الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

هاتف ذكي من "لينوفو".. ببطارية تدوم 29 ساعة


هاتف ذكي من "لينوفو".. ببطارية تدوم 29 ساعة
يحتوي على ثلاثة أوضاع لتوفير الطاقة تمكن المستخدم من اختيار ما يتناسب مع احتياجاته



أطلقت مجموعة "لينوفو" الصينية، التي تُعد حالياً ثالث أكبر الشركات العالمية في صناعة أجهزة الحاسوب والهواتف، هاتفاً ذكياً جديداً يتميز بسعة بطارية فائقة تبلغ قدرتها 3500 ميللي أمبير، وذلك في إطار سعيها للوصول إلى القمة وتقديم منتج قادر على العمل لأطول فترة ممكنة بشحنة كهربائية واحدة، تحقيقا لرغبة العديد من مستخدمي الهواتف الذكية، الذين يرغبون ببطاريات أطول عمراً.

 وأكدت "لينوفو" أن هاتفها الجديد يُعد أول هاتف ذكي يتمتع بسعة بطارية عالية، حيث تفوقت على منافستها الأمريكية "موتورولا" بهاتفيها الذكيين "Razr Maxx" و" Maxx HD" ذي بطاريات تتميز بجهد عالي أيضاً يبلغ 3300 ميللي أمبير، ولكنهما أقل من منافسهما الصيني بمعدل 200 ميللي أمبير. 

 وبهذه السعة الكبيرة يستطيع الهاتف العمل لمدة تتجاوز الـ 29 ساعة من وقت التحدث، وقرابة شهر كامل في وضعية الاستعداد. ويتسم الهاتف باحتوائه على ثلاثة أوضاع لتوفير الطاقة، تمنح المستخدم إمكانية اختيار ما يتناسب مع احتياجاته.

 وبالرغم من سعة بطارية الهاتف الكبيرة، إلا أنه يحافظ بقدر الإمكان على شكل لين، حيث يبلغ سمك الهاتف 11.9 مم ويزن 161 غراما، إلا أنه يبقى أكبر من هاتف موتورولا "درويد ماكس إتش دي"، الذي يبلغ سمكه 9.3 مم ويزن 157 غراما.

 ويتميز هاتف "لينوفو-P770" بشاشة عرض قياس 4.5 بوصة من نوع "qHD IPS" بدقة وضوح 540×960 بيكسل، ويشتمل على معالج ثنائي الأنوية من نوع "MediaTek MT6577" يرتكز على معمارية "Cortex-A9" بسرعة 1.2 غيغاهيرتز. ويحتوي الهاتف على ذاكرة عشوائية "رام" بسعة 1 غيغابايت، وذاكرة داخلية سعة 4 غيغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي" وكاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل مزودة بفلاش "LED".

 ويتوفر الهاتف، الذي يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.1- جيلي بين" في الأسواق الصينية بسعر يقارب الـ 273 دولارا أمريكيا. ولم تفصح الشركة عن موعد طرحه بالأسواق العالمية الأخرى.

محرك بحث مشترك بين ياهو و فيسبوك


محرك بحث مشترك بين "ياهو" و"فيسبوك"
من أهم الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت للمستخدم من أجل الحصول على المعلومة


تعتزم شركة "ياهو" الأمريكية لخدمات الإنترنت إبرام اتفاقية تعاون مع أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم "فيسبوك"؛ بغية تطوير محرك بحث على الشبكة العنكبوتية، وذلك وفقاً لتقرير أصدرته صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية، في محاولة للدخول في منافسة قوية مع عملاق البحث على الشبكة العنكبوتية "جوجل"، لاسيما أن المديرة التنفيذية لشركة ياهو لديها باع وخبرة واسعة في هذا المجال نظراً لعملها قرابة 13 عاماً لدى جوجل.

 وحسب التقرير، فإن "ماريسا ماير"، المديرة التنفيذية لشركة ياهو تجري محادثات في هذا الصدد مع "شيرلي ساندبرج"، الرئيس التنفيذي للعمليات بشبكة "فيسبوك"، أملاً في تشكيل تحالف مبني على أساس قوي يُعزز وجودهما معاً في هذا المجال خاصةً، باعتباره من أهم الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت للمستخدم من أجل الحصول على المعلومة المراد الوصول إليها بسرعة وسهولة.

يُذكر أن "ماريسا ماير" وشيرلي ساندبرج" تجمعهما صداقة منذ أن كانا يعملان معاً لدى شركة "جوجل"، وبالتالي فمن المتوقع أن يكون قد تبادلا أطراف الحديث عن مزيد من التعاون بين الشركتين في المستقبل القريب.

 يشار إلى أن "مارك زوكربيرج"، المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع "فيسبوك" تحدث سابقاً وبالتحديد في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي عن مدى أهمية تحسين قدرات محركات البحث وعن اتجاه فريق عمل الشركة نحو تطوير محرك بحث يتم دمجه داخل الشبكة الاجتماعية "فيسبوك".

يذكر أن الشركتين لم تُعلقا على الخبر، ولكن المؤكد أن فيسبوك تسعى جدياً نحو هذا الاتجاه، ولكن لا يعلم ما هو مصير الشراكة بين ياهو ومايكروسوفت في هذا الصدد، حيث وقعت ياهو في شهر يوليو/تموز عام 2009 اتفاقية تعاون مشترك بينها وبين رائدة البرمجيات مدته 10 سنوات، مفادها جعل عمليات البحث الإلكتروني على موقع "ياهو" مدعومة بخدمات ومعلومات تستند على نتائج محرك بحث مايكروسوفت "بينغ"، ووفقاً للتقرير فإن ياهو غير مستعدة على الإطلاق للتخلي عن الشراكة الوطيدة بينها وبين مايكروسوفت.

موقع فيسبوك يختبر ميزتين جديدتين

موقع "فيسبوك" يختبر ميزتين جديدتين
إحداهما إشعارات الأحداث القادمة والأخرى الألبومات الموسيقية




يختبر موقع "فيسبوك" ميزتين جديدتين، إحداهما إشعارات الأحداث القادمة، والأخرى تتعلق بالألبومات الموسيقية التي صدرت مؤخراً.

 وتعمل ميزة الأحداث القادمة على جلب العديد من المناسبات القريبة من المستخدم والتي ليست بالضرورة أن تكون ضمن الدعوات التي تم إرسالها من قِبل أصدقاء المستخدم، وتعد هذه الميزة متابعة لميزة الحفلات القادمة التي قامت الشبكة الاجتماعية باختبارها الشهر الماضي.

 أما فيما يتعلق بميزة الألبومات التي صدرت مؤخراً، فإنها تعمل على جلب قائمة بالألبومات الجديدة لفنانين قام المستخدم بالاستماع إليهم عن طريق خدمة "سبوتيفاي" والتي قامت "فيسبوك" بدمجها مع شبكتها في العام الماضي. وعند النقر على الألبوم، سيتم تحويل المستخدم إلى صفحته على موقع "سبوتيفاي"، وذلك حسب معلومات من داخل شركة "فيسبوك".

 وتواجه "فيسبوك" ردات فعل متفاوتة، منها الإيجابية ومنها السلبية، وذلك عند إطلاق أي خدمة جديدة، ولهذا السبب تقوم "فيسبوك" باختبار الميزات مع مجموعة صغيرة من المستخدمين، ومن ثم في حال نجاح التجربة، تقوم بتنفيذها على نطاق أوسع.

 ومن المتوقع أن تلقى هاتان الميزتان الجديدتان استحسان العديد من المستخدمين، وخصوصاً في حال وجود خيار يسمح بإيقافهما حسب رغبة المستخدم.

اتصالات السعودية توسع خيارات الهواتف الذكية


اتصالات السعودية توسع خيارات الهواتف الذكية
أضافت جهازين الأول هو "جالاكسي نوت 2" والثاني هاتف "هواوي أسيند بي 1"


قامت شركة الاتصالات السعودية بإضافة المزيد من خيارات الهواتف الذكية إلى قائمة برنامج استبدال الأجهزة ليصبح لدى عملاء الشركة أربعة خيارات من الأجهزة الذكية يمكن الحصول عليها.

 إذ أضافت الشركة جهازين، الأول هو "جالاكسي نوت 2" من شركة الإلكترونيات الكروية "سامسونج" والثاني هو هاتف "هواوي أسيند بي 1"، من شركة الاتصالات الصينية "هواوي"، ليصبح بذلك عدد الهواتف الذكية المتاحة في برنامج الاستبدال أربعة، وهي "آيفون 4 إس" و "جالاكسي إس 3" بالإضافة إلى الهاتفين الجديدين، يمكن للعملاء الحصول على أي منها مقابل استبدال أجهزة الجوال القديمة والاستمتاع بامتيازات حصرية.

 وقالت الشركة إن برنامج الاستبدال الأجهزة حظي بإقبالٍ كبيرٍ من عملاء الاتصالات السعودية، وغير العملاء، وذلك لإتاحته بسهولة ويسر، في ظل إمكانية استبدال أجهزة الجوال القديمة سواء كانت صالحة للاستخدام أو متعطلة، بأخرى جديدة وذكية.

 هذا وخصصت الشركة، موظفين خاصين لهذا البرنامج في مكاتبها الرئيسية، كفرع الغدير عند مخرج 5 على طريق الملك عبد العزيز في عاصمة السعودية، الرياض، وفرع شارع الأمير فيصل في جدة، وفرع المنتزه شارع الظهران في الخبر، حيث يتم تقييم الجهاز وفقاً لحالته، وعرض السعر المناسب للجهاز.

 تجدر الإشارة إلى أن الاتصالات السعودية كانت قد أعلنت منذ أيام عن إتاحة إمكانية حجز جهاز HTC Windows Phone 8X، عبر موقعها الإلكتروني www.stc.com.sa، وبخيارات متعددة تقدم عددا من الخدمات، حيث تنفرد الاتصالات السعودية بتقديم هذا الطرح الخاص للمرة الأولى في المنطقة، كأولى ثمار الشراكة الإستراتيجية مع (HTC).

آبل تعتزم إطلاق نظام تشغيلها الجديد Lynx


آبل تعتزم إطلاق نظام تشغيلها الجديد "Lynx"
إدراج أداتين جديدتين ضمن إصدار ماك القادم.. بتقنية "سيري" وخدمة الخرائط


تعتزم مجموعة "آبل" المعلوماتية رائدة التكنولوجيا الأمريكية إطلاق نسخة جديدة من نظام تشغيلها "Mac OS X 10.9" تحمل اسم "Lynx"، تنطوي على بعض الإضافات الجديدة، وذلك وفقاً لتقرير تم نشره في كل من "آبل سكوب" و"9to5mac"، نقلاً عن مصادر موثوقة.

 ووفقاً للتقرير، فإن شركة "آبل" تنوي إدراج أداتين جديدتين هامتين ضمن إصدار ماك القادم، وهما تقنية المساعد الصوتي الشخصي الرقمي "خدمة سيري" تعمل بنفس الآلية التي تعمل بها داخل نظام تشغيل آبل النقال "آي أو إس"، وكذلك خدمة خرائط آبل الرقمية الجديدة، التي تتيح للمطورين استخدام برنامج "MapKit" ضمن تطبيقاتهم الخاصة بهم المتوفرة داخل متجر التطبيقات الخاص بنظام ماك.

 من المتوقع أن يكون اسم "Lynx"، هو لقب الجيل القادم وخلفاً لنظام تشغيل "ماونتن ليون-OS X 10.8"، الذي أصدرته آبل في يوليو/ تموز الماضي، متضمناً عددا من خصائص نظام تشغيلها النقال "آي أو إس"، أبرزها خاصية الإملاء "Dictation" وهي خاصية تستند في تطويرها على نفس تقنيات خدمة الأوامر الصوتية "سيري".

 وكما تساعد أيضا المستخدم على إملاء جهاز ماك، ويقوم الجهاز بالكتابة بدلاً منه، أي تحويل الكلام المنطوق إلى نص مكتوب، إلى جانب بعض المميزات الأخرى مثل تطبيق "Messages" الذي يدعم خدمة "iMessage" بنظام "iOS" ومركز التنبيهات ومزامنة الملفات والمستندات وغيرها بين أجهزة آي أو إس وماك عبر خدمة آي كلاود السحابية والتذكيرات والملاحظات وغيرها.

 في حال سارت الشركة على نفس سياستها وخطتها الزمنية الخاصة بإطلاق إصداراتها الجديدة، فمن المتوقع أن تُصدر هذه النسخة الجديدة في الربع الأول من العام القادم.

تقنية تخفي المقعد الخلفي للمركبة أثناء عملية الركن


تقنية تخفي المقعد الخلفي للمركبة أثناء عملية الركن
فكرة عملها تشبه تقنيات الشاشة الزرقاء المستخدمة في نشرات الأرصاد الجوية


قام فريق من الباحثين بجامعة "كيو " اليابانية بطوكيو بتطبيق تكنولوجيا التمويه البصري داخل المركبات والاستفادة منها في عملية ركن السيارات، والقيادة إلى الخلف بكل سهولة وأمان.

 فالتقنية تعمل على إخفاء المقعد الخلفي للسيارة من جهة السائق، بحيث يبدو وكأنه نصف مرآة شفافة تماماً، لتسمح له برؤية واضحة للمنطقة المحيطة بمركبته عند الدوران إلى الخلف خالية من العقبات وتحمي من الاصطدام بأي شيء.

 وقد استند الباحثون في نظامهم على تقنية الإخفاء أو الخداع البصري "Optical Camouflage" وزوج من الكاميرات إحداهما يتم تثبيتها على الجزء الخلفي من المركبة لتصوير المنطقة الخلفية المحيطة بالمركبة بالكامل، والأخرى توضع في مواجهة المقاعد الخلفية للمركبة، لتخفيها تماماً وتحولها إلى نصف مرآة شفافة.

وقد اختبر فريق العمل نظامهم المطور على سيارة "تويوتا بريوس" وحقق نجاحاً مذهلاً على حد تقديرهم، فهذه التقنية مثالية للغاية داخل المناطق التي يوجد فيها مواقف سيارات ضيقة قد تعوق ركن المركبة بشكل آمن.

 ويجري الباحثون في الوقت الراهن العديد من الاختبارات المكثفة لهذه التقنية، فهم يتطلعون إلى تطويرها، بغية الوصول إلى الهدف المرجو من النظام، وهو جعل زاوية الرؤية للمنطقة الخلفية المحيطة بالمركبة 360 درجة، لتمنح رؤية محيطية غاية في الوضوح خالية تماماً من البقع العمياء سواء في النهار أو في الظلام، ويتطلع فريق العمل إلى توافر هذه التقنية تجارياً في غضون خمس سنوات. 

يُذكر أن مجموعة من الطلاب وبعض العلماء اليابانيين بجامعة طوكيو قاموا بتطوير سترة إخفاء تعتمد في أساسها على هذه التقنية الحديثة "تقنية التمويه والخداع البصري"، وتعمل على إخفاء جزء من الجسم الذي بداخلها، وجعله كأنه نصف شفاف، وتُمكن هذه التقنية من رؤية الأشياء والأجسام التي خلف الجسد.

 وتستند هذه التقنية في فكرة عملها نفس مبدأ تقنيات الشاشة الزرقاء المستخدمة في نشرات الأرصاد الجوية أو تلك المستخدمة في أفلام الخيال العلمي، هذه السترة أثارت ردات فعل عالمية.

برنامج "فايبر" المجاني يتجسس على مشتركيه


برنامج "فايبر" المجاني يتجسس على مشتركيه
لديه الصلاحية لقراءة جميع الملفات على الهاتف وتحديد الموقع الجغرافي للمشترك


وصل عدد مستخدمي برنامج "فايبر" الذي يوفر الاتصال والتواصل مع الآخرين مجاناً عبر المكالمات الهاتفية والفيديو والرسائل النصية حتى الآن إلى أكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم، وحسب ويكيبيديا، مؤسس ومالك شركة فايبر ميديا هو تالمون ماركو، وهو إسرائيلي-أمريكي خدم 4 سنوات في قوى الدفاع الإسرائيلية، وشغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن المعلومات في القيادة المركزية، وهو حاصل على درجة امتياز من جامعة تل أبيب مع شهادة في علوم وإدارة الحاسب، ومقر شركة "فايبر" في قبرص.

 واحتل فايبر في نتائج البحث على جوجل تريندز (خدمة من جوجل تخبرك بشعبية العناوين والأشياء حول العالم) أول 10 نتائج للبلدان التي ينتشر فيها البرنامج، 7 منها هي بلدان إسلامية أو فيها أغلبية مسلمة، وجميعها في الشرق الأوسط.

 وتعتبر فايبر شركة غير ربحية، فهي تقدم خدمة مجانية 100% خالية من الإعلانات، والسؤال المطروح هو ما الهدف من كونها مجانية لـ 100 مليون مستخدم حول العالم؟. 

 وبالبحث عن المشاريع السابقة لمؤسس شركة فايبر وجد أن له برامج لمشاركة الملفات على الإنترنت تقوم بتنزيل برامج خبيثة وأدوات تجسس واختراق على أجهزة المستخدمين، منها على سبيل المثال "iMesh – Bandoo".

 والشركة لا توفر أي وسيلة للاتصال بها (عنوان أو رقم هاتف) عدا صندوق بريد، ولا توجد أية معلومات عن ماهية الشركة أو هوية موظفيها على الموقع الخاص بها.

 ولدى برنامج فايبر على الأندرويد والآيفون الصلاحية لقراءة جميع أسمائك ورسائلك وسجل هاتفك، حتى تلك التي ليست ضمن البرنامج، ولديه الصلاحية لمعرفة موقعك الجغرافي، وحساباتك الشخصية وتسجيل الصوت والتقاط الصور وتسجيل الفيديو. كما يمكنه الوصول إلى جميع الملفات على هاتفك وقراءة إعداداتك وحتى البرامج التي تستخدمها.

 ووفق "البوابة العربية لأخبار التقنية" فإن فايبر هو برنامج تجسس إسرائيلي يجمع كافة البيانات عن المشترك، لذا تطالب البوابة جميع المشتركين بحذف اشتراكهم من التطبيق، ثم محوه من الجهاز واستخدام البدائل الأخرى مثل سكايب وجوجل توك وغيرها.

Ingress لعبة تمزج العالمين الافتراضي والواقعي


"Ingress" لعبة تمزج العالمين الافتراضي والواقعي
اللاعب يتحرك في الشوارع وفق خريطة محملة على هاتفه الذكي


أطلقت شركة "جوجل" أول لعبة مزودة بتقنية الواقع المعزز تحمل اسم "Google Ingress"، طُورت من قبل مختبراتها الحديثة "Niantic Lab".

 وتمزج هذه اللعبة التفاعلية بين الواقعين الحقيقي والافتراضي، وفي اللعبة يجب على اللاعب أن "يسيطر إيجابياً" على "طاقة غريبة"، وفي حال فشله فستسيطر هذه الطاقة على "عقل وطريقة تفكير الإنسان بطريقة سلبية".

 وتختلف هذه اللعبة عن باقي الألعاب حيث لا يمكن ممارستها داخل المنزل في وضعية الجلوس، بل تتطلب حركة فعلية خارج المنزل، وبالتالي فهي تشجع على التفاعل مع المحيط الخارجي والخوض في مغامرة في الهواء الطلق.

 والعالم الخارجي الواقعي هو ميدان اللعب أو حلبة المعركة القائمة بين فريقين من اللاعبين الأول "المستنيرون" الذين يسعون لتبني هذه الطاقة الغريبة واستخدامها كأداة لفعل الخير، أما الفريق الثاني فيتكون من "المقاومون" الذين يحاربون هذه الطاقة ويجدون فيها خطرا على البشرية.

 وعلى اللاعب الانضمام إلى اللعب بين الفصيلين إما المستنير أو المقاومة، وسيتحرك اللاعب وفق خريطة افتراضية محملة على هاتفه الذكي لترشده إلى مصادر الطاقة سواء مواقع أو بوابات. 

 يذكر أن اللعبة مستوحاة من مسلسل "Lost" وهي متوفرة كنسخة تجريبية على نطاق ضيق في متجر تطبيقات "جوجل بلاي"، أما النسخة المخصصة لأجهزة "آي أو إس" النقالة فيعمل المختبر حالياً على تطويرها.

"JBL" تطلق أول ملحقات بالعالم تدعم موصل آبل الجديد


"JBL" تطلق أول ملحقات بالعالم تدعم موصل آبل الجديد
لتقديم أداء صوتي عال يرضي عشاق الموسيقى


أطلقت شركة "JBL" الأمريكية للصوتيات، أولى ملحقات صوتية في العالم صممت خصيصاً لتتوافق مع أجهزة "آبل" النقالة الحديثة المزودة بموصلها الجديد "لايتنينغ-Lightning"، وذلك تماشياً مع سعيها الدائم للارتقاء بالتجربة الصوتية إلى أعلى مستوى.

 وتتمثل هذه الملحقات في شكل قواعد مكبرات صوت، مصممة خصيصاً لتقديم أداء صوتي عال يرضي عشاق الموسيقى، أحدهما يحمل اسم "OnBeat Veneu LT" وهو النسخة الأكبر، وسيأتي بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل بسعر 199 دولاراً، وتتناسب تماماً مع "آي فون 5" و"آي باد 4" و"آي باد ميني" والجيل الخامس من جهاز "آي بود تاتش" والجيل السابع من "آي بود نانو" دون الحاجة إلى محول. 

 ويتمتع هذا الملحق بتزويده بتقنية حصرية مقدمة من شركة "هارمان-Harman" الدولية للأجهزة الصوتية وأنظمة المعلومات والترفيه، وهي "TrueStream Bluetooth"، لتدفق الموسيقى لاسلكياً بجودة فائقة ونقاء عال عند اقترانها بـ8 أجهزة نقالة سواء هواتف ذكية أو حواسيب لوحية عن طريق تقنية البلوتوث.

 أما الملحق الثاني الأصغر حجماً فيحمل اسم "OnBeat Micro" وسيتوفر نهاية الشهر الجاري بسعر أقل 99 دولاراً، وهو مناسب تماماً للتنقل والسفر، نظراً لصغر حجمه وإمكانية تشغيله بواسطة بطاريات "4 x AAA"، قادرة على العمل لمدة خمس ساعات من التشغيل عند إقرانها بالبطاريات، كما يتمتع باحتوائه على موصل "يو إس بي" لإمكانية توصيلها بالأجهزة المحمولة الأخرى غير الداعمة للموصل "لايتنينغ". 

 كلا الجهازان يُستخدم أيضاً لشحن أجهزة آبل النقالة الحديثة عند إرسائها داخل القاعدة.

مستخدمو "ويندوز فون 8" يواجهون مشاكل متعددة


مستخدمو "ويندوز فون 8" يواجهون مشاكل متعددة
واجهها مستخدمو النظام الجديد على عدة هواتف ذكية طُرحت في الأسواق


انتشرت على بعض المنتديات التي تُعنى بنظام التشغيل الخاص بالهواتف الذكية “ويندوز فون 8″، بعض الشكاوى التي واجهها مستخدمو النظام الجديد على عدة هواتف ذكية طُرحت في الأسواق بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

 إذ اشتكى بعض مستخدمي هاتف HTC 8X من مشكلة تتمثل في قيام الهاتف بإعادة الإقلاع عشوائياً من تلقاء نفسه حين استخدامه، كما اشتكى بعض المستخدمين على منتدى الدعم الفني الخاص بمايكروسوفت من نفس المشكلة.

 كما أبلغ مستخدمو هاتف نوكيا لوميا 920 عن نفس المشكلة، فالهاتف الجديد الذي طرحته الشركة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي يعيد الإقلاع من تلقاء نفسه عشوائياً، بالإضافة إلى حالات من الجمود، مع بعض الشكاوى من ضعف في البطارية.

 وللتخلص من المشكلة قام عدد من المستخدمين بمسح بيانات أجهزتهم سعياً منهم للتخلص من مشكلة البطارية، ولكن دون جدوى، مع التسبب في بعض الحالات إلى ثبات الهاتف على شاشة البداية الخاصة بنوكيا دون القدرة على تغييرها. وتمت الإشارة إلى أن إيقاف خاصية الاتصال القريب المدى NFC ساعدت في زيادة عمر البطارية.

 يُشار إلى أن “مايكروسوفت” شركة البرمجيات الأمريكية أطلقت في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي نظام “ويندوز فون 8″ المخصص للعمل على الهواتف الذكية، إذ جاء هذا الإعلان بعد ثلاثة أيام من إطلاق نظام التشغيل “ويندوز 8″ المخصص للعمل على أجهزة الحواسب الشخصية والأجهزة اللوحية.

طرح جهاز لوحي جديد منافس لـ نيكسوس 7


طرح جهاز لوحي جديد منافس لـ" نيكسوس 7"
تم تزويد الجهاز الجديد بمعالج رسومي سريع يحتوي على ذاكرة بسعة 2 غيغابايت


أطلقت شركة "Smart Devices" الصينية المتخصصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية جهازاً لوحياً جديداً يندرج ضمن سلسلتها المعروفة باسم "SmartQ"، منافساً لجهاز جوجل اللوحي "نيكسوس 7"، يحمل اسم "SmartQ X7".

 وهناك أوجه تشابه بين الجهازين من حيث قطر الشاشة ودقتها وسعر الجهاز، حيث يأتي لوحي "SmartQ X7" بشاشة عرض قياسها 7 بوصات من نوع "IPS LCD" تدعم 10 نقاط من خاصية اللمس المزدوج، وبدرجة وضوح 800×1280 بيكسل، تماماً كجهاز "نيكسوس 7".

 أما من حيث الخصائص التقنية، فيستخدم الجهاز الصيني وحدة معالجة مركزية ثنائية الأنوية مقدمة من شركة تكساس انسترومنتس "TI OMPA 4470" وبسرعة 1.5 غيغاهيرتز، بينما لوحي "نيكسوس 7" يستند على معالج تيغرا رباعي الأنوية، ولكن بسرعة أقل تبلغ 1.3 غيغاهيرتز. 

 كما تم تزويد اللوحي الصيني بمعالج رسومي سريع من نوع "PoweVRSGX544"، ويحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت وذاكرة داخلية فلاش بسعة 16 غيغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي" لتستوعب سعات تخزينية حتى 32 غيغابايت، هذه الميزة التي يفتقرها لوحي جوجل. 

 أما من حيث التصوير فيتضمن كاميرتين أمامية وخلفية دقة كل منهما 2 ميغابيكسل، قادرتين على تسجيل فيديو بدقة عالية التحديد 1080 بيكسل، بينما لوحي جوجل لا يتضمن سوى كاميرا أمامية دقتها 1.2 ميغابيكسل.

 وفيما يتعلق بالاتصال، يدعم اللوحي الصيني تقنيتي "واي فاي" اللاسلكية و"بلوتوث" لنقل واستقبال البيانات، ويحتوي على منفذ "ميني-HDMI" لبث محتوى الوسائط المتعددة، ويدعم نظام الملاحة الأمريكي "GPS".

 ويتمتع الجهاز بسعة بطارية عالية تبلغ 4200 ميللي أمبير/ ساعة، من نوع "ليثيوم-بوليمر"، ويحتوي على سماعة ستيريو 3.5 مم، ويبلغ وزنه 335 غراما، وسمكه 9.5 مم، مقارنة بلوحي جوجل، الذي يزن 340 غراما، وسمكه 10.45 مم، لكنه يتفوق عليه من حيث سعة البطارية التي تبلغ 4325 ميلي أمبير وقدرته على العمل لمدة 8 ساعات، ودعمه لتقنية الاتصال قريب المدى "NFC".

 يعتمد الجهاز الصيني على نظام تشغيل "أندرويد 4.1- جيلي بين"، في المقابل حصل اللوحي "نيكسوس" من ثمرة تعاون جوجل وآسوس على ترقيه للنسخة "أندرويد 4.2"، بينما اللوحي الصيني لم يرتق إليها حتى الآن.

 تخطط الشركة الصينية لطرح جهازها ذو الهيكل الخارجي الأسود بسعر 249 دولار أمريكي، وهو نفس سعر لوحي جوجل للنسخة سعة 16 غيغابايت.

أكثر من مليون تطبيق لآيفون وآيباد في متجر آبل


أكثر من مليون تطبيق لآيفون وآيباد في متجر آبل
عدد التطبيقات المدفوعة وصل إلى 493,298 تطبيقاً و158,848 لعبة


أعلنت منصة “appsfire” المتخصصة في استكشاف تطبيقات الأجهزة المتنقلة، اليوم الاثنين عن وصول عدد تطبيقات “متجر آبل” إلى مليون تطبيق منذ إطلاق آبل لنظام التشغيل الخاص بالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية iOS.

 ونشرت المنصة الخبر عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” في تغريدة قالت فيها، سيكون اليوم هو التاريخ الذي وصل فيه عدد تطبيقات متجر آبل إلى مليون تطبيق منذ إطلاق iOS.

 يُشار إلى أن عدد التطبيقات الموجودة حالياً في المتجر هو 736,000 تطبيق، أما المليون فهو عدد التطبيقات التي صادقت عليها آبل، وقد تكون حذفت أو سحبت من المتجر. وقال مؤسس منصة appfire، أوريل أوهايون إن عدد التطبيقات المدفوعة وصل إلى 493,298 تطبيقا، و158,848 لعبة.

 يُذكر أن آبل تقوم مراراً بالإعلان عما وصل إليه عدد التطبيقات في المتجر، ويتوقع أن تقوم قريباً بالإعلان عن وصول عدد التطبيقات التي تم المصادقة عليها في المتجر إلى هذا العدد، مع ذكر عدد التطبيقات التي حذفت لاحقاً من المتجر.

 تجدر الإشارة إلى أن الشركة قامت بإطلاق هاتفها الذكي “آيفون” لأول مرة في عام 2007 وأنشأت متجراً للتطبيقات بعد عام من ذلك التاريخ. وبعد مرور عام من إنشاء المتجر، وصل عدد التطبيقات في المتجر إلى 100,000 تطبيق، إلى أن وصل العدد حالياً إلى 700,000 تطبيق، منها 250,000 مخصصة للحاسب اللوحي “آيباد”.

 وبعد ظهور منافسين لهاتف وأجهزة آبل، وصل عدد تطبيقات متجر “جوجل بلاي” الشهر الماضي إلى 700,000 تطبيق لنظام التشغيل “أندرويد” الذي تعتمد عليه الكثير من شركات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية في أجهزتها.

"آبل" تسرّح المسؤول عن فشل خرائطها


آبل تسرّح المسؤول عن فشل خرائطها
التطبيق لم يكن على مستوى التوقعات وأثار الكثير من الانتقادات


سرحت مجموعة "آبل" المعلوماتية الأمريكية موظفاً جديداً اعتبرته مسؤولاً عن فشل تطبيق "آبل مابس" الخاص بالخرائط في سبتمبر/أيلول، بحسب ما أكد موقع إلكتروني متخصص نقلاً عن مصدر مطلع على القضية.

 وأوضح الموقع أن الموظف المعني هو ريتش وليامسون الذي أشرف على تطوير برنامج الخرائط المذكور.

 وكانت "آبل" قد أعلنت في أواخر أكتوبر/تشرين الأول عن مغادرة نائب رئيسها سكوت فورستول الذي أشرف على تطوير برنامج "آي أو أس" التشغيلي الخاص بالهواتف المحمولة، وذلك بعد أن رفض تحمل مسؤولية فشل التطبيق.

 وفي نهاية سبتمبر/أيلول، أدمجت المجموعة تطبيق "آبل مابس" في برنامج "آي أو أس" المخصص لهواتف "آي فون" وأجهزة "آي باد"، كبديل عن تطبيق منافس طورته "جوجل". لكن التطبيق لم يكن على مستوى التوقعات وأثار الكثير من الانتقادات، ما دفع المدير العام تيم كوك إلى الاعتذار علناً.

مكيف هواء يطرد "أنثى" الناموس ويكافح الملاريا


مكيف هواء يطرد "أنثى" الناموس ويكافح الملاريا
يأتي ليثبت أهمية تحسين الأمن الصحي من خلال تطبيق التكنولوجيا بطرق ذكية


يبدو أن لا حدود للتطور التكنولوجي، فآخر الابتكارات التي تدخل في إطار التقدم التقني الذي يخدم "البشرية"، مكيف هواء يكافح الناموس أو البعوض، مصمم خصيصاً للدول التي ينتشر فيها وباء الملاريا، لا سيما نيجيريا، وللحد من انتشاره عبر محاصرة "ناقلة" هذا المرض، ألا وهي أنثى البعوض.

 فقد كشفت شركة إل جي إلكترونيكس عن أحدث منتجاتها على صعيد التكييف، بحسب ما نقل موقع "Mashable " الأمريكي، وهو مكيف للهواء يستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية لصد البعوض.

 والمفيد في هذا المكيف أنه يبرّد الجو بشكل ممتاز، ويكافح في نفس الوقت الملاريا عبر طرد البعوض، لا سيما الأنثى التي تنقل هذا الوباء من شخص إلى آخر، خصوصاً في المناطق الإفريقية الأكثر تأثراً بالمرض. وكشفت الشركة أن "ابتكارها هذا" سيطرح في نيجيريا.

 فبحسب الاختبارات التي أجريت، تبين أن المكيف يطرد بمعدل وسطي ما يقارب 64% من الناموس خلال 24 ساعة، و82% بشكل عام.

 وتستخدم أجهزة التكييف هذه التي لم يعلن عن تاريخ توزيعها في الأسواق، بحسب ما جاء في بيان أصدرته الشركة، تكنولوجيا "سونيك" التي تبعث موجة صوتية لا يحتملها البعوض – وهي أشبه بالصافرة المضادة للكلاب.

 يذكر أن الملاريا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، تسببت بوفاة حوالي 655 ألف شخص عام 2010 في إفريقيا. ولا يزال هذا المرض يشكل في نيجيريا، وكذلك في عدد من البلدان الإفريقية تهديدا حقيقياً.

 وفي هذا السياق، أعرب هوا جيونغ يونيو، المدير العام لتكييف الهواء وحلول الطاقة في شركة إل جي، عن فخره الكبير بتصميم المنتجات والتقنيات التي تلبي احتياجات المستهلكين، من جهة، كما توجد حلولاً حقيقية من شأنها أن تساعد في إحداث تغييرات عميقة وذات مغزى للمستهلكين. وأضاف أن أجهزة تكييف الهواء "لمكافحة البعوض" هي مثال عظيم على التزام الشركة بتحسين الأمن الصحي ونوعية الحياة في إفريقيا، على حد سواء، من خلال تطبيق الابتكارات التكنولوجية بطرق ذكية".

السويد أكبر مستورد للقمامة في القارة الأوروبية


السويد أكبر مستورد للقمامة في القارة الأوروبية
تملك مواقد لتحويل النفايات إلى طاقة وليس لديها ما يكفي لتلبية الطلب


تواجه السويد مشكلة غير معتادة، وهي أنها ليس لديها ما يكفي من القمامة!.

 ففي هذه الدولة الإسكندنافية تقليد عريق لإعادة تدوير القمامة وحرقها، حتى أنها أصبحت الآن تملك الكثير من مواقد تحويل القمامة إلى طاقة، ولم يعد لديها ما يكفي من القمامة لتلبية الطلب.

 وأصبحت السويد أكبر مستورد للقمامة في القارة الأوروبية، خاصةً من النرويج.

 ومع سعي الاتحاد الأوروبي للحد من إلقاء القمامة الناتجة فيه، والتي تزن 150 مليون طن سنويا في مكبات ضخمة، سيكون للسويد فرصة لاستيراد المزيد من النفايات من دول جديدة في الاتحاد الأوروبي.

 وقال فاين فيكفيست رئيس الاتحاد السويدي لإدارة النفايات: "استيراد النفايات يبدو مستغربا، لكن توريدها لا يشكل مشكلة للسويد. إن إلقاء القمامة في مكبات النفايات في الخارج مشكلة ضخمة".

 يذكر أن السويد لا تلقي تقريبا بأي قمامة قابلة للحرق في مكبات، حيث تحول نصفها إلى وقود يستخدم في التدفئة وتوليد الطاقة.

 والسويد ليست الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي تستورد القمامة، فألمانيا وبلجيكا وهولندا تفعل الشيء نفسه. ومن الناحية الأخرى، توجد العديد من دول الاتحاد الأوروبي بحاجة لإيجاد سبل للتخلص من مكبات النفايات لديها.

 واستوردت السويد العام الماضي نحو 850 ألف طن من النفايات القابلة للحرق والتي بلغ وزنها 5,5 مليون طن، وتلقت أموالا نظير ذلك.

مايكروسوفت تتعهد بدعم لوحي سيرفيس أمنياً 4 سنوات


مايكروسوفت تتعهد بدعم لوحي "سيرفيس" أمنياً 4 سنوات
المؤسسات الكبرى طالبت "مايكروسوفت" بتقديم ضمانات كافية تتعلق بـ"ويندوز 8 آر تي"


أكدت شركة "مايكروسوفت" رسمياً دعمها الأمني لجهازها اللوحي "سيرفيس" العامل بنسخة "ويندوز 8 آر تي" والمبني على معالجات "ARM" لمدة أربع سنوات على الأقل.

 وحسب ما جاء في مدونة "مايكروسوفت" فإن الشركة تتعهد بتوفير الدعم الأمني وإصلاح كافة الثغرات والتحديث الأمني لبرامج جهازها اللوحي "سيرفيس" ونسخة "ويندوز 8 آر تي" حتى 11 أبريل/نيسان لعام 2017، أي لمدة حوالي أربع سنوات ونصف من إطلاق "سيرفيس".

 يُذكر أن "مايكروسوفت" أطلقت جهازها اللوحي "سيرفيس"، الذي يعمل بنسخة "ويندوز آر تي" منذ قرابة شهر، ومنذ ذلك الحين لم تطلق الشركة أي تحديث أمني رسمي شامل خاص بنسخة "ويندوز آر تي"، سوى معالجة ثغرات أمنية ضمن تحديثها الدوري الأول لنظام تشغيلها الجديد "ويندوز 8".

 ولهذا السبب طالبت الشركات والمؤسسات الكبرى "مايكروسوفت" بتقديم وعود وضمانات كافية تتعلق بدعمها لمنصة "ويندوز 8 آر تي" لعدد من السنوات، علماً أن ذلك سيشجع الشركات الكبرى على شراء كميات كبيرة من الجهاز اللوحي الجديد.

 وخلال فترة الأربع سنوات الآتية ستوفر مايكروسوفت الدعم اللازم لـ"سيرفيس" من إصلاح أو استبدال بعض المكونات وتقديم كافة الخدمات الأخرى من تحديثات للبرامج ومعالجة الثغرات مجاناً لكل من يشتري جهاز "سيرفس".

جوجل تنتج حاسب كروم بشاشة لمسية


جوجل تنتج حاسب كروم بشاشة لمسية
شركة "كومبال-Compal" تتولى تصنيع الأجزاء الداخلية ومكونات الجهاز


تدرس شركة "جوجل" فكرة إصدار خط إنتاج جديد من الحاسب المحمول "كروم بوك-Chromebook" مزوداً بشاشة تدعم تقنية اللمس، يندرج تحت علامة تجارية تُنسب إلى شركة "جوجل" نفسها وليس بالتعاون مع شركة أخرى.

 ووفقاً لتقرير نُشر بصحيفة "ديجي تايمز-DigiTimes" التايوانية نقلاً عن مصادر مقربة فإن شركة "جوجل" تخطط لإطلاق حاسب محمول يعمل بنظام تشغيلها السحابي "جوجل كروم" بشاشة عرض قياسها 12.85 بوصة تدعم تقنية اللمس.

 يُذكر أن نظام "Chrome OS" الخاص بجوجل يتضمن ميزة الدعم لتكنولوجيا اللمس.

 وحسب التقرير فإن جوجل تنوي عدم الاعتماد على طرف ثالث في التصنيع كما هو الحال مع أجهزة نيكسوس، حيث اعتمادها على شركتي آيسر وآسوس، وكذلك أجهزة كروم بوك التي أُطلقت مؤخراً بالتعاون مع شركتي آيسر وسامسونغ.

 وقررت جوجل أن تُولي شركة "كومبال-Compal" التي تتخذ من "تايوان" مقراً لها مهمة تصنيع الأجزاء الداخلية ومكونات الجهاز وإنتاج ما يقرب من 20 مليون وحدة، على أن يتم بدء شحن هذه الوحدات بحلول نهاية العام الجاري، ولكنها لم تفصح عن أية تفاصيل أخرى تتعلق بالجهاز حتى الآن.

 والجدير بالإشارة إليه هنا أن جوجل أطلقت مؤخراً حاسبين من أجهزة "كروم بوك" أحدهما بالتعاون مع شركة "آيسر" التايوانية، ويحمل اسم "Acer 7 Chromebook" بسعر 199 دولاراً أمريكياً، والآخر مع شركة "سامسونغ" الكورية بسعر 249 دولارا أمريكيا.

نينيتندو تطلق "Wii Mini" بـ 100 دولار أمريكي


نينيتندو تطلق "Wii Mini" بـ 100 دولار أمريكي
يتضمن جهاز تحكم عن بعد لكن لا يدعم الولوج إلى الإنترنت

نسخة مصغرة باللون الأحمر الممزوج بالأسود ستكون متاحة أولاً في السوق الكندي
أعلنت شركة "نينتيندو" اليابانية المتخصصة في مجال أجهزة ألعاب الفيديو رسمياً عن إصدار نسخة مصغرة من جهاز ألعابها الشهير "وي-Wii"، أطلقت عليها اسم "وي ميني-Wii Mini".

 هذه النسخة المصغرة ذات اللون الأحمر الممزوج بالأسود، ستكون متاحة أولاً في السوق الكندي في السابع من ديسمبر/كانون الأول بسعر يقارب 100 دولار أمريكي. يذكر أن هذا السعر يتضمن جهاز التحكم عن بعد "Wii Remote Plus Nunchunk".

 ولن تدعم هذه النسخة المصغرة الولوج للشبكة العنكبوتية، وبالتالي الألعاب عبر الإنترنت، وليس لديها قدرات لتشغيل ألعاب "GameCube".

تناول الجريب فروت مع العقاقير يحولها لمادة سامة


تناول الجريب فروت مع العقاقير يحولها لمادة سامة
تضاعف من تأثير جرعة العلاج على الجسم بمنع تكسير العقار في الأمعاء الدقيقة والكبد



حذر علماء كنديون من مخاطر تناول بعض العقاقير مع عصير الكريب فروت أو ما يعرف بالليمون الهندي لما تسببه هذه الفاكهة من مضاعفة تأثير جرعة العلاج على الجسم وذلك بمنع تكسير وتحلل العقار في الأمعاء الدقيقة والكبد. 

 وأكد علماء بمعهد Lawson لبحوث الصحة بكندا أن العقاقير التي لها تأثيرات جانبية خطيرة إذا ما تم تناولها مع عصير الكريب فروت قد تضاعف عددها من 17 دواء عام 2008 إلى 43 دواء عام 2012.

 ومن هذه العقاقير تلك التي يتم تناولها لعلاج ضغط الدم المرتفع والسرطان وتقليل الكولسترول وتثبيط الجهاز المناعي بعد عمليات زراعة الأعضاء.

 وقال د.ديفيد بيلي الباحث بالمعهد "إن قرص دواء مع كوب من عصير الكريب فروت يماثل خمسة أو عشرة أقراص مع كوب من الماء" مفسراً أن المادة الكيماوية في هذه الفاكهة المعروفة ب furanocoumarins تزيل الإنزيم الذي يفتت الدواء مما يعني أن جزءا كبيرا من العقار يهرب إلى الجهاز الهضمي بقدر لا يستطيع الجسم التعامل معه.

 وتقول الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة الجمعية الطبية الكندية أن فاعلية عقار ضغط الدم تتضاعف ثلاث مرات مع تناول المرضى عصير الكريب فروت مع أو في أعقاب تناول العقار.

 وتتراوح الأعراض الجانبية لهذا الخليط بين حدوث نزيف بالمعدة لارتفاع ضربات القلب لعطب الكلى للموت المفاجئ.

 ويحذر د.بيلي بتجاهل العامة لتلك المخاطر الذي يسببها هذا العصير إذا ما تم تناوله مع بعض العقاقير قائلاً إننا ننتقل دون قصد من مستوى علاجي إلى مستوى سمي للعقار بمزجه بعصير الكريب فروت.

 ويعرب الكاتب عن قلقه من قصور معلومات الكثير من مجتمع العناية الصحية بمخاطر هذا التفاعل بين هذا العصير وبين بعض العقاقير الدوائية.

 ويعلق نيل باتل من جمعية الصيدلة الملكية على الدراسة قائلاً: "فاكهة الجريب فروت ليست الطعام الوحيد الذي يمكن أن يسبب تلك المضاعفات إذا ما تم تناوله مع بعض العقاقير, فالألبان مثلاً يمكن أن توقف امتصاص بعض المضادات الحيوية إذا ما تم تناولها في نفس وقت تعاطي الدواء".

دراسة: 67% من السعوديات مصابات بهشاشة العظام


دراسة: 67% من السعوديات مصابات بهشاشة العظام
امرأة من أصل ثلاث معرضات لكسور ناجمة عن ترقق عظامهن


أثبتت دراسات حديثة أن معدل الإصابة بهشاشة العظام في ارتفاع، مستهدفة النساء أكثر من الرجال، حيث كشفت وزارة الصحة السعودية في إحصائية أن نسبة الإصابة بهشاشة العظام في صفوف النساء وصلت إلى 67%. 

 وأفادت المؤسسة العالمية لهشاشة العظام أن امرأة من أصل ثلاث معرضات لكسور ناجمة عن هشاشة العظام.

 وتُعرف هشاشة العظام أو ترقق العظام بأنها حالة تجعل العظام أكثر هشاشة وضعيفة بحيث تصبح قابلة للتكسر بسهولة عند تعرضها لأقل الصدمات، وأكثر العظام إصابة هي العمود الفقري والأكتاف والمعصمان والحوض.

ويجدر القول إن هذا المرض الصامت يصيب مختلف الفئات العمرية ولدى الرجال والنساء على حدٍ سواء، ويصيب النساء تحديداً في منتصف الأربعينات والمتقدمات في السن.

 كما أن معظم المصابين بهشاشة العظام لا يعانون من أي أعراض مرضية لذلك يسمى بالمرض الصامت، وعادة يتم اكتشاف الحالة عند التعرض لإصابة كسر أو رض. 

 ومن الأعراض التي يمكن ظهورها آلام مزمنة في الظهر، وكسور في العمود الفقري أو عظام المعصم، وتحدب الظهر.

وتتطور حالة هشاشة العظام لدى الإنسان لأسباب عديدة، أهمها السن والعوامل الهرمونية والعامل الوراثي ونقص كمية الكالسيوم في الجسم.

 وللوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، تتوجب ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي متوازن وأخذ الكمية الموصى بها من الكالسوم وهي تعادل 1000 إلى 1200 مليغرام، وكذلك الكمية الكافية للجسم من فيتامين دي المستمدة من أشعة الشمس ومنتجات الألبان والأسماك، وضرورة القيام بالفحوص المتخصصة بشأنه ليتم تدخل العلاج المبكر قبل تفاقم الحالة.

نصف مليون عربي في قبضة الإيدز


نصف مليون عربي في قبضة الإيدز
الدول العربية تعتبر المنطقة الأكثر انتشاراً للوباء مع أوروبا الشرقية


أعلن برنامج الأمم المتحدة لمرض فقدان المناعة المكتسبة "إيدز" أن ثمة نصف مليون مصاب بالفيروس في الدول العربية التي تعتبر المنطقة الأكثر انتشاراً للوباء مع أوروبا الشرقية. وأوضح البرنامج خلال الاجتماع التقني حول الاستراتيجية العربية لمكافحة مرض الإيدز الذي بدأ أعماله أمس في الرياض ويختتم غداً، أن عدد البالغين والأطفال المتعايشين مع فيروس نقص المناعة ازداد أكثر من الضعفين بين 2001 و2009 ليرتفع من 180 ألفاً إلى 470 ألفاً" في المنطقة. وأضاف أن "عدد الأطفال والبالغين المصابين حديثاً بالمرض ارتفع من 43 ألفاً عام 2001 إلى 59 ألفاً عام 2009".

 وأكد التقرير الإقليمي أن تقديرات البرنامج تعود إلى "عام 2010"، موضحاً أن "هذا الوباء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أسرع الأوبئة نمواً في العالم"، وندد بـ "ضآلة المعلومات المتوافرة عن وضع الفيروس".

 وأشار إلى "ازدياد الوفيات المرتبطة بالإيدز أكثر من الضعفين بين الأطفال والبالغين على حد سواء، علماً أنها وصلت إلى 24 ألفاً عام 2009 بعد أن كانت نحو ثمانية آلاف عام 2001".

 وأعلن البرنامج أن التقرير "مبني على الأدلة المتاحة والبراهين المستمدة من مصادر المعلومات بما في ذلك تقارير البلدان".

 وأوضح أن"نسبة الإصابة بين السكان بالفيروس في جيبوتي والصومال تبلغ 2,5 و0,7 في المئة على التوالي"، استناداً إلى تقارير البنك الدولي لإعادة الإعمار ومنظمة الصحة العالمية.

تلوث الهواء بفترة الحمل يؤدي لإصابة الطفل بالتوحد


تلوث الهواء بفترة الحمل يؤدي لإصابة الطفل بالتوحد
العلماء يشيرون لتأثيرات جينية وبيئية وبيولوجية في زيادة الإصابة بالمرض


أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن التعرض لتلوث الهواء أثناء فترة الحمل يزيد من مخاطر إنجاب طفل يعاني التوحد.

 ويوجد طفل من بين كل 88 يصابون بالتوحد بأمريكا وهو المرض الذي يتصف باضطرابات اجتماعية وسلوكية وحيث إنه لا يوجد سبب معروف لهذا المرض فإن العلماء يشيرون لتأثيرات جينية وبيئية وبيولوجية تؤثر في زيادة الإصابة بالمرض.

 وقام فريق البحث بمقارنة 279 طفلاً يعاني المرض مع مجموعة مقارنة من 245 طفلا سليما ثم قاموا بتحليل بيانات هيئة حماية البيئة عن نوعية الهواء ثم قارنوا ذلك بعناوين أمهات هؤلاء الأطفال لتقدير مدى تعرضهن لتلوث الهواء أثناء فترة الحمل والعام الأول من عمر الطفل.

 وقد وجد الباحثون أن الأطفال الذين تعرضوا لأعلى مستوى لتلوث الهواء الناتج عن عادم السيارات كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتوحد ثلاث مرات من الأطفال الأقل تعرضاً لتلك الملوثات.

 وزادت مخاطر الإصابة بالتوحد كذلك بين الأطفال الذين تعرضوا لمستويات عالية من مواد بعينها ولثاني أكسيد النيتروجين الناشئ عن أفران الغاز والدفايات ودخان السجائر.

 وقد أظهرت الدراسة فقط وجود علاقة بين تلوث الهواء وإصابة الطفل بالتوحد دون توضيح العلاقة السببية بينهما.

 وقد أظهرت دراسة سابقة أن الأطفال الذين تعيش أمهاتهم على بعد 1,000 قدم من الطرق الحرة السريعة يكون أطفالهم أكثر عرضة للإصابة بالتوحد.

 ويعلق د.أندرو أديسمان على الدراسة قائلاً "بالرغم من أهمية التوصل لسبب واحد للإصابة بالتوحد الواقع يؤكد وجود أكثر من سبب بما فيها العوامل الجينية.

"شبح" فتاة في مصعد يثير رعب الركاب


"شبح" فتاة في مصعد يثير رعب الركاب
برنامج مقالب شعبي في البرازيل يتحول إلى ما يشبه "المأساة المخيفة"


يعتبر ركوب المصعد في حد ذاته أمراً صعباً لدى العديد من الناس، أما انقطاع الكهرباء عن المصعد فيثير الخوف بشكل عام. لكن ظهور شبح بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي فهو ذروة "الرعب" والخوف الذي قد لا تحتمله أعصاب أو قلوب العديد من الأشخاص.

 ففي فيديو انتشر على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، كما نشرته بعض الصحف البريطانية، كالـ"ديلي ميل"، صُورت حالة الإنسان في قمة شعوره بالهلع، والسبب ظهور شبح فتاة صغيرة في المصعد.

 وقد انطلقت الفكرة عندما تحول برنامج "مقالب" تلفزيوني شعبي في البرازيل، من المضحك إلى ما يشبه فيلم رعب حقيقي مستوحى من ظهور الأشباح والموتى، مع مزيج من اللعب على الأعصاب والاتزان العقلي على السواء.

 ويصور الفيديو عدداً من الأشخاص يستقلون المصعد، لينقطع فجأة التيار الكهربائي وتظهر بالتزامن مع تلك المأساة ظهور فتاة صغيرة برداء أبيض وشعر أشعث، تحتضن دمية، في مشهد يشبه إلى حد بعيد المشاهد النمطية التي تتضمنها أفلام الرعب الهوليوودية.

 إلا أن المأساة، أو المضحك المبكي، يكمن في ردود الفعل التي تصدر عن ركاب هذا المصعد المخيف، الذين وضعهم حظهم العاثر في ذلك اليوم "المشؤوم" في فوهة "مقلب" لا يرحم.

أفعى الأمازون ابتلعت بقرة ولفظتها أمام الكاميرات



أفعى الأمازون ابتلعت بقرة ولفظتها أمام الكاميرات
وجبة "الغداء" لم ترق لأكبر الأفاعي في العالم فتقيأتها وسط مياه النهر


أكثر من 624 ألفاً شاهدوا في 5 أيام فيديو وضعه ملتقطوه في "يوتيوب" لأفعى "أناكوندا" الأكبر في العالم وهي "تتقيأ" بقرة وتلفظها في النهر بعد أن ابتلعتها بالكامل في منطقة مجاورة لغابات الأمازون بالشمال البرازيلي.

 قال ملتقطو الفيديو إن "الوجبة" عند الغداء لم ترق للأفعى كما يبدو، فلفظتها الى مياه النهر بأقل من 5 دقائق بعد أن استهلكت ربع ساعة لابتلاعها الأسبوع الماضي. وفي الفيديو نسمع المصور وهو يقول لأحد زملائه بالبرتغالية إنها اللقطات الوحيدة لأفعى "أناكوندا" وهي تلفظ بقرة بعد أن ابتلعتها.

أفعى أناكوندا 

وأفعى "أناكوندا" هي أضخم الأفاعي، ومعدل طول بعضها يصل الى 6 أمتار، وأحيانا 10 أمتار كحد أقصى، وهي غير سامة، لكنها قاتلة بافتراس ضحاياها بالابتلاع، وهي تضم جسمها لتمرير جسد الضحية، وبضمه تتفتت عظامه وتنفجر عروقه فيساعدها سيلان دمه في حلقها على سرعة ابتلاعه، خصوصا أن بها بين 200 و400 فقرة في هيكلها العظمي تساعدها على الابتلاع و"عصر" ضحاياها، كما على الحركة والسباحة في الأنهار.

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading