضع الذين يعيشون مع حيوانات أليفة مثل القطط والكلاب أثناء عامهم الأول يكونون أقل عرضة لعدوى الجهاز التنفسي ونزلات البرد بالمقارنة بأقرانهم ممن لا يمتلكون مثل تلك الحيوانات في منازلهم.


 وقد وجدت الدراسة التي أجريت على ما يقرب من 400 طفل أن الحيوانات الأليفة، خاصة الكلاب تعطي حماية للأطفال فيصيرون أقل عرضة للإصابة بالأمراض في عامهم الأول. فالأطفال الذين تمتلك أسرهم كلاب في المنزل يكونون أقل عرضة بنسبة 44% للإصابة بعدوى الأذن وأقل حاجة للعلاج بالمضادات الحيوية بنسبة 29% بالمقارنة بالأطفال الذين لا يعيشون مع حيوانات أليفة في المنزل.


 وتضيف الدراسة أن الاتصال بقطط لا يظهر له نفس التأثير الإيجابي الكبير للاتصال بالكلاب فيما يتعلق بالحماية من تكرار العدوي.


 وقد أشارت دراسات سابقة عن الحيوانات الأليفة أنها قد تقدم نوعاً من الحماية ضد الإصابة بأزمات الربو والحساسية. إلا أن هناك دراسات أخرى سابقة ربطت بين وجود تلك الحيوانات بالمنزل وزيادة حالات عدوى الجهاز التنفسي.


 بشكل عام تبين أن الأطفال الذين كان لديهم اتصال بأحد الحيوانات الأليفة بالمنزل كانوا أفضل صحياً من نظرائهم الذين لم تكن لديهم تلك الحيوانات. فقد قلت فترات إصابتهم بالسعال وعدوى الأذن وجريان الأنف كما قل اعتمادهم على المضادات الحيوية.


 وقد أشارت الدراسة أن القطط أظهرت تأثيرا حمائيا لصحة الأطفال، إلا أنها لم تكن بقوة تأثير الكلاب. إلا أن الدراسة لم تتوصل لسبب واضح لقوة الحماية التي تمنحها الكلاب لصحة الأطفال، خاصة فيما يتعلق بأمراض الجهاز التنفسي.


 وأضافت الدراسة أن "أحد التفسيرات المقترحة هو أن الكلاب تجلب للمنزل بعض الأوساخ والتربة التي تؤثر في نضج الجهاز المناعي للطفل، مما يزيد من التفاعلات المناعية لعوامل العدوى فيما بعد عندما يتعرض الطفل لفيروسات وبكتريا".


 بينما تعطي الباحثة الأمريكية د. جنيفر أبليارد رئيسة قسم الحساسية والمناعة بمستشفى سان جون بديترويت تفسيراً آخر للظاهرة، قائلة: 


 "تملُّك حيوان أليف ربما يكون له بعض الأوجه الإيجابية. فالحيوانات الأليفة تقدم بعض الحماية ضد الإصابة ببعض الأمراض، ولكني أعتقد أن تطور النظام المناعي معقد جداً".


 ويقول معدو الدراسة إنهم لا ينصحون الآباء بتملك أو عدم تملك حيوان أليف بالمنزل، ولكن نتائج دراستهم تقترح أنه لا يوجد سبب لتجنب امتلاك تلك الحيوانات خوفاً من العدوى، خاصة للجهاز التنفسي، ولكن لو كان هناك تاريخ أسري مع أمراض حساسية الصدر والربو فربما يكون من الصعب إعطاء توصية محددة فيما يخص امتلاك حيوانات أليفة.

ظهور شبيه حسني مبارك في شوارع القاهره يربك المواطنين وينهالو عليه ضرب


شبيه حسني مبارك يربك الشارع المصري
حاول الفرار من المتجمعين الذين أرادوا الاعتداء عليه



شهدت منطقة مصر الجديدة حالة من الارتباك والفوضى المرورية، بعد تجمع العشرات من المارة والمواطنين حول رجل يشبه إلى حد كبير الرئيس السابق حسني مبارك.


 وقد حاول الرجل الفرار من المتجمعين الذين حاول بعضهم الاعتداء عليه، معتقدين أنه هرب من المستشفى الذي يعالج فيه، وفقاً لموقع " هيرمس برس" الإخباري. 


 وفي سياق الحادثة أقسم الرجل أنه ليس حسني مبارك، وأنه مواطن يمني جاء مصر لزيارة أقاربه في مصر، ولم يطمئن المواطنون لكلامه، رغم لهجته اليمنية الواضحة وتفاوت المسافات العمرية الواضحة بينه وبين مبارك.


 وبعد فترة حضر ضابط يقوم بتنظيم المرور واطلع على جواز سفر المواطن اليمني الذي يدعى محمد عبدالله شمري مواليد 1951، حينها تركه المواطنون وهم يضربون كفاً بكف من التشابه الغريب بينه وبين الرئيس السابق.


 بعدها اعتذر له المواطنون، واستوقف سيارة أجرة وأسرع بها بعيداً عن المكان الذي كاد يتسبب في الفتك به.

بالوتيللي يستعد للموسم الجديد بـ"الشيشة والشامبانيا و التدليك"

بالوتيللي يستعد للموسم الجديد بـ"الشيشة والتدليك"
الصحف البريطانية تتوقع استمراره في إثارة المشاكل



عاد المهاجم الإيطالي الشهير ماريلو بالوتيللي لإثارة الجدل من جديد، قبل أيام من انخراطه في تدريبات مانشستر سيتي الإنكليزي تحضيراً للموسم الجديد، عندما نشرت الصحف البريطانية صوراً ظهر فيها يدخّن "الشيشة" ويشرب "الشامبانيا" في حفلٍ ليلي صاخب.


 وذكرت صحيفة "ديلي ميرور" أن بالوتيللي أمضى الليلة الماضية حتى الصباح في إحدى القاعات على شواطئ فرنسا، بصحبة عددٍ من أصدقائه وبعض الفتيات وعارضات الأزياء، فيما ظهر اللاعب نصف عارٍ ويدخّن الشيشة ويتناول الكحول.


 وتهكّمت الصحيفة على اللاعب الإيطالي، مؤكدةً أنه يستعد للانضمام إلى تدريبات مانشستر سيتي على طريقته الخاصة، بتناول الشامبانيا باهظة الثمن وتدخين الشيشة، مع الحصول على خدمة "التدليك" من فتيات شبه عاريات أمضين معه الليلة الصاخبة.


 وأكدت الصحيفة أن بالوتيللي قد يفتح باباً جديداً للخلافات مع مديره الفني ومواطنه روبيرتو مانشيني عبر هذه الصور التي ستثير استياء مسؤولي النادي المتوّج بلقب الدوري الموسم الماضي.


 وبدأ موسم المشاكل بالنسبة لبالوتيللي الذي تألق بشكل لافت خلال كأس أوروبا 2012 مبكراً، إذ ادّعت صديقته السابقة ونجمة التلفزيون الإيطالية رافايلا فيكو، أنها حامل، فيما شكّك الأخير بذلك وطالب في بداية الأمر بإجراء فحوصات تثبت أبوّته للجنين قبل أن يدعوها لإجهاضه.


 ومن المقرر أن ينضم بالوتيللي إلى تدريبات الـ "سيتزن" في الأيام القليلة القادمة، علماً بأن الفريق بدأ تدريباته بالفعل، لكن مديره الفني منح اللاعبين الذين شاركوا في "يورو 2012" مزيداً من الوقت قبل الالتحاق بالتدريبات.


 ويخوض مانشستر سيتي جولةً في الصين في 27 من يوليو الجاري مباراةً ودّيةً مع مواطنه آرسنال على ملعب "عش الطائر" الشهير في بكين، يسعى خلالها سيتي لتحقيق الفوز واكتساب دفعة معنوية كبيرة قبل انطلاق الموسم الجديد في 18 أغسطس المقبل.

مورينيو يوجّه إهانات لزوجين يشجعان برشلونة


مورينيو يوجّه إهانات لزوجين يشجعان برشلونة
خلال لقائهم في مطار ميامي الأمريكي





وجّه جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد الإسباني إهانات لفظية لزوجين إسبانيين تصادف وجودهما معه في مطار ميامي الأمريكي أثناء رجوعه إلى العاصمة البرتغالية لشبونة.


 ونقلت صحيفتا "سبورت" و"الموندو" المقربتين من برشلونة أن الزوجين العائدين لتوهما من رحلة شهر العسل، تعرّضا لإهانات وتهديدات من المدرب البرتغالي المثير للجدل، والسبب في ذلك قيامهما بترديد عبارة "يعيش برشلونة".


 وأثارت عبارة "يعيش برشلونة" حفيظة مورينيو الذي انهال على الزوجين بعبارات بذيئة، حسب ما سرده الزوج خافيير لصحيفتي "الموندو" و"سبورت".


 وأشار خافيير إلى أن مورينيو أعطى الأمر أكثر من حجمه، حيث أنهما لم يقصدا أي إهانة له سوى التعبير عن حبهما لبرشلونة، الأمر الذي لم يرق لمورينيو فبدأ بتوجيه الإهانات والتهديدات.


 ومن جانبها، استغربت الزوجة آنا من تصرف مورينيو، موضحة أنه وجه إليها عبارات مهينة بالشتم والكلام البذيء.


 وكشفت الزوجة أن مورينيو هدّدها بالضرب، وكذلك هدد زوجها بضرورة إبقاء زوجته في البيت وعدم تركها على هذا الحال وفق ما ذكرت الزوجة.


 وختم الزوجان بالإعراب عن صدمتهما جراء هذا التصرف الذي وصفوه بـ"الأهوج" من قبل مورينيو.

الهيئة الأمر بالمعروف تتسبب بحادث سير وتهرب ولا تقم باسعاف الضحايا

آل الشيخ: الهيئة لن تتدخل في تحقيقات حادثة الباحة
شرطة بلجرشي أوقفت 5 أعضاء من الهيئة على خلفية مقتل مواطن وإصابة زوجته وأولاده
الحادث في منطقة الباحة


الإثنين 19 شعبان 1433هـ - 09 يوليو 2012م
قال الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، لـ"العربية" إنه "طلب من رئيس فرع الهيئة في الباحة بأن لا يشارك في أي لجنة تشترك في التحقيقات لضمان الوصول إلى الحقيقة ولضمان سلامة النتائج".


 وكانت شرطة محافظة بلجرشي أوقفت خمسة أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورجلي أمن يعملون في مركز نقطة الشكران، للاشتباه في تورّطهم بحادث سير وقع فجر السبت الماضي في منطقة الباحة (جنوب غربي السعودية).
اتهام لفريق الهيئة


وكانت محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة شهدت فجر السبت الماضي حادثاً مرورياً توفي فيه المواطن عبدالرحمن بن أحمد بن ناصر الغامدي (34 عاماً)، وبترت يد زوجته الحامل، وأصيب طفلاه بإصابات خطيرة، نقلوا إثرها للمستشفى، فيما أغمي على ثلاثة من المتجمهرين بموقع الحادث، ونقلوا للمستشفى، في وقت اتهمت فيه أسرة المواطن فرقة للهيئة وأخرى أمنية بمطاردة الأسرة قبل الحادث، ومغادرتها الموقع بعده دون إسعاف المصابين. 


 وأكد آل الشيخ أنه يصعب التحدث في الأمر الآن بما أن التحقيقات مازالت جارية.
زوجة المتوفى: لم يتقدم أحد للمساعدة


وتعليقاً على اعترافات زوجة المتوفى التي قالت إن أحد أعضاء الهيئة تناقش بحدة مع زوجها وعند وقوع الحادث لم يتقدم أحد لمساعدتهم، قال آل الشيخ: "إن هذا جرم والهيئة ستقف موقف الحازم والقضاء الشرعي سيأخذ مجراه"، مؤكداً أن العدالة ستأخذ مجراها.


 وعن توجيهاته الدائمة بمنع المطادرات قال "هناك أخطاء مبررة وغير مبررة". وأكد أن المواطنين راضون عن عمل الهيئة وعن الحراك الإصلاحي الذي تشهده هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واعداً بعدم خروجه عن منهج الله ورسوله المبنيّ على اللين والرفق والتسامح.
صوت جهاز التسجيل

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، فإن شهود عيان أكدوا أن دوريتي هيئة وأمن قامتا بمطاردة السائق المتوفى وعائلته إثر تحفظهم على رفعه صوت جهاز التسجيل في سيارته خلال مروره عبر النقطة. 


 وقال ناصر بن أحمد الغامدي شقيق المتوفى: إن زوجة المتوفى التي كانت معه وقت حدوث الحادث أفادت بأن أحد أعضاء الهيئة استوقفهم وبدأ بالنقاش الحاد مع زوجها بسبب ارتفاع صوت التسجيل داخل السيارة، رغم أنه لم يكن مرتفعاً، والكلام لزوجة المتوفى، ما دعا السائق بالانطلاق بعيداً عنهم وتبعته سيارة للهيئة وأثناء قيادته ضايقته سيارة الهيئة، ما أدى إلى انحراف سيارته وانقلابها بجانب الطريق. 


 وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة الباحة المقدم سعد الغامدي أن أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود وجّه بتشكيل لجنة للوقوف على القضية ومتابعة تفاصيلها والتحقق من صحة تسبب رجال الحسبة (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) والدورية الأمنية في وقوع الحادث. 


 ولم ينفِ الناطق الإعلامي لهيئة الباحة الشيخ ناصر الزهراني مطاردة رجال الحسبة للسيارة المنكوبة، وأضاف الزهراني أنهم ينتظرون نتائج تحقيق اللجنة المشكلة من قبل أمير المنطقة.


روسيا لن تبيع سوريا أسلحة جديدة لحين استقرار الوضع


روسيا لن تبيع سوريا أسلحة جديدة لحين استقرار الوضع
ما تقوم به هو الالتزام بالعقود السارية الموقعة سابقاً



أكد مسؤولون روس كبار في قطاع تصدير الأسلحة أن روسيا لن تبيع أسلحة جديدة إلى حليفتها سوريا إلى حين استقرار الوضع في هذا البلد، إلا أنهم أشاروا إلى أنه سيتم الالتزام بالعقود الموقعة سابقا، حسبما قالت وكالة "فرانس برس".


 وقال الرئيس المساعد للتعاونية العسكرية التقنية في الاتحاد الروسي فياتشسلاف دزيركالن خلال مشاركته في معرض فارنبورو للطيران في بريطانيا، إن "روسيا كما البلدان الأخرى قلقة من الوضع في سوريا"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الروسية.


 وأضاف المسؤول الروسي "لا ننوي القيام بشحنات جديدة لأسلحة جديدة إلى هذا البلد".


 وتابع "إلى حين استقرار الوضع لا نعتزم تسليم أسلحة جديدة".


 وتؤكد روسيا منذ زمن أن ما تقوم به هو الالتزام بالعقود السارية مع سوريا، وأنها لا تزود دمشق بأسلحة أكثر تطورا بموجب العقود الموقعة منذ بداية الاحتجاجات قبل 18 شهرا.


 ولا تزال بعض الشركات الدفاعية الروسية تجري مفاوضاتها الخاصة مع دمشق وتبرم عقودا معها.


 وكان دزيركالن يتحدث تحديدا عن تسليم طائرات تدريب جديدة من طراز ياك 130 معروضة في معرض الطيران.


 وأشارت وسائل إعلامية روسية إلى أن عقدا عسكريا موقعا مع نظام الرئيس بشار الأسد ينص على تسليم عدد من طائرات ياك. وأكد دزيركالن أن الطائرات لن يتم تسليمها.


 إلا أن مدير وكالة صادرات الأسلحة الكسندر فومين أشار أيضا إلى أن موسكو تنوي مواصلة دعم دمشق في مجال التسلح والمعدات العسكرية تنفيذا لعقود سابقة.


 وقال فومين في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية "سوريا صديقتنا القديمة ونلتزم بواجباتنا تجاه أصدقائنا".


 من جانب آخر، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ادواردو دل بواي إن "الأمين العام ( بان كي مون) قال بوضوح إن كل البلدان التي تملك نفوذا في الأزمة في سوريا عليها الامتناع عن تزويد الطرفين بالأسلحة، وإن العسكرة لن تسمح بوضع حد للعنف".


 من جانبها أبدت وزارة الخارجية الأمريكية حذرا حيال هذا الموضوع، مشيرة إلى أنها "تنتظر توضيحا من الروس" ومعتبرة أنه إذا كان الموقف الروسي "صحيحا فإن ذلك سيكون مؤشرا طيبا".


 وقال باتريك فنتريل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "إننا نعتقد أن مواصلة بيع الأسلحة للنظام السوري لا يؤدي إلا إلى صب الزيت على النار. على الروس إنهاء كل عمليات نقل الأسلحة، ليس فقط العقود السارية بل أيضا كل العقود الجديدة".

الأسد: لا أخشى مصير مبارك أو القذافي


الأسد: لا أخشى مصير مبارك أو القذافي
وصف معارضيه بأنهم يشكلون خليطاً من القاعدة ومتطرفين خارجين عن القانون



قال الرئيس السوري بشار الأسد إنه لا يخشى أن يلاقي مصير الرئيس المصري السابق حسني مبارك أو العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، معتبرا أن "الوضع في بلاده مختلف تماما".


 وفي مقابلة مع التلفزيون الألماني "إيه.آر.دي"، أكّد الأسد أنه لا يوجد وجه مقارنة بينه وبين مبارك، مشيرا إلى أن "ما حدث في مصر مختلف عما يحدث في سوريا.. لا وجه للمقارنة".




 واتهم الأسد الولايات المتحدة بدعم المعارضين المسلحين في بلاده بهدف "زعزعة استقرار" سوريا. 


 وقال الأسد: "إنهم (الأمريكيون) طرف منحاز في النزاع ويوفرون حماية ودعماً سياسياً لهذه العصابات (المعارضون) لزعزعة استقرار سوريا"، بحسب وكالة "فرانس برس".


 وأضاف: "مادام المرء يقدم مساعدة ما إلى إرهابيين فإنه شريكهم سواء عبر ارسال السلاح او المال او تقديم دعم سياسي للأمم المتحدة".


 ورغم هذه الاتهامات، لم يغلق الأسد الباب أمام حوار مع واشنطن، وتابع "لا نغلق الباب أمام أي طرف، سواء دولة او مسؤولاً، يرغب في المساعدة في معالجة المشاكل في سوريا، شرط ان يكون جدياً وصادقاً".
يحظى بالدعم الشعبي


وهذه المقابلة التي أجريت في الخامس من تموز/يوليو والتي ستبث مساء الأحد اعتبر الرئيس السوري أن مسألة تخليه عن السلطة تعود الى الشعب السوري.


 وقال الأسد: "على الرئيس ألا يتهرب من مواجهة التحديات، ونحن اليوم نواجه تحدياً وطنياً".


 وأضاف "على الشعب السوري أن يرد عبر انتخابات"، مؤكداً أنه لا يزال يحظى بالدعم الشعبي.


 وتابع "ما حجم هذا الدعم وما هي النسب، ليست هذه المسالة، ليس لديّ أرقام حالياً".


 ورداً على سؤال عن آلاف القتلى المدنيين في سوريا، قال الأسد "إذا أردتم أن تعلموا الجهة التي قتلتهم، عليكم أن تعرفوا أولاً من الذي قتل هؤلاء الضحايا الذين تتحدثون عنهم غالبيتهم من أنصار الحكومة".


 وتحدث عن مجزرة الحولة ناسباً إياها الى "جماعات أتت بالمئات من خارج المدينة".


 ورأى الرئيس السوري أن المعارضين يشكلون "خليطاً من القاعدة ومتطرفين آخرين وخارجين عن القانون يفرون من الشرطة منذ أعوام إنهم مزيج من أمور مختلفة".


 ولا يبدي الأسد معارضته للحوار، معتبراً أنه "خيار استراتيجي"، لكنه يتدارك "مادام هناك إرهاب ومادام الحوار لا يؤدي الى نتيجة ينبغي محاربة الارهاب. لا يمكن مواصلة الحوار في وقت يقتلون الشعب والجيش".


 ومع وصول الموفد الدولي كوفي عنان الى دمشق في زيارة هي الثالثة لسوريا، اعتبر الأسد أن "خطة (عنان) يجب ألا تفشل وأنه يقوم بعمل صعب حتى الآن لكنه عمل جيد".

سعوديون يتنازلون عن قروض عقارية بـ 1.4 مليار ريال


سعوديون يتنازلون عن قروض عقارية بـ 1.4 مليار ريال
بسبب الانتظار لسنوات طويلة للحصول عليه صندوق التنمية العقارية

سعوديون أمام أحد فروع صندوق التنمية العقارية




يرى بعض السعوديين أن أفضل طريقة للاستفادة من القرض العقاري الذي يمنحه صندوق التنمية العقارية، هي بيعه بالتنازل عنه، فبعد سنوات طويلة من الانتظار للحصول على القرض العقاري يفضل البعض من المواطنين بيعه عن طريق المناقلة لمواطنين آخرين لم يستفيدوا من القرض بطريقة نظامية بعد أن كانت تدار من تحت الطاولة في الأعوام الماضية.


 وكشفت تقارير من داخل صندوق التنمية العقارية نشرته صحيفة الوطن السعودية أن الصندوق وافق على نقل رصيد 5133 قرضا لمواطنين انتظروا سنوات طويلة لمقترضين آخرين يحلون محلهم ويلتزمون بسداد المتبقي من رصيد القرض.


وأوضح الصندوق أن نسبة زيادة عدد القروض المنقولة "المبايعات"، بلغت 9% عن العام السابق في مختلف مناطق المملكة، وبلغت قيمتها ما يقارب من 1.4 مليار ريال. 


 وبحسب التقارير الخاصة وبلغة الأرقام فإن منطقة الرياض تتصدر عدد القروض المنقولة بواقع 1874 قرضا بقيمة 536 مليون ريال، يليها المنطقة الشرقية، حيث تمت مناقلة 825 قرضا بما قيمته 223 مليون ريال، وتأتي منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثالثة، حيث نقل 549 قرضا بقيمة 159 مليون ريال، فمنطقة القصيم رابعة بواقع 496 قرضا قيمتها 138 مليون ريال.


 وجاءت في المرتبة الخامسة منطقة حائل بـ370 قرضا قيمتها 104 ملايين ريال ثم المدينة المنورة بواقع 215 قرضا بقيمة 60 مليون ريال، وحلت منطقة الحدود الشمالية في المرتبة السابعة، حيث نقل 163 قرضا بقيمة 44 مليون ريال، ومن الجوف 162 قرضا بقيمة 43 مليون ريال، فتبوك ونقل فيها 143 قرضا بقيمة 40 مليون ريال ومن ثم منطقة عسير حيث مثلت القروض المنقولة فيها 142 بقيمة 39 مليون ريال فنجران حيث تم نقل 111 قرضا بقيمة 33 مليون ريال، ومن ثم الباحة التي نقل فيها 20 قرضا بقيمة 5 ملايين ريال، وجاءت جازان في المرتبة الأخيرة من حيث عدد القروض المنقولة بـ18 قرضا قيمتها 5 ملايين ريال.


 يذكر أن عدد الطلبات المتراكمة لدى صندوق التنمية العقارية للحصول على القرض الذي تم رفعه من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال حتى نهاية العام الماضي بلغ 599448 طلبا.

طفل سوري لا يدرك إصابة رأسه ويسأل إن كان سيحيا

طفل سوري لا يدرك إصابة رأسه ويسأل إن كان سيحيا
محمد التركماني اتهم الجيش السوري بما حل به





محمد التركماني طفل من الرستن يبلغ حوالي 12 عاماً غادر طفولته تماماً كما فعل معظم أطفال سوريا، وكبر فجأة على أصوات الرصاص والقذائف التي تنهال على بلادهم من قبل جيش النظام السوري..


 محمد أصيب في رأسه ووجد نفسه غارقاً في دمائه دون أن يدري ماذا حل به، وظل صاحياً لما يجري من حوله متسائلاً إن كان ما أصابه خطيراً أو جرح طفيف فقط..
 انتظر الإجابات المطمئنة ممن حوله وصدّقها لخوفه من كلمة قد تودي بحياة لم تستطع شظية أن تنهيها.


 وعلى اعتبار أن الطفل في بلادنا هو مشروع رجل، والطفل السوري تخطى مراحل العمر خلال أشهر فإن محمد أوقف دموعه بقدر استطاعته، متهماً ما سماه "الجيش الأسدي" بإصابته تلك.


 لم يشفع لمحمد وجوده مصادفة في "دكان"، كما لم تفلح نظرة عينيه التي تحبس الأنفاس من فرط حزنها من منع مطلقي تلك القذائف من إطلاقها.


 ربما سيقول محمد لأولاده: "في 2012 كنت طفلاً يلعب في الحارة، وفي 2012 أصبحت رجلاً يتلقى الشظايا برأسه".

البرلمان المصري ينعقد ويلجأ إلى محكمة النقض

البرلمان المصري ينعقد ويلجأ إلى محكمة النقض
لطلب الإفادة حول تنفيذ حكم "الدستورية" بشأن بطلان قانون الانتخابات

سعد الكتاتني خلال الجلسة


أحال مجلس الشعب المصري طريقة تنفيذ حكم المحكمة الدستورية العليا الخاص بعد دستورية قانون الانتخاب على الثلث الفردي إلى محكمة النقض للإفادة، طبقا للإعلان الدستوري الذي يخصها بالنظر في قضايا صحة عضوية البرلمان.


 وكان مجلس الشعب المصري قد عقد في الساعة العاشرة صباحا بتوقيت القاهرة اليوم (الثلاثاء) أول جلساته تنفيذا لقرار الرئيس محمد مرسي بدعوته للانعقاد، وبدأها الكتاتني بالحديث عن حكم المحكمة الدستورية العليا، وقرار المشير محمد حسين طنطاوي بحله تنفيذا للحكم، ثم قرار الرئيس محمد مرسي بدعوته للانعقاد مجددا وممارسة اختصاصاته المنصوص عليها في المادة 33 من الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس/آذار 2011.


 وقال الكتاتني إنه دعا الأعضاء للانعقاد إعمالا لقرار رئيس الجمهورية، مؤكدا أن القرار لا يتعلق بحكم الدستورية العليا وإنما لسحب قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة باعتبار مجلس الشعب منحلا.


 وأضاف أن الدولة مقيدة بقواعد القانون لتصبح ضابطا لأعمالها وتصرفاتها في أشكالها المختلفة، وسيادة القانون عبارة عن مجموعة قواعد تتكامل فيما بينها، وليست ضمانا لحرية الفرد فحسب.


 وتابع أن مجلس الشعب يعرف جيدا حقوقه وواجباته ولا يتدخل في أعمال السلطة القضائية، وقد نظم القانون سبل الطعن عليها.


 وقال إن المجلس يبرئ نفسه من التعرض لأحكام القضاء ومناقشها، وما يتم مناقشته هو آلية تنفيذ هذه الأحكام إعلاء لمبدأ سيادة القانون وللفصل بين السلطات.
 وأعلن الكتاتني أنه تشاور مع هيئة مكتب الشؤون القانونية بالمجلس في كيفية تطبيق حكم المحكمة الدستورية العليا. مقترحا إحالة الموضوع للنظر فيه أمام محكمة النقض والإفادة طبقا للإعلان الدستوري الذي يجعل محكمة النقض هي المختصة بصحة الفصل في عضوية مجلسي الشعب والشورى.


 ثم رفع رئيس مجلس الشعب الجلسة التي حضرها عدد كبير من النواب، ولم يعلن عن موعد الجلسة القادمة تاركا تحديدها لوقت لاحق.

اليوم العالم للسكان يهدف لزيادة الوعي عند سكان الأرض

اليوم العالم للسكان يهدف لزيادة الوعي عند سكان الأرض
ويهدفه ايضا لتوعية البشرية بالمخاطر التي تحدق بالأرض وبالبشرية ككل من عدم توازن في طبيعة الارض بسبب الانبعاثات الناتجة عن االمصانع وغيرها التي تعمل علي ارتفاع درجة حرارة الارض 






يهدف الي ذيادة الوعي لسكان الأرض او لكوكب الأرض وحثهم علي الحفاظ علي البيئة وعدم تدمير الأرض من التلوث او الاضرار بالبيئة حتي تكون الحياة اجمل علي الأرض لانها هيا المكان المناسب للبشرية ككل لذلك يجب الحفاظ عليها من التلوث والاضرار بالبيئة المحيطه بنا والعمل علي نظافتها وعدم العبث الحكومات بالارض مثل التجارب النووية والمصانع والنفايات في البحار والانهار وايضا التخفيف من الانبعاث الذي تخلفه المصانع والحرارة الكبيرة المجودة بالارض التي ترفع من درجة حرارة الارض وايضا تعمل علي عدم استقرار الطبيعة والارض وتؤثر بحياتنا الانبعاث الذي تخلفه المصانع وكب النفايات في البحار والانهار يعمل علي عدم توازن الارض وبذلك تحدث الفياضانات والزلزل وارتفاع كبير لدرجات الحرارة , اليوم العالمي للسكان هو حدث سنوي، في 11 يوليو، يهدف إلى زياة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان، تم إعلان هذا اليوم لأول مرة من قبل المجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 1989. استلهم هذا اليوم من يوم 11 يوليو، 1987، حيث وصل عدد سكان العالم إلى خمسة مليار نسمة تقريبًا.


عدد سكان العالم في الاحتفالية العشرين باليوم العالمي للسكان التي كانت في 11 يوليو، 2007، قدر بـ 6,727,551,263.

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading