الأحد، 2 ديسمبر 2012

مايكروسوفت تطلق حملة ضد جوجل وتروج لـ"بينغ


مايكروسوفت تطلق حملة ضد جوجل وتروج لـ"بينغ"
اتهمت محرك بحث جوجل بالاهتمام بخيارات الإعلانات المدفوعة الأجر بدلاً من النتائج الفعلية


تواصل رائدة البرمجيات "مايكروسوفت" إطلاق سهامها ضد عملاقة البحث "جوجل"، في إطار حملتها الجديدة التي أطلقت عليها اسم "Scroogled". وتستهدف الحملة تسليط الضوء على ممارسات جوجل "غير العادلة" فيما يتعلق بنتائج البحث الخاصة بعمليات التسوق عبر محرك بحث جوجل، متهمة الأخيرة بأنها تولي اهتماماً لخيارات الإعلانات المدفوعة الأجر بدلاً من النتائج الفعلية المفيدة للمستهلكين.

 وخصصت مايكروسوفت موقعا خاصا أسمته "Scroogled"، وهي على الأرجح تشتق من كلمتي "Screwed" و"Google" في إشارة إلى "خداع جوجل"-على حد قول مايكروسوفت- للمستهلكين. 

 وشرحت مايكروسفت في الموقع أن جوجل تقوم بإبراز نتائج البحث المتعلقة بالإعلانات المدفوعة الأجر على حساب غيرها الأكثر إفادة للمستخدم. وعلى حد زعم مايكروسوفت فإن جوجل تستند في طريقة عرضها وتصنيفها لنتائج البحث على المبلغ المدفوع من قبل التاجر أو المعلن، أي أن نتائج بحث جوجل غير موثوق فيها.

 يُذكر أن رائدة البرمجيات أطلقت مؤخراً حملة إعلانية تحمل اسم "Bing it On" تتمثل في موقع إلكتروني تتحدى فيه جوجل من حيث المقارنة بين نتائج بحث "بينغ-Bing" الخاص بمايكروسوفت ونتائج بحث جوجل، مدعية أن نتائج البحث التي توفرها "بينغ" أكثر مصداقية وموثوقية من الأخيرة.

 واستندت مايكروسوفت في ذلك على نتائج دراسة أشارت إلى تفضيل المستخدمين للنتائج التي يقدمها بينغ عن تلك التي يقدمها محرك جوجل.

الحصول على نسخة من الطفل قبل ولادته.. بات متاحاً

الحصول على نسخة من الطفل قبل ولادته.. بات متاحاً
آلة تصنع نسخة ثلاثية الأبعاد عن الطفل الحقيقي وهو جنين في رحم الأم




لا شك أن شغف لقاء الأهل بمولودهم المنتظر، أمر لا يمكن أن يفهمه أو يتقبله إلا من عاش التجربة. إلا أن التطور التكنولوجي لم يعد يقف عاجزاً أمام هذه الرغبة الجامحة. فقد أصبح بإمكان الأهل الذين ينتظرون ولادة طفلهم أن يهدأوا قليلاً الآن. والسبب يكمن في اختراع ياباني جديد فتح الباب أمام فرصة لقاء الجنين قبل مجيئه أو اكتماله حتى.


لمس وجه الجنين قبل ولادته حتى 


ويعتبر هذ الاختراع كناية عن آلة بإمكانها صنع نسخة ثلاثية الأبعاد عن الطفل الحقيقي وهو جنين في رحم الأم. أما الطريقة فبسيطة من الناحية التقنية المبدئية، إذ يقوم على تحويل صورة الموجات ما فوق الصوتية إلى ما يشبه التمثال الصغير من أجل الاحتفاظ به كتذكار.


مجسم عاجي اللون للجنين 


وتظهر تلك الصور للمجسم الذي نتج عن التجربة نجاح تلك "المغامرة" إلى حد ما، لا سيما وأن الجنين الصغير يحاكي إلى حد قريب الحقيقي وإن كان ينقصه المكون الأساس ألا وهو الحياة.



 لكن يبدو أن الاختراع الذي صمم في البداية لأهداف طبية أبعد من لقاء "طفل المستقبلي"، جنح قليلاً نحو أهداف تجارية، إذ تعمد شركة FASOTEC المصنعة له، بحسب ما أوردت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إلى تقديم نماذج عديدة على شكل سلسلة مفاتيح، أو زينة للمحمول.

فيسبوك يعيد النظر في شراكته مع "زينغا"


فيسبوك يعيد النظر في شراكته مع "زينغا"
الشركة التي اشتهرت بألعابها كـ"فارمفيل" و"مافياوورز" باتت تخسر شعبيتها


أعاد "فيسبوك" أمس الخميس النظر في اتفاق الشراكة الذي أبرمه مع شركة "زينغا" لتصميم الألعاب التي كانت تربطها علاقة تفضيلية بموقع التواصل الاجتماعي.

 وقد كشفت المجموعتان عن "تعديلات" أجريت على اتفاق الشراكة بينهما، ورفعت إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة في الولايات المتحدة.

 وكانت شركة "زينغا" قد اشتهرت بفضل الألعاب التي صممتها من قبيل "فارمفيل" و"مافياوورز"، غير أنها باتت اليوم تخسر شعبيتها بعد استقالة عدة كوادر من مناصبهم خلال الأشهر الأخيرة وإلغاء 5% من الوظائف فيها وإغلاق عدة استوديوهات تابعة لها.

 وبموجب هذه التعديلات الجديدة، لم تعد "زينغا" ملزمة بنشر إعلانات من "فيسبوك" أو بمنحه الحق الحصري في بعض الألعاب. وبات يجوز أيضا لموقع التواصل الاجتماعي تصميم ألعابه الخاصة.

آبل تطرح آي تيونز 11 لتشغيل الملفات


آبل تطرح "آي تيونز 11" لتشغيل الملفات
أبرز مميزات هذه النسخة اندماجها الكامل مع خدمة آبل السحابية "آي كلاود"


طرحت رسمياً مؤسسة "آبل" المعلوماتية الأمريكية بعد طول انتظار النسخة الجديدة من برنامجها الشهير "آي تيونز" لتشغيل الملفات الصوتية والمرئية، وهي متاحة حالياً للتحميل من موقع آبل أو عبر برنامج "Software Update".

 تأتي نسخة "آي تيونز 11" التي تحمل الرقم "iTunes 11.0.0.163" بحلة جديدة كلياً، ويعتبر هذا التحديث أكبر تحديث لبرنامج آبل الشهير منذ إصداره عام 2001.

 ومن أبرز مميزات هذه النسخة اندماجها الكامل مع خدمة آبل السحابية "آي كلاود"، بحيث يتيح للمستخدمين تحميل الأغاني من الخدمة بجانب "آي تيونز"، بالإضافة إلى ميزة المزامنة عبر كافة أجهزة آبل النقالة والمكتبية إلى جانب تلفاز آبل الذكي، وبالتالي المستخدم لن يضطر إلى إعادة تحميلها مرة ثانية، فبمجرد شراء المستخدم أغنية أو فيلم أو ألبوم أو برنامج وتحميله على إحدى الأجهزة الخاصة به، ستكون متاحة على الفور على الأجهزة المكتبية والنقالة على حد سواء.

 كما أعادت آبل تصميم واجهة المستخدم بشكل كامل، بحيث أصبحت أسهل وأفضل وأسرع في الاستخدام من الإصدارات السابقة التي عانت من البطء وعدم السلاسة لاسيما على نظام الويندوز، الآن أصبح المشغل سلس وسريع بشكل ملحوظ.

 فضلاً عن إعادة تصميم للمشغل "ميني"، كي يسمح للمستخدمين الوصول السريع والسلس إلى الأغاني والألبومات الجديدة والمغنين دون الرجوع إلى العرض الكامل، كما يوفر نافذة منفصلة لتصفح المكتبة الموسيقية مع خاصية "Up Next" لتصفح وترتيب الأغاني والألبومات الجديدة القادمة، مع تحسينات في عملية البحث والأداء بشكل كامل، بجانب إعادة تصميم متجر "آي تيونز" الخاصة بالحواسيب ليتواءم مع تحديث المتجر في نظام آبل الجديد "آي أو إس 6".

فيسبوك تطلق رسمياً ميزة مزامنة الصور التلقائية


فيسبوك تطلق رسمياً ميزة مزامنة الصور التلقائية
تسمح هذه الخاصية برفع الصور الملتقطة بالهاتف إلى ألبوم صور منفصل خاص بالمستخدم


أطلقت عملاقة شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" رسمياً ميزتها الجديدة المتعلقة بمزامنة الصور أمس الجمعة، التي تحمل اسم "Photo Sync"، والتي كشفت عنها في شهر سبتمبر/ أيلول من العام الجاري، ومنذ ذلك الحين تخضع هذه الميزة لاختبارات وتجارب طيلة الشهور القليلة الماضية لعدد محدود من مستخدمي هواتف "أندرويد"، وتوافرت منذ أكثر من أسبوع بشكل تجريبي لهواتف "آبل" الذكية.

 وهذه الميزة متاحة الآن بشكل موسع للهواتف الذكية المعتمدة على نظام تشغيل "أندرويد" و"آي أو إس" على حد سواء، لتجعل عملية تبادل الصور بين المستخدمين أسرع وأسهل من ذي قبل.

 وتسمح هذه الخاصية الجديدة برفع الصور الملتقطة بالهاتف تلقائياً، إلى ألبوم صور منفصل خاص بالمستخدم نفسه موجود داخل الألبوم الشخصي على الموقع يحمل اسم "Synced from Phone"، هذا الملف أو الألبوم الموجود على شبكة فيسبوك لا يمكن لأحد الاطلاع عليه سوى المستخدم نفسه، ومن ثم بإمكانه اختيار الصورة المراد مشاركتها مع الآخرين أو إرسالها ضمن رسالة خاصة.

 ولبدء تفعيل هذه الخاصية ينبغي على مستخدمي هواتف آبل ترقية أجهزتهم إلى أحدث إصدارات تطبيق فيسبوك، أي أنه يتطلب تثبيت نسخة "آي أو إس 6" الجديدة، أما بالنسبة لملاك هواتف أندرويد فسوف يعمل مع كافة إصدارات "أندرويد"، حيث لم تحدد فيسبوك أي متطلبات لاستخدام هذه الميزة سوى لنظام آبل النقال، ومن ثم الانتقال من تطبيق فيسبوك على الهاتف إلى "Photo app" الموجود في الجانب الأيسر ثم النقر على "Photo" ثم الضغط على مفتاح "Sync" ثم الذهاب إلى التسلسل الزمني أو خاصية "تايم لاين" بعدها النقر على "صور" ثم الضغط على "Synced from phone".

 وبمجرد البدء في تفعيل هذه الميزة الاختيارية، سيُسمح للمستخدم بإضافة الصور حتى مساحة تخزينية سعتها 2 غيغابايت، كما يمكن عدم تفعيل هذه الخاصية حسب رغبة المستخدم، وبإمكانه اختيار طريقة تفعيل ميزة المزامنة للصور، إما عبر تقنية "واي فاي" اللاسلكية أو الشبكة الخليوية أو إيقافها تماماً وحذف كافة الصور من المجلد الخاص بهذه الصور في أي وقت يشاء.

"شاروخان" يسبب أزمة بين الصحفيين ومهرجان مراكش


"شاروخان" يسبب أزمة بين الصحفيين ومهرجان مراكش
بسبب منح الأفضلية للإعلام الغربي في عقد لقاء مع النجم الهندي



خصصت إدارة مهرجان مراكش الدولي للفيلم، لشاروخان، نجم بوليود، ندوة صحفية يوم أمس السبت، اتسمت باحتجاج الصحفيين العرب والمغاربة على الجهة المنظمة التي تعاملت معهم بنوع من "التمييز"، بإعطائها الأفضلية لممثلي وسائل الإعلام الغربية الذين خصصت لهم لقاءا خاصا مع النجم الهندي، في جناح فاخر٬ استمر أكثر من ساعة، بينما لم تتجاوز المدة التي خصصت للصحافة الوطنية والعربية 15 دقائق في قاعة متواضعة.

 وخلال الندوة ذاتها٬ احتج ممثلو عدد من وسائل الإعلام العربية على غياب الترجمة العربية لتصريحات الممثل الهندي.

 كما شهد فضاء الندوة احتقانا كبيرا، قرر على إثره بعض الصحافيين مغادرة المكان احتجاجا على هذه الممارسات٬ بينما تم احتجاز الباقي في قاعة الندوة إلى حين مغادرة شاروخان٬ مما خلق أجواء اضطراب وصلت إلى حد الإهانة والتعنيف.

 شاروخان الذي حضر الندوة متأخرا بحوالي ساعتين ونصف عن الموعد المحدد لها، قدم اعتذاره للصحفيين عن هذا التأخر، الذي أرجع سببه للإرهاق الذي أصابه بعد وصوله في الساعات الأولى من صباح أول أمس.

 واستهل كلمته، بتوجيه شكر خاص لتوسكان دو بلانتييه مديرة المهرجان على دعوتها له، لحضور فعاليات مهرجان مراكش، المدينة التي قال عنها بأنه أحببها كثيراً. "ولولا ذلك لما أجلت التصوير الذي كنت بصدده لفيلمي الجديد.

 وأبرز نجم بوليود٬ الذي يحضر ضمن وفد هندي بمناسبة تكريم المهرجان للسينما الهندية في ذكراها المائوية٬ أن رهانه الأساسي في مساره السينمائي يتمثل في جعل الجمهور يشعر بصدق المشاعر وعمقها٬ والتعبير بشكل مباشر عن ثراء ما يشعر به المرء في الاعماق دون تنميق.
السينما الهندية تدافع عن القيم والحب

وأشار٬ إلى أن سر نجاح السينما الهندية يعود إلى نزعتها الرومانسية وتمثلها ودفاعها عن قيم الحب والأمل ودفئ العلاقات الإنسانية والصداقة.. "القيم التي يحتاج إليها العالم اليوم". موضحا أن مقومات التصوير وطريقة الحكي وطبيعة القصص التي تشتغل عليها هذه السينما أضفى عليها بعدا إنسانيا كونيا.

 وقال شاروخان، إن الفن السابع يعكس خصوصية كل بلد ومسار تطوره، مشيرا إلى أن السينما الهندية خلال السنوات الخمس عشر الأخيرة تترجم عمق التحولات والتطورات التي تعرفها الهند كأمة، وطموحها وقدرتها على التطور.

 وعبر الممثل الهندي عن تأثره العميق وسعادته الغامرة بعودته مجددا للمغرب للمشاركة في فعاليات الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بعد أن استقبل في الدورة السابقة بحفاوة الجمهور، وأقيم له حفل خاص بساحة جامع الفنا الشهيرة.

 يعد شاروخان ممثلا هنديا شهيرا٬ ولد في 2 نوفمبر 1965 في نيودلهي٬ ظهر في العديد من المسلسلات التلفزيونية في أواخر الثمانينيات٬ شارك في السينما لأول مرة في فيلم ديوانا سنة 1992 الناجح تجاريا. ومنذ ذلك الحين٬ توالت نجاحاته في العديد من الأفلام التي اكتسبت شهرةً عالمية. وخلال السنوات التي قضاها في صناعة السينما الهندية٬ حصل على أربع عشرة جائزة٬ ثمانية منها في فئة أفضل ممثل.

 معظم أفلام شاروخان كانت لها شهرة عالمية وحققت عائدات ضخمة محليا وعالميا٬ مما جعل منه واحدا من أنجح الممثلين في السينما الهندية. ومنذ عام 2000 اتجه إلى إنتاج الأفلام والتقديم التلفزي أيضا. وهو مؤسس ومالك لاثنتين من شركات الإنتاج.

 وفي العام 2005 كرمته حكومة الهند بجائزة "بادما شري" لإسهاماته في السينما الهندية٬ وفي العام 2007 وضعته مجلة نيوزويك ضمن قائمة أكثر خمسين شخصا تأثيرا في العالم٬ وفي عام 2010 حل في المركز الثاني عشر كأكثر شخصية نفوذاً حول العالم حسب استفتاء أجرته مجلة "تايم " الأمريكية.

برودة الجو ليست عاملا رئيسا في الإصابة بالأنفلونزا


برودة الجو ليست عاملا رئيسا في الإصابة بالأنفلونزا
نزلات البرد تنتشر بين أطفال المدارس الذين يعانون من قلة العناية بالعادات الصحية السليمة



في دراسة تحليلية لأعلى نسب حالات الإصابة بنزلات البرد في مختلف الولايات الأمريكية، تبين أن أكثر الولايات برودة تعتبر الأقل في معدلات الإصابة بالمرض.

 وقال الدكتور حون أبرامسون، أخصائي الأمراض المعدية بين الأطفال بمستشفى نورث كارولينا "عادة ما يبدأ موسم الأنفلونزا في أكتوبر/تشرين الأول ويستمر حتى أبريل/نيسان، وهو التوقيت الذي يتواكب مع العام الدراسي وليس انخفاض درجات الحرارة".

 وأضاف أن الدراسات أوضحت أن نزلات البرد والأنفلونزا تنتشر في الغالب بين أطفال المدارس الذين يعانون من قلة العناية بالعادات الصحية السليمة، ما يعرضهم للعدوى لتواجدهم مع أقرانهم في أماكن مغلقة ثم ينقلون المرض إلى أقاربهم البالغين.

 ويرى أليسون أيليو، أستاذ طب الأوبئة بكلية الصحة العامة بجامعة ميتشيغن الأمريكية، أنه إن كان الجو البارد مسؤولاً عن زيادة الإصابات بنزلات البرد، فهذا بشكل غير مباشر، لأن برودة الجو تجبر الأطفال على التواجد في أماكن مغلقة، حيث يختلطون معاً ما يسبب انتشار الجراثيم والعدوى بسهولة.

 وأوضح أيليو "القبعات والمعاطف والقفازات ليست ذات قيمة إذا ما تلامس الشخص مع آخر مصاب بنزلة برد لينتقل الفيروس إليه من خلال التنفس أو ملامسة سطح ملوث بالفيروس".

 من هنا يؤكد الباحثون أن تدفئة الأطفال بالملابس الثقيلة في الجو البارد أو منعهم من اللعب خارج المنزل في الأيام الباردة من فصل الشتاء، لا يحميهم من الإصابة بنزلات البرد، بل على العكس إبقاء الطفل في مكان مغلق غير متجدد الهواء يعرضه للإصابة بهذه الأمراض الموسمية.

 ويشير الباحث أبرامسون إلى أن مستشفى نورث كارولينا تلقى حتى الآن 25 حالة إصابة بالأنفلونزا هذا الموسم، في الوقت الذي لم يتلق فيه المستشفى أي حالات مماثلة العام الماضي. وقال "هذه ولاية تقع جنوب وليس شمال البلاد، ولا يزال الجو دافئاً لحدوث مثل تلك الإصابات، ما يعني أن الأمر لا يرجع حقاً لبرودة الجو".

 وأوضح أن أفضل طريقة لحماية الأطفال والكبار على حد سواء من الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد هو تشجيعهم على ممارسة العادات الصحية السليمة، مثل كثرة غسل اليدين مع الحقن بلقاح الأنفلونزا الموسمية.

تطبيق للهواتف الذكية يحل محل طبيب الأمراض الجلدية



تطبيق للهواتف الذكية يحل محل طبيب الأمراض الجلدية
يتم التقاط صورة للبشرة وضعت إلى جنبها ورقة مرجعية للأحجام والألوان


بات رصد البقع والثغرات وغيرها من الشوائب التي قد تشوب البشرة ممكناً بواسطة تطبيق مخصص للهواتف الخلوية صممته مجموعة "فوجيتسو" اليابانية.

 وتلتقط بواسطة هذا التطبيق صورة للبشرة وضعت إلى جنبها ورقة مرجعية للأحجام والألوان. وتقدم هذه البرمجية النتائج على شكل معطيات مرقومة ورسوم بيانية.

 وتحفظ البيانات المجمعة (التي لا يذكر فيها هوية المستخدم فيها) في قواعد بيانات تستخدم لإجراء مقارنات على شريحة واسعة من الأفراد.

 وستقدم هذه الخدمة بداية في اليابان، ثم ستتولى شركات مستحضرات تجميلية أو مجلات نسائية تسويقها في الخارج.

 وقد شرح هايورو ايتو، أحد مصممي هذا التطبيق، أن "ميزة هذه البرمجية تكمن في أنها تسمح برصد التغيرات لتحديد أسبابها، من قبيل قلة النوم". 

 واعتبر أن هذا التطبيق يسمح أيضاً بتحسين المعايير الصحية، في حال أضيف إلى تطبيقات أخرى خاصة بالوزن ونسبة الدهون والتمارين الرياضية

تناول مشروب غازي يومياً يزيد خطر الإصابة بالسرطان


تناول مشروب غازي يومياً يزيد خطر الإصابة بالسرطان
الرجال الذين يتناولونها أكثر عرضة بنسبة 40% لتطور سرطان البروستات


أظهرت دراسة سويدية جديدة، أن الرجال الذين يشربون علبة مشروب غازي من الحجم العادي كل يوم هم معرضون لخطر أكبر للإصابة بأشكال أكثر عدوانية من سرطان البروستات، بحسب صحيفة "الشرق" السعودية.

 وذكرت أزابيل دريك، وهي طالبة دكتوراه في جامعة لوند "رأينا زيادة في خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 40% بين الرجال الذين يشربون كثيراً من المشروبات الغازية أو المشروبات المضاف إليها كثير من السكريات".

 وتتبعت الدراسة، التي من المقرر نشرها في العدد القادم من "المجلة الأمريكية للتغذية السريرية"، أكثر من 8000 رجل تتراوح أعمارهم بين 45 و73 عاماً لمدة 15 عاماً، حيث إن الرجال الذين يتناولون 11 أونصة من المشروبات الغازية يومياً هم أكثر عرضة بنسبة 40% لتطوير أشكال أكثر خطورة من سرطان البروستات الذي يتطلب علاجاً.

دراسة: الأسبرين يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد



دراسة: الأسبرين يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد
أسباب أمراض الكبد المزمنة هي شرب الكحوليات والعدوى بفيروسي الكبد الوبائي "B C"


كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأسبرين يقلل من مخاطر الإصابة بنوع شائع من سرطان الكبد يعرف بالسرطان الكبدي الخلوي، أو "hepatocellular carcinoma" كما أنه يقلل من فرص الوفاة بأمراض الكبد المزمنة.

 وتشير الدراسة التي نشرت بجريدة المعهد القومي للسرطان، أن حالات الإصابة بالسرطان الكبدي الخلوي تحدث نتيجة التهابات في الكبد بشكل يؤثر على نمو الخلايا.

 وقد قام باحثون بالمعهد القومي للسرطان بالبحث في تأثير الأسبرين وغيره من العقاقير المضادة للالتهابات التي تعرف بـ"NSAIDS" على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد الخلوي، لما لها من خصائص مضادة للالتهابات وشيوع استخدامها للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث قام الباحثون بدراسة تعتمد على ملاحظة 300,504 رجل وامرأة ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عاما، وقد تمت متابعة حالتهم من 10 إلى 12 عاما.

وفي أثناء فترة الدراسة سجل الباحثون 250 حالة إصابة بسرطان الكبد الخلوي، و428 حالة إصابة بأمراض الكبد المزمنة، ولاحظوا أن الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهابات "NSAIDs" يواجهون مخاطر أقل للإصابة بالسرطان الكبدي الخلوي والوفاة بأمراض الكبد المزمنة بالمقارنة بمن لا يتناولون تلك العقاقير.

 ولكن عندما فرق الباحثون بين الأسبرين وغيره من العقاقير المضادة للالتهابات، لاحظوا وجود اختلافات جوهرية. 

 فمن اعتادوا تناول الأسبرين أظهروا انخفاضا في مخاطر الإصابة بسرطان الكبد الخلوي بنسبة 41% ومخاطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة بنسبة 45%. بينما من تناولوا العقاقير الأخرى المضادة للالتهابات، لم يسجلوا انخفاضا في مخاطر الإصابة بسرطان الكبد الخلوي، وقلت لديهم مخاطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة بنسبة 26% فقط.

في ذات السياق، صرح كاتب الدراسة فيكرانت سهارسرابودا أن "الأسبرين بشكل خاص أظهر تأثيرا وقائيا ثابتا لكلا المرضين بصرف النظر عما إذا كان الشخص يتناوله بشكل منتظم أو مع عقاقير أخرى مضادة للالتهابات، وتأكيد تلك العلاقة في دراسات أخرى يمكن أن يفتح طريقا جديدا للوقاية من مرض سرطان الكبد الخلوي أو أمراض الكبد المزمنة".

 وفي مقالة مصاحبة للدراسة، كتب باحثون من قسم الطب الوبائي والطب المجتمعي بجامعة أوتاوا بكندا، أن أسباب أمراض الكبد المزمنة وسرطان الكبد هو شرب الكحوليات والعدوى بفيروسي الكبد الوبائي "B C" كما أن هناك دراسات تشير لتأثير أمراض البدانة والسكري على ذلك أيضاً.

الخبز يومياً يقي من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية


الخبز يومياً يقي من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية
الطحين الأسمر يؤثر في توازن النظام الغذائي ويقلل تركيز الأنسولين بالدم



قام باحثون من جامعة برشلونة في إسبانيا بدراسة الفوائد الصحية من تناول الخبز، وكيف أن تناوله يرتبط بمقدار الدهون الصحية بالجسم التي تدعم صحة الأوعية الدموية بشكل عام. والدهون الصحية أو ما يعرف بـ"healthier lipid profile" تعني أن الشخص يكون لديه مستويات قليلة من الكولسترول السيئ ومستويات عالية من الكولسترول الحسن.

 وقد تمكن الباحثون من تحليل تأثير تناول الخبز (سواء الأبيض أو الأسمر) على عينة تتكون من 275 شخصا من كبار السن، يواجهون مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. وأوضحت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون الخبز بشكل يومي يتمتعون بمستوى جيد من الدهون الصحية، ومستوى أقل من الأنسولين عمن لا يتناولون الخبز كثيراً، مما يعني أنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية مثل السكتة.

 وصرح الباحث رافائيل لوراش قائلا: "تشير البيانات إلي أن تناول الخبز بشكل يومي، خاصة الأسمر منه، يؤثر على توازن النظام الغذائي، حيث إنه يرتبط بالدهون الصحية ويقلل من تركيزات الأنسولين بالدم".

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading