الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

سوني تزيح الستار عن قارئها الإلكتروني الجديد

سوني تزيح الستار عن قارئها الإلكتروني الجديد
القارئ الجديد يتمتع بشاشة عرض تدعم تقنية اللمس وبطارية تدوم لشهرين


أعلنت شركة "سوني" اليابانية عن جيل جديد من أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية يحمل الاسم الرمزي "PRS-T2". 

 ويأتي هذا الإصدار بشاشة عرض تدعم تقنية اللمس قياسها 6 بوصات بدرجة وضوح 800×600 بيكسل كالسابق، وتدعم أحدث تقنيات الحبر الإلكتروني "E-Ink Pearl"، التي تمنح خطاً واضحاً ونقياً، كما يدعم شبكات "الواي فاي" اللاسلكية، ويحتوي على ذاكرة داخلية بسعة 2 غيغابايت قابلة للتوسع والزيادة عبر منفذ خاص ببطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي" تستوعب مساحة تخزينية تصل إلى 32 غيغابايت، مع شاشة رئيسية تتسم بالبساطة والسلاسة.

 ويختلف هذا الإصدار عن السابق الذي أطلقته أواخر عام 2011 في عدة أمور، أبرزها خفة الوزن، حيث يبلغ وزن الإصدار السابق 168 غراماً، بينما يبلغ وزن الطراز الجديد 164 غراماً. كما يتمتع جهاز "PRS-T2" بسرعة التصفح، إضافة إلى دعمه لموقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم "فيسبوك"، وبذلك تتيح التواصل مع الأصدقاء بلمسة إصبع واحدة ومشاركة أغلفة الكتب الإلكترونية، وكذلك دعم لبرنامج "Evernote" لإنشاء الملاحظات وحفظها ومشاركتها ومزامنتها على شبكة الإنترنت، كما تمنح "Evernote Clearly" المستخدم عرض المقال أو صفحات الويب بنمط أكثر وضوحاً خالياً من الإلهاءات الموجودة بالصفحات كالإعلانات والتعليقات، لجعل القراءة أكثر سهولة وترتيباً.

 ومن التحسينات الهامة التي أدخلتها "سوني" على الإصدار الجديد، تضاعف متوسط عمر البطارية، حيث يستمر العمل بها لمدة شهرين متواصلين شريطة إغلاق الاتصال اللاسلكي، مقارنة بنظيرتها في الإصدار السابق ذات عمر يصل إلى شهر واحد كحد أقصى. 

 كما يتضمن الجهاز قلماً لتدوين الملاحظات. وبجانب إمكانية التحكم عن طريق الشاشة اللمسية، يستطيع المستخدم التحكم في الجهاز أيضاً من خلال أربعة مفاتيح خارجية معدلة ذات حجم أكبر لسهولة الاستخدام. 

 إضافة إلى ذلك قامت سوني بدمج قواميس بعدة لغات من ضمنها الإنكليزية والفرنسية والإسبانية، بجانب إمكانية البحث عن معاني الكلمات أو المقاطع في "ويكيبيديا" أو "جوجل" عبر تقنية "الواي فاي".

 وبإمكان المستخدمين الطلب المسبق عبر متجر سوني على الشبكة العنكبوتية بدءاً من اليوم 17 أغسطس/آب، وسيتوفر بعدة ألوان جذابة تشمل الأحمر والأبيض والأسود المطفي. ويأتي النموذج الأخير ذو اللون الأسود المطفي مشمولاً بكتاب "Harry Potter and the Sorcerer’s Stone" مجاناً. 

 ووفقاً لشركة سوني فإنها تخطط لطرح إصدارها الجديد بالأسواق بدءاً من 7 سبتمبر/ أيلول للعام الجاري بسعر 130 دولاراً أمريكياً. كما تقدم سوني غطاء مدمجاً به ضوء كإكسسوار لجهازها الجديد بسعر 50 دولاراً أمريكياً.

سوني تكشف عن مستشعرات تصوير جديدة بكفاءة عالية

سوني تكشف عن مستشعرات تصوير جديدة بكفاءة عالية
تتسم بصغر حجمها مما يتيح للمصنعين إنتاج أجهزة ذكية تتسم بالنحافة


كشفت شركة "سوني" اليابانية عن جيل جديد متطور من مستشعرات "CMOS" الخاصة بكاميرات الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية المدمجة أطلقت عليه اسم "Exmore RS" من فئة "Exmore-R".

 ويأتي هذا الجيل بثلاثة إصدارات، اثنان بدقة 8 ميغابيكسل، وآخر بدقة 13 ميغابيكسل.

 وتتسم هذه الأجهزة الاستشعارية بصغر حجمها مما يتيح لمصنعي الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والكاميرات الرقمية إنتاج جيل جديد من أجهزتهم يتسم بالنحافة يكون مزوداً بعدسات سوني الجديدة. 

 كما يتميز هذا الجيل من الأجهزة الاستشعارية بمنحه المستخدم صوراً أكثر وضوحاً وإشراقا وألواناً غنية وطبيعية ودقة وضوح أعلى مع تقليص عامل التشويش وخفض الضوضاء والضجيج.

 وتم دمج عدد أكبر من البيكسلات داخل هذا المستشعر، وذلك لإمكانية التعرف إلى اللون الأبيض وتحليله بجانب نظام ألوان "RGB" ذي الألوان الثلاثة (الأحمر والأخضر والأزرق)، بهدف الحصول على أفضل أداء للكاميرا في ظل ظروف الإضاءة المنخفضة أو حتى المرتفعة جداً، بحيث تسمح بالتقاط أدق التفاصيل أثناء التصوير.

 علاوة على ذلك قامت شركة "سوني" بدمج تقنية تصوير متميزة تعرف باسم "HDR"، وهي اختصار لمصطلح "High Dynamic Range Imaging" وتعني باللغة العربية "التصوير بالمدى الديناميكي العالي"، وهي عبارة عن مجموعة تقنيات هدفها دمج مجموعة من الصور المتعرضة لضوء وظلال بشكل متباين عن بعضها لتنتج في النهاية صورة واحدة ذات ألوان حقيقية واقعية كما تراها عين الإنسان تتميز بمدى ضوئي عال.

 كما طورت "سوني" نظام العدسات مزوداً بخاصية التركيز التلقائي بإضافة عدسة "f/2.4" للمستشعر ذي دقة 8 ميغابيكسل، وعدسة "f/2.2" للمستشعر ذي دقة 13 ميغابيكسل.

تصميم شاشة هاتف ذكي قابلة للطي داخل قلم


تصميم شاشة هاتف ذكي قابلة للطي داخل قلم
القلم مزود بكاميرا مع شاشة لمس أخرى صغيرة الحجم وظيفتها عرض الإخطارات


ابتكر المصمم يجين جيون مفهوماً جديداً فريداً من نوعه يتمثل في اختزال شاشة هاتف ذكي داخل قلم ذي تصميم أنيق وجذاب، أطلق عليه اسم "One Pen" يعتمد على الحوسبة السحابية.

 هذا التصميم عبارة عن شاشة عرض كبيرة الحجم تدعم تقنية اللمس قياسها 6 بوصات أي أكبر قليلاً من حجم شاشة جهاز سامسونغ الشهير "غالاكسي نوت" ذي قطر 5.3 بوصة، لكن الاختلاف يمكن في أن هذه الشاشة تتسم بالمرونة وقابليتها للطي وحفظها داخل قلم.

 ونظراً لحجم الشاشة الكبير، من الممكن الاستفادة منها كهاتف ذكي وكمبيوتر لوحي في آن واحد.

 ويعمل القلم كأي هاتف ذكي من حيث إمكانية القيام بالوظائف اللازمة من إجراء المكالمات والرد عليها وقراءة رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، فيأتي القلم مدمجاً بأحد جوانبه كاميرا مع شاشة لمس أخرى صغيرة الحجم وظيفتها عرض كافة الإخطارات من بينها الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني والمكالمات التي لم يتم الرد عليها وقوة إشارة الشبكة اللاسلكية وعمر البطارية والوقت والتنبيهات. 

 كما يشتمل القلم على مكبر صوت وميكروفون ويوجد في طرفه منفذ "مايكرو يو إس بي"، فضلاً عن دعمه تقنية "الواي فاي" اللاسلكية.

 ويتسم هذا المفهوم المستقبلي بتقديم عدة مميزات داخل جهاز واحد على شكل قلم بسهولة حمله في اليد وحفظه داخل الجيب، فبعد الانتهاء من جميع العمليات التي يقوم بها المستخدم في هاتفه الذكي، يتم طي الشاشة وحفظها داخل القلم بكل سهولة.

 ويعتبر هذا المفهوم حلاً مثالياً للمستخدمين من رجال الأعمال الذين يتطلعون إلى عاملين رئيسيين في الأجهزة الذكية هما الشكل والقدرات.

 يذكر أن الجهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد ومن الممكن عمله مع أي نظام تشغيل آخر.

آيسر تكشف عن هاتفين ذكيين أحدهما ثنائي الشريحة

آيسر تكشف عن هاتفين ذكيين أحدهما ثنائي الشريحة
الجهازان غير مزوّدين بكاميرا أمامية لدعم مكالمات الفيديو


كشفت شركة "آيسر-Acer" التايوانية المتخصصة في صناعة وإنتاج الحواسيب وعتادها، رسمياً عن هاتفيين ذكيين جديدين أطلقت عليهما الاسم الرمزي "Liquid Gallant"، و"Liquid Gallant Duo". 

 ويتشابه الطرازان من حيث الهيكل الخارجي والأجزاء الإلكترونية الداخلية، غير أن الاختلاف الوحيد متمثل في أن الأخير - كما يوحى اسمه - مزود بمدخلي شريحة اتصال "SIM"، يمكن تفعيلهما في آن واحد.

 أما من حيث الخصائص التقنية للهاتفين فكلاهما مزودان بشاشة عرض قياسها 4.3 بوصة من نوع "TFT" وبدقة 960×540 بيكسل تدعم 16 مليون لون.

 والهاتفان مزودان من الخلف بكاميرا دقتها 5 ميغابيكسل تتضمن خاصية التركيز التلقائي "أتوفوكس" وفلاش "LED". لكنهما لا يحتويان على كاميرا أمامية لدعم مكالمات الفيديو والدردشة.

 ويستخدم الجهازان معالجاً أحادي النواة بسرعة واحد غيغاهيرتز من نوع "Media Teck MT6575 SoC"، ويحتويان على ذاكرة عشوائية سعتها واحد غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 4 غيغابايت، قابلة للتوسيع والزيادة عبر منفذ خاص ببطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي". كما يحتويان على منفذ "مايكرو يو إس بي".
النظام الصوتي المحيطي

ويدعم الهاتفان تقنية "الواي فاي"، وتقنية "بلوتوث 3.0"، وكذلك شبكات الجيل الثالث "HSPA" بسرعة نقل بيانات 7.2 ميغابت في الثانية الواحدة، وشبكات "GSM" رباعية النطاق، كما يدعمان نظام تحديد المواقع العالمي "GPS".

 ويحتويان على راديو "إف إم"، ويصل جهد البطارية، التي هي من نوع "ليثيوم-آيون"، لكلاهما قرابة 1500 ميللي أمبير في الساعة. كما يدعمان النظام الصوتي المحيطي لتقديم تجربة صوتية متميزة ونقية.

 ويعمل الهاتفان بنظام تشغيل جوجل "أندرويد 4.0.3- آيس كريم ساندويتش" المعدل، ويبلغ سمك الجهازان 9.9 مم، ووزنهما 145 غراماً.

 وتخطط الشركة لطرح إصداراتها الجديدة بالأسواق بحلول شهر سبتمبر/أيلول، وسيتوافران باللونين الأبيض والأسود، على أن يتم طرح الهاتف أحادي شريحة الاتصال أولاً، يليه بعدة أسابيع قليلة الإصدار الثاني ثنائي الشريحة. لكن الشركة لم تفصح عن أسعار الجهازين بعد.

 ووفقاً لـ"آيسر"، فإنها تستعد لطرح هذين الهاتفين ضمن مشاركتها في فعاليات مؤتمر "IFA 2012" الذي سينعقد في الفترة بين 31 أغسطس/آب الحالي، و5 سبتمبر/ أيلول القادم بالعاصمة الألمانية برلين.

مصباح إنارة متعدد الألوان بتقنية البلوتوث


مصباح إنارة متعدد الألوان بتقنية "البلوتوث"
المصباح متوافق مع أجهزة "آبل" وهاتف سامسونغ "جالاكسي إس 3" وهاتف "Droid Razr"



أزاح موقع "Bluetooth Bulb" الستار عن نموذج أولي لمنتجها الجديد المتمثل في مصباح إنارة يحمل نفس الاسم، وهو عبارة عن لمبة "LED" يتم التحكم فيها من خلال تطبيق يتم تحميله على الحاسوب أو الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي.

 وذلك عن طريق تقنية "بلوتوث 4.0" ويتم التحكم في تشغيلها أو إيقافها أو شدة إضاءتها ودرجة سطوعها للحد المطلوب عند طريق الجهاز النقال على بعد 50 متراً.

 وهناك إصدار آخر خاص متعدد الألوان يتيح للمستخدم تغيير لون المصباح وفقاً لنظام الألوان الثلاثة "RGB" سواء أحمر أو أخضر أو أزرق.

 ووفقاً لمصنعي المنتج فإن هذا المصباح متوافق مع كل من جهاز "آبل" اللوحي الجديد "آي باد 3" وهاتفه الذكي "آي فون"، والحاسب المكتبي الصغير "ماك ميني-Mac Mini"، وجهاز "ماك بوك إير"، كما يتوافق أيضاً مع هاتف سامسونغ الشهير "جالاكسي إس 3"، وكذلك هاتف "Droid Razr".

 ويتوافر هذا المصباح في عدة إصدارات من حيث قوة الإضاءة ما بين 3.5، و7 واط، مزودة بعدة قواعد مختلفة إما "E27"، أو "E14"، أو "GU10"، أو "MR16"، أو "MR11"، وبالتالي بالإمكان استبدال أي مصباح كهربائي تقليدي موجود بإحدى غرف المنزل بمصباح "Bluetooth Bulb" والتحكم في شدة إضاءة الغرفة كيفما يشاء الشخص بكل أريحية.

 وبذلك فهو مصباح موفّر للطاقة وبالتالي يخفض فواتير وتكاليف الكهرباء، ومتاح منه نوعان إما إصدار ذو لون واحد أو نموذج ذا ألوان نظام "RGB" الثلاثي.

 الجدير بالذكر أن الموقع لم يحدد موعد إصدار هذا المنتج بالأسواق وإتاحة شرائه تجارياً بعد، حيث إنه مازال في مرحلة الاختبار.

جوجل كروم يتيح مشاركة الصفحات مع فيسبوك


جوجل كروم" يتيح مشاركة الصفحات مع "فيسبوك"
أدخلت الشركة بعض التحسينات وإصلاح الثغرات والخلل المتعلق بالتعرف إلى اللغة



أطلقت المؤسسة المعلوماتية "جوجل" عملاق محرك البحث على الشبكة العنكبوتية، أول تحديث خاص بمتصفح ويب الشهير "جوجل كروم" لأجهزة آبل النقالة، منذ إطلاقه لأجهزة "آي أو إس" المحمولة من حاسبات لوحية "آي باد"، وهواتف ذكية "آي فون" وأجهزة "آي بود تاتش" كمتصفح ويب افتراضي، وذلك خلال مؤتمر المطورين الخاص بالشركة الذي تم انعقاده في يونيو/حزيران الماضي بمدينة سان فرانسيسكو.

 وتعتبر أبرز خاصية لأول تحديث، هو إتاحة المستخدمين إمكانية مشاركة صفحات الويب من المتصفح مباشرة مع مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم مثل "جوجل بلس" و"فيسبوك" و"تويتر" أو عبر البريد الإلكتروني.
 إ
 ضافة إلى ذلك أدخلت شركة جوجل بعض التحسينات وإصلاح الثغرات والخلل المتعلق بالتعرف إلى اللغة وعملية المزامنة وإصلاح مشكلة فتح صفحات فارغة في حال استخدام وضع التصفح الخفي "Incognito mode"، عن طريق فتح متصفح كروم باستخدام مجموعة المفاتيح "+ Ctrl".

 هذا التحديث متوفر حالياً بمتجر التطبيقات الخاص بشركة آبل "آب ستور".

جوجل تعزز "مفتاح الحظ" بـ8 خيارات إضافية جديدة


جوجل تعزز "مفتاح الحظ" بـ8 خيارات إضافية جديدة
العملاق الإلكتروني يسعى إلى تعزيز المحتوى وتوفير الخدمات


أضافت شركة جوجل، عملاق محرك البحث على الشبكة العنكبوتية، ثمان خيارات إضافية جديدة بجانب "مفتاح الحظ" أو ما يعرف باسم "ضربة حظ -I’m Feeling Lucky" الموجود بالصفحة الرئيسية للموقع، والذي يتيح للمستخدم عند النقر عليه، بعد كتابة الاسم المطلوب البحث عنه، الانتقال تلقائيا وبشكل مباشر إلى أول صفحة ويب في نتائج البحث، وهي تعد إحدى الطرق السهلة والسلسة للوصول سريعاً إلى المعلومة أو الشيء المراد البحث عنه.

 ومن الإضافات الجديدة البالغ عددها 8 "I’m Feeling Stellar"، فعند النقر عليها ستنقلك إلى برنامج خرائط جوجل ومرصد هابل الفضائي وروابط لصور النجوم والأجرام الفلكية مدعومة بالتفاصيل، وعند الضغط على خيار "I’m Feeling Hungry" سيأخذك على الفور لقائمة من أشهر وأفضل المطاعم، كما تتضمن أيضا خيارات أخرى متعددة وتشمل "I’m Feeling Artistic" التي ستنقل المستخدم مباشرة إلى خدمة جوجل للفنون "Google Art Project" وتمنحه التجول الافتراضي في 17 متحف من أفضل متاحف العالم واستكشاف صور ولوحات فنية تتمتع بدقة عالية.

 وكذلك خيار "I’m Feeling Doodly" لعرض قائمة برسومات وشعارات جوجل، وهكذا تتغير الصفة أو الخيار بمجرد تحريك الفأرة على المفتاح ومن ثم الضغط على الخيار المطلوب الانتقال إليه.

 كما تشتمل على خيارات "I’m Feeling Wonderful" والتي تتضمن على مشروع جوجل لعجائب الدنيا، وكذلك "I’m Feeling Playful"، و"I’m Feeling Puzzled"، و"I’m Feeling Trendy".

 وتهدف جوجل، من خلال الإضافات، إلى توفير ميزة جديدة ومثيرة للمستخدمين تُمكنهم من اكتشاف محتوى وخدمات جديدة.

شركة صينية تطلق هاتفاً ذكياً ينافس "آي فون"


شركة صينية تطلق هاتفاً ذكياً ينافس "آي فون"
الجهاز يتمتع بمواصفات فائقة.. وسيتم طرحه في الأسواق الأوروبية


أطلقت شركة "Xiaomi" الصينية العاملة في مجال الهواتف المحمولة رسميا، الجيل الثاني لهاتفها الذكي المعروف باسم "Xiaomi Phone".

 ويتمتع الهاتف بمواصفات ومميزات فائقة تؤهله للدخول في منافسة قوية مع أحدث الهواتف الذكية رباعية الأنوية لدى أشهر الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا، مثل هاتف "جالاكسي إس 3" الخاص بشركة سامسونغ الكورية، وهاتف "إكس ون" الذي تنتجه شركة "إتش تي سي" التايوانية، كما أن سعره أرخص من هواتف آبل الذكية.
 لذا قررت الشركة الصينية اختراق الأسواق الأوروبية وطرح إصدارها الجديد بسعر 1999 يوان صيني أي قرابة "300 يورو".

ويأتي الهاتف الصيني، الذي أُطلق عليه اسم "Xiaomi Phone 2"، بشاشة عرض قياسها 4.3 بوصة من نوع "IPS" وبدرجة وضوح تبلغ 720×1080 بيكسل ذو كثافة بيكسلات للبوصة الواحدة حوالي 342ppi، ويتسم بتصميم أنيق وجذاب وعملي.

 وحسب المواصفات التقنية الداخلية، يحتوي الجهاز على معالج رباعي النواة من نوع "سناب دراغون إس 4 برو" بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، وبذلك يعتبر الهاتف الأول المدمج به هذه الرقاقة، ويحوي الهاتف أيضا وحدة معالجة رسوميات من نوع "Adreno 320"، وذاكرة عشوائية سعتها 2 غيغابايت، وذاكرة داخلية 16 غيغابايت قابلة للتوسع والزيادة عبر منفذ خاص ببطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي".

 والهاتف مزود بكاميرا خلفية دقتها 8 ميجابيكسل مزودة بعدسة "F2.0" ومستشعر إضاءة خلفية "BSI CMOS"، وبالتالي تتمتع الكاميرا بقدرة التقاط صور سريعة جدا وفائقة الدقة مع إمكانية تصوير فيديو بدقة 1080 بيكسل بمعدل 30 إطار في الثانية الواحدة، أو بمعدل 90 إطار في الثانية بدقة 720 بيكسل، كما يحتوي الهاتف على عدسة أخرى أمامية بدقة 2 ميجابيكسل.

 ويعمل الهاتف بأحدث نسخة من نظام تشغيل جوجل، "أندرويد 4.1"، الشهيرة باسم "جيلي بين"، وهو مزود بالروم الصيني الشهير باسم "MIUI".

 وفيما يتعلق بشبكات الاتصال، يدعم الهاتف تقنيتي "الواي فاي"، و"بلوتوث 4.0"، كما يدعم تقنية "واي فاي دايركت"، وشبكات الجيل الثالث المطور "HSPA+" بسرعة نقل بيانات تصل إلى 42 ميجابت في الثانية.

 ومن السمات التي يتمتع بها الهاتف احتواءه على منفذ خاص بـ"MHL" وهي اختصار لمصطلح "Mobile High-Definition". وهذا المنفذ يجمع بين منفذي "مايكرو يو إس بي"، و"HDMI" بهدف اختصار عدد المنافذ بالهاتف لإكسابه مظهرا جماليا لطيفا، ولإمكانية توصيله بشاشات "إتش دي" الحديثة.

 ويوجد طرازان من الهاتف من حيث جهد البطارية، فهناك إصدار بجهد 2000 ميللي أمبير في الساعة وسمك 10.2 مم، أما الإصدار الثاني فيحتوي على بطارية ذي جهد أعلى يصل إلى 3000 ميللي أمبير في الساعة، ولكنه بسمك أكبر من الطراز السابق بمقدار 2 ميللي أي حوالي 12.2 مم.

 لم تفصح الشركة عن موعد إصدار هاتفها الجديد بالأسواق الأوروبية، لكن ثمة توقعات بإطلاقه في النصف الأول من العام المقبل. أما داخل الصين، فستقوم الشركة بإطلاقه بحلول أكتوبر/ تشرين الأول بسعر 310 دولار أمريكي، وسيتوفر بعدة ألوان جذابة.

جيل بلاك بيري القادم مزود بأحدث معالجات كوالكوم


جيل بلاك بيري القادم مزود بأحدث معالجات كوالكوم
يتميز المعالج الجديد باستناده على تقنية "28 نانومتر" ذو سرعة 1.7 غيغاهرتز



في إطار استعداد شركة "ريسيرش إن موشن" الكندية لإطلاق نظام تشغيلها القادم المسمى بـ"بلاك بيري 10"، ذكر الموقع الإلكتروني "Blackberryos.com" نقلا عن مصادر موثوقة، أن أولى هواتف "بلاك بيري 10" الذكية المرتقبة، والتي سيتم طرحها في الربع الأول من العام القادم، ستكون مزودة أيضا بمعالج "MSM8960T" إحدى رقاقات سلسلة "سناب دراغون إس 4 برو" المتميزة المقدمة من شركة "كوالكوم" الأمريكية، الذي يدعم شبكات الجيل الرابع فائقة السرعة "تقنية LTE" بمختلف تردداتها.

 ويتميز المعالج الجديد، باستناده على تقنية "28 نانومتر" ذو سرعة 1.7 غيغاهرتز، ومدمج به وحدة معالجة رسوميات "Adreno-320"، قادر على تقديم درجة وضوح كاملة، كما يتيح المستخدم القيام بالعديد من المهام، بالإضافة إلى أن هذا المعالج يتميز بدعمه لشبكات "UMTS"، وكذلك تقنية "LTE" بتردداتها المختلفة، كما يدعم العديد من معايير الشبكات.

 ونتيجة لذلك، أقدمت شركة "إتش تي سي" التايوانية على دمج إحدى معالجات سلسلة "سناب دراغون 4 إس بلس" وهو "MSM8960" داخل هاتفها الذكي الشهير "HTC One XL"، لما تتميز به معالجات شركة "كوالكوم" لاسيما هذه السلسلة بأدائها المتطور وكفاءتها العالية ودعمها لشبكات الجيل الرابع "LTE 4G" والمتوفرة داخل الولايات المتحدة.

 وحدث الأمر ذاته مع شركة "سامسونغ" الكورية، فوفقا لشبكة "فيريزون-Verizon" الأمريكية، فإن نسخة هاتف سامسونغ الشهير "جالاكسي إس 3" المخصصة للولايات المتحدة الأمريكية، وربما لكندا أيضا مزودة بإحدى معالجات "سناب دراغون إس 4" ثنائي النواة وليس معالج سامسونغ الشهير المتوفر في الإصدار العالمي وكذلك النسخة المخصصة للأسواق الكورية "Exynos 4412" رباعي النواة، ويرجع السبب إلى أن الأخير لا يدعم شبكات الجيل الرابع "إل تي إيه" فائقة السرعة.

 كما ينطبق الأمر ذاته أيضا، على معالج شركة إنفيديا "تيغرا 3"، وذلك عندما أجرى الموقع الإلكتروني "GLBenchmark" مقارنة بين معالجات "تيغرا 3"، و"اكسينوس 4412"، وكوالكوم MSM8960". ويختلف معالج كوالكوم الجديد المدمج بهواتف بلاك بيري 10 عن الأخير، من حيث كفاءته وأدائه العالي وقوة معالج الرسوميات المدمج به.

 الجدير بالذكر هنا أن شركة "RIM" تستعد لإطلاق أولى هواتفها الذكية العاملة بنظام تشغيلها القادم "بلاك بيري 10" في مطلع عام 2013، وهما هاتفين ذكيين، أحدهما مزود بشاشة لمسية كاملة، والآخر بشاشة لمس مزودة بلوحة مفاتيح كاملة، وستأتي هواتف بلاك بيري الجديدة بشاشة عرض دقتها 1280×720 بيكسل.

مايكروسوفت تجدد شعارها للمرة الأولى منذ 25 سنة


"مايكروسوفت" تجدد شعارها للمرة الأولى منذ 25 سنة
تعتزم الشركة إطلاق نسخ جديدة من معظم منتجاتها هذه السنة


أعلن عملاق المعلوماتية الأمريكي "مايكروسوفت" أمس الخميس عن تعديل شعاره للمرة الأولى منذ 25 سنة وإرفاقه برمز شبيه برمز "ويندوز" السابق، في الوقت الذي يستعد فيه لإطلاق سلسلة من المنتجات الجديدة.

 ويتألف الشعار الجديد من رمز يضم أربعة مربعات مختلفة الألوان تشكل مجتمعة مربعا واحدا أكبر حجما، بالإضافة إلى اسم "مايكروسوفت".

 وهو شبيه بالرمز المعتمد سابقا من أجل النظام التشغيلي "ويندوز"، لكن الفرق أن مربعاته مستقيمة أكثر، خلافا لمربعات رمز "ويندوز" التي كانت ملتوية قليلا وكأنها علم يرفرف.

 وأوضحت متحدثة باسم "مايكروسوفت"، قائلةً: "إنها المرة الأولى التي ترفق فيها الشركة شعارها برمز". فقد اقتصر شعار "مايكروسوفت" طوال 25 سنة على اسم الشركة ليس إلا، مكتوبا بأحرف كبيرة ومنحرفة قليلا.

 وقال جف هانسن المسؤول عن استراتيجية الشركة: "لم نعدل شعار "مايكروسوفت" منذ 25 سنة، واليوم هو الوقت المثالي للتغيير"، مشيرا إلى أن هذه السنة هي "سنة مثيرة جدا بالنسبة إلى الشركة التي تستعد لإطلاق نسخ جديدة من كل منتجاتها تقريبا".

 ومن المنتجات الجديدة المرتقبة، نظام التشغيل الجديد "ويندوز8" المتوقع إطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول، بالإضافة إلى هاتف ذكي "ويندوز فون8" ونسخة جديدة من برمجيات "أوفيس".

 وتسعى الشركة أيضا إلى دخول سوق الأجهزة اللوحية مع جهاز "سورفاس" الذي عرضته في يونيو/حزيران.

سامسونغ تطلق إصدارها الخامس من جالاكسي بلاير

سامسونغ تطلق إصدارها الخامس من "جالاكسي بلاير"
شاشة عرض كبيرة تسهل استخدامه في الناحية التعليمية عن طريق "E-Learning Hub"


كشفت شركة "سامسونغ" الكورية رسميا عن إصدارها الجديد من سلسلة مشغلات الوسائط المتعددة المعروفة باسم "جالاكسي بلاير" يحمل رقم "Galaxy Player 5.8".

 ومن المميزات التي يتمتع بها الجهاز شاشة عرض كبيرة الحجم بقياس 5.8 بوصة من نوع "TFT-LCD" ودقة وضوح تعادل 540×960 بيكسل، وبذلك جمعت بين الهاتف الذكي والحاسب اللوحي.

 وتهدف سامسونغ بطرحها لشاشة بهذا الحجم في هذا الإصدار الى استخدامه في الناحية التعليمية عن طريق عرض الكتب الإلكترونية وتقديم تجربة تعليمية سلسة.

 إلى جانب تصفح الشبكة العنكبوتية وتشغيل محتوى الوسائط المتعددة والبريد الإلكتروني وغيرها، باستثناء إجراء المكالمات الهاتفية وإرسال النصوص، فهو في مجمله يقوم بكافة عمليات الهاتف الذكي دون وظيفة التهاتف.

 ومن البرامج المثبتة مسبقاً بالجهاز خدمتها التعليمية الشهيرة "E-Learning Hub" المشابهة لخدمة "iBook" التابعة لشركة "آبل"، وهي توفر المحتوى التعليمي للطلاب والدارسين بالجامعات من كتب مدرسية رقمية وتسجيل محاضرات وإتاحة نقلها عبر أجهزة سامسونغ النقالة الأخرى، وبالتالي يصبح "جالاكسي بلاير 5.8" هو الجهاز الثاني بعد جهاز "جالاكسي نوت 10.1" المزود مسبقا بهذه الخدمة.

 ومن المواصفات التقنية الأخرى التي يتمتع بها الجهاز، أنه يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.0"، ويحتوي على ذاكرة عشوائية "رام" سعتها 1 غيغابايت، وذاكرة داخلية فلاش سعتها 16 غيغابايت، وهناك خيار آخر بسعة 32 غيغابايت، قابلة أيضا للزيادة والتوسع عبر منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي"، ومزود بكاميرا أمامية بدقة "VGA".
صوت نقي 

كما يتسم باحتوائه على بطارية ذات جهد عال يبلغ 2500 ميللي أمبير في الساعة، ويتضمن أيضا مكبرات صوت مجسمة "ستيريو" تدعم تقنية "الواي فاي" اللاسلكية، لإمكانية سماع الموسيقى داخل السيارة أو عبر السماعات اللاسلكية، إلى جانب دعمه لتقنية "بلوتوث"، ونظام تحديد المواقع "GPS".

 كما يحتوي الجهاز على تكنولوجيا الشركة المعروفة باسم "Sound Alive"، التي تمنح صوتاً نقياً واضحاً مجسماً كنظام صوتي محيطي 5.1.

 ووفقا لـ"سامسونغ"، فإنها أدخلت تحسينات تتعلق بنقاوة الصوت والفيديو بفضل تكنولوجيا "Mobile Digital Nature Engine" المعروفة اختصاراً بـ"MDNIE" المدمجة في تلفزيونات سامسونغ، والتي تمنح زوايا مشاهدة أفضل وسرعة استجابة عالية، وصورا مضادة للوهج فائقة الدقة.

 ومن المتوقع أن تفصح شركة "سامسونغ" عن تفاصيل أخرى تتعلق بجهازها الجديد ضمن مشاركتها في مؤتمر "IFA" للعام الجاري الذي ستنطلق فعالياته نهاية الشهر الجاري بمدينة "برلين" الألمانية، ولم تفصح الشركة عن موعد وسعر مشغلها الجديد، لكنه سيتم طرحه بأسواق كوريا الجنوبية أولاً.

فتاة من رام الله تزاحم الرجال في سباق السيارات


فتاة من رام الله تزاحم الرجال في سباق السيارات
تخطّت العراقيل الاجتماعية لتنطلق في عالم الراليات دون التخلي عن أنوثتها


في زحمة التنافس الرياضي بشتى أنواعه، تطل الشابة نور داوود من مدينة رام الله مزاحمة للرجال في رياضة سباق السيارات. فعلى الرغم من صعوبة هذه الرياضة وحاجتها لامتلاك مهارات فنية معقدة وصفات شخصية كالقوة والشجاعة والمبادرة، تأهلت نور للإنجازات المحلية وكذلك الدولية بعد مشاركات في بريطانيا وهنغاريا وفرنسا والأردن والإمارات.

 إلا أن نور التي وصلت إلى تحقيق أهداف متقدمة في عالم الرياضة هذه تؤكد استغراب الناس كونها فتاة تشارك في هذه الرياضة.

 لكن "فتاة السرعة" تنطلق بجسارة متجاوزة النظرة النمطية للمرأة العربية ومكانتها ودورها، فهي خصم شريف تنافس وفق الأفضلية بالعمل والقدرات في الميدان، دون اعتبار للجنس والعرق واللون، ودون أن تقف عند نوع واحد من الرياضة.

 وإلى جانب سباق السيارات، شاركت الفتاة الشابة في المنتخب الفلسطيني لكرة القدم ومنتخب السباحة والتنس الأرضي ورفع الاثقال، بالإضافة إلى الدرجات النارية، فنور تزاحم حتى الجحافل في المضمار، دون أن تتخلى عن نعومتها وأنوثتها، وأناملها التي تسابق الريح خلف المقود هي ذاتها التي تعزف الألحان على أكثر من آلة موسيقية.

 إلى ذلك، تعمل نور في معرض والدتها لبيع الملبوسات، وتساعدها ليس في البيع والترتيب فحسب، بل في عروض للأزياء من حين لآخر وبمهارات وأحلام لا تنتهي.

أفضل 10 أجهزة دفترية بعمر بطارية يتجاوز 7 ساعات


أفضل 10 أجهزة دفترية بعمر بطارية يتجاوز 7 ساعات
بطارية إضافية و9 خلايا لزمن تشغيل حتى 20 ساعة مميزات إضافية للمحمول الدفتري




تعتبر البطارية واحدة من أهم الأشياء التي يستطيع المستخدم تقييم جهازه الدفتري من خلالها، وذلك في حال شحن البطارية كاملة وفصل الجهاز عن الكهرباء، فهناك إما أجهزة ذات عمر بطارية قصير أو أجهزة تتمتع بساعات عمل طويلة، ومن أهم الأجهزة الدفترية التي يفوق عمر بطاريتها 7 ساعات:

 أولاً: جهاز "Lenovo Thinkpad X230": المقدم من شركة "لينوفو" الصينية، وهو ذو شاشة 12 بوصة، يتفاوت عمر بطاريته وفقاً لعدد خلاياها، فهناك طراز ذو بطارية سداسية الخلايا يصل عمرها الى 7 ساعات، وأخرى ذات 9 خلايا تحقق 12 ساعة عمل بدون كهرباء.

 كما أن هناك خيار بطارية إضافية توضع أسفل الحاسب، لتعمل مع البطارية ذات 9 خلايا لتحقق زمن تشغيل حتى 20 ساعة، وذلك وفقاً للاختبار الذي أجرى على بطاريات تلك الأجهزة من قبل الموقع الإلكتروني "Laptop Magazine".

ثانياً: "Lenovo Thinkpad T430": يتسم هذا الجهاز بأنه مزود بواحدة من أفضل لوحات المفاتيح المتوافرة في جهاز الدفتري المحمول، وتدوم عمر بطاريته المؤلفة من تسع خلايا إلى 13 ساعة و25 دقيقة.

 ثالثاً: "Lenovo Thinkpad Carbon X1": يعتبر هذا الحاسب من فئة "ألترابوك" فائق النحافة بشاشة قطرها 14 بوصة وبدقة 1600×900 بيكسل، مزود بمعالج "آي كور" من فئة "إيفي بريدج" وسرعة 1.7 غيغاهيرتز، بغطاء مصنوع من فايبر كربون، ويستمر عمل بطاريته حتى 7 ساعات و45 دقيقة.

 رابعاً: "Dell Latitude E6430": يتمتع هذا الجهاز بتصميمه العصري وقوة تحمله فهو مناسب لبيئات مختلفة، حيث إنه مقاوم للصدمات والأتربة ودرجات الحراة العالية والسقوط من فوق الارتفاعات والاهتزاز، وذلك وفقاً لمعيار "MIL-STD 810G".

 كما يتمتع بقاعدة مصنوعة من الماغنسيوم ولوحة مفاتيح مقاومة للسوائل، وشاشة عرض 14 بوصة، وتوفر بطاريته ذات 9 خلايا مدة عمل تصل إلى 10 ساعات و37 دقيقة، وفي حالة شراء حزم بطاريات إضافية يتم إرفاقها بقاعدة الجهاز، تمنح المستخدم مدة عمل تتجاوز 32 ساعة.

 خامساً: "Sony VAIO SE": يتسم هذا الجهاز بخفة وزنه البالغ 600 غرام وبشاشة عرض قياسها 15 بوصة بدقة 1920×1090 بيكسل، ويصل عمر بطاريته الداخلية قرابة 10 ساعات و35 دقيقة.

 سادساً: "Dell XPS 14": يتميز هذا الحاسب بهيكل متين وقوي مصنوع من الألومنيوم وشاشتة مغطاة بطبقة الحماية "غوريلا" وقاعدة من السيليكون، بشاشة عرض 14 بوصة بدقة 1600×900 بيكسل، بدرجة سطوع 400 كانديلا في المتر المربع، وتمنح بطاريته مدة عمل تصل إلى 8 ساعات و17 دقيقة.

 سابعاً "Apple MacBook Air": يستمر عمل بطارية أحدث نسخة لجهاز آبل الدفتري لعام 2012 حتى 8 ساعات و10 دقائق، بالرغم من أنه يتمتع بمعالج كور آي 7" من سلسلة "إيفي بريدج" الجيل الثالث والأسرع من إنتل، ومزود بمنفذ "يو إس بي 3.0"

 ثامناً "Apple MacBook Pro mit Retina Display": أضافت آبل العديد من الإضافات لجهازها الرشيق ذو التصميم المتين وقوي الهيكل، من أهمها شاشته القوية "ريتينا" منخفضة الوهج ذو دقة 2880×1800 بيكسل، وبكثافة بيكسلات عالية.

 ومعالجه "كور آي 7" رباعي النواة، ويبلغ عمر بطارية الجهاز ذو شاشة قطرها 15.4 بوصة قرابة 8 ساعات ودقيقتين.

 تاسعاً "Toshiba Portege R835": يصل عمر بطارية الجهاز ذو معالج "كور آي 5"، وذاكرة عشوائية 4 غيغابايت، وقرص صلب سعته 640 غيغابايت، حوالي 7 ساعات و35 دقيقة.

 عاشراً: "Acer Aspire TimelineU M5-581TG-6666" يتسم بنحافته وقوته ومتانته، ذو شاشة عرض قياسها 15.6 بوصة، ومزود بمعالج "كور آي 5"، وذاكرة رام سعتها 6 غيغابايت، وقرص صلب سعته 500 غيغابايت، ومعالج رسوميات "إنفيديا-GT 640M LE"، وتدوم بطاريته حتى 7 ساعات و29 دقيقة.

LG تكشف رسمياً عن هاتفها الذكي Optimus G

LG تكشف رسمياً عن هاتفها الذكي Optimus G
يعمل بنظام تشغيل جوجل الشهير "أندرويد" مزوّداً بمعالج "كوالكوم"



أزاحت شركة "إل جي إليكترونيكس" الكورية رسمياً عن هاتفها الذكي الجديد، الذي أطلقت عليه الاسم الرمزي "Optimus G".

 ووفقاً لما صرّحت به الشركة، فإن هاتفها الجديد يُعد أول هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل جوجل الشهير "أندرويد" مزوداً بمعالج "كوالكوم" رباعي الأنوية داعماً لشبكات الجيل الرابع "تقنية LTE" ويتمتع بعمر بطارية مديد.

 ويأتي هاتف "أوبتيموس جي" الجديد بشاشة عرض قياسها 4.7 بوصة مزودة بتقنية "True HD IPS+" التي تتمتع بجودة صور ودقة ألوان وزوايا رؤية أفضل، وتبلغ درجة وضوحها 1280×768 بيكسل، وقد طورت "LG" شاشة عرض جديدة مدمج بها طبقة الحماية الزجاجية لتكون في النهاية وحدة واحدة بدلاً من الفراغ أو الفجوة الموجودة بين طبقة الزجاج ولوحة "LCD" المتوافرة في أغلب شاشات الهواتف الذكية الحالية، وقد أطلقت عليها اسم "G2 Touch Hybird Display".

هذه الشاشة الجديدة تتمتع بنحافة متناهية فهي أقل نحافة من شاشات العرض الزجاجية المستخدمة حالياً بنسبة قدرها 30 %، فضلاً عن أنها تتسم بدرجة سطوع عالية تبلغ 470 كانديلا لكل متر مربع، وبالتالي فهي أكثر إشراقاً وسطوعاً ووضوحاً في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس، بالإضافة إلى استهلاكها المنخفض للطاقة بنسبة 70% مقارنة بتلك الموجودة حالياً، كما تمنح المستخدم تجربة لمسية لا مثيل لها.

 ونظراً لأن الشاشة تتسم بالنحافة، فينعكس الأمر ذاته على الهيكل الخارجي للجهاز، حيث يبلغ سمك الهاتف قرابة 8.45 مم، بأبعاد تبلغ 131.9×68.9×8.45 مم، ويزن الهاتف حوالي 145 غراماً.
المواصفات التقنية

ومن المواصفات التقنية التي يتمتع بها الهاتف أنه يحتوي على معالج "APQ8064" إحدى رقاقات منصة كوالكوم الجديدة الشهيرة باسم "سناب دراغون إس 4 برو" ذات تردد يبلغ 1.5 غيغاهيرتز، وبالتالي مزود بمعالج رسوميات من نوع "أدرينو 320"، ومزود بذاكرة عشوائية سعتها 2 غيغابايت، وذاكرة داخلية فلاش بسعة 32 غيغابايت.

 أما من حيث التصوير فيتمتع الهاتف بكاميرا خلفية دقتها 13 ميغابيكسل، وأخرى أمامية بدقة 1.3 ميغابيكسل، ويدعم الهاتف من حيث الاتصال بالشبكة العنكبوتية شبكات الجيل الرابع "إل تي إيه"، وكذلك شبكات "UMTS" وبرتوكول "HSDPA"، وأيضاً شبكات "GSM"، و"GPRS"، و"EDGE".

 كما يدعم الهاتف تقنيتي "الواي فاي"، و"بلوتوث 4.0"، لكنها لم تفصح عن ترددات تقنية "الواي فاي" بعد، بالإضافة إلى احتوائه على مستقبل "GPS"، ورقاقة "NFC".

 ويعمل الهاتف ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.0" الشهير بالاسم الرمزي "آيس كريم ساندويتش"، ومن غير المعلن حالياً عما سيحصل الهاتف على ترقية لنسخة "جيلي بين ذو رقم الاصدار "أندرويد 4.1".

 ووفقاً لـ"إل جي"، فإن هاتفها الجديد يتمتع بعمر بطارية مديد ذي جهد عالٍ يبلغ 2100 ميللي أمبير في الساعة، لكنها لم تفصح عن عمر البطارية بعد.

 وتخطط الشركة طرح "أوبتيموس جي" أولاً في الأسواق اليابانية لدى شركة "NTT Docomo" اليابانية للاتصالات، وسيطرح في سبتمبر بكوريا، فيما سيتم إطلاقه في وقت لاحق بباقي الأسواق، لكنها لم تكشف عن الموعد المحدد أو السعر بعد، وسيتوافر الهاتف بلونين الأحمر والأسود.

التفاح يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم


التفاح يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم
دراسة تثبت أن تناول تفاحة يومياً يمكن أن يغير من عوامل الإصابة بأمراض القلب


كشفت دراسة أمريكية حديثة عن فوائد جديدة للتفاح وتأثيره على تقليل مستوى الكولسترول في الدم.

 وتقول الدراسة التي قام بها فريق بحث من جامعة ولاية فلوريدا إن السيدات اللاتي يتناولن تفاحة مجففة مرة كل يوم لمدة عام سجلن انخفاضا ملحوظا في مستوى الكولسترول في الدم بالمقارنة بفاكهة مجففة أخرى مثل البرقوق أو الخوخ.

 وصرح كاتب الدراسة باهرام آرجماندي رئيس قسم التغذية والطعام وعلوم التمارين بجامعة فلوريدا "هناك دراسات سابقة تناولت التأثير الصحي المفيد للتفاح، ولكن لم تجر تجربة عملية واضحة على البشر تثبت أن تناول هذه الفاكهة يمكن أن تغير من عوامل الإصابة بأمراض القلب من قبل".

 وأضاف "بالرغم من ترديد المقولة أن تفاحة باليوم تكفي لاستبعاد الحاجة للطبيب، إلا أنه لم تجر دراسات كافية للكشف عن فوائد هذه الفاكهة".

 وقام فريق البحث في هذه الدراسة بمطالبة 45 سيدة بتناول ما يقرب من 75 جراما من التفاح المجفف (ما يوازي تفاحتين) كل يوم لمدة عام. في المقابل طلبوا من 55 سيدة تناول 100 جرام من البرقوق أو الخوخ المجفف لمدة عام.

 وقد قام الباحثون بأخذ عينات من دم السيدات أفراد العينة قبل الدراسة ثم بعد ثلاثة وستة واثني عشر شهرا، وكانت جميع السيدات في مرحلة سن اليأس (فترة انقطاع الحيض) والتي تمثل عاملا طبيعيا لزيادة نسبة الكولسترول.

 بعد ثلاثة أشهر من بدء الدراسة ظهر أن السيدات اللاتي تناولن البرقوق المجفف لم يسجلن أي اختلاف في مستوى الكولسترول وهو الأمر الذي ظل كذلك حتى نهاية العام.

 بينما السيدات اللاتي تناولن التفاح المجفف انخفض لديهن إجمالي مستوى الكولسترول بنسبة 9% ومستوى الكولسترول السيئ بنسبة 16% بعد الثلاث أشهر الأولي من الدراسة.

 وبعد مرور ستة أشهر, انخفض مستوى الكولسترول السيء بنسبة 24% عند السيدات اللاتي تناولن التفاح وقد استمر الانخفاض في مستوي الكلولسترول أكثر حتى نهاية العام.

 وقال آرجماندي "هذا الانخفاض الذي أحدثه التفاح فاق تصوري. إن له تأثيرا قويا حقاً على مستوى الكولسترول".

 إلا أن هذه الدراسة لم تبحث بعد في تأثير ذلك الانخفاض في مستوى الكولسترول على صحة السيدات على المدى البعيد، خاصة وأن أوزان السيدات أفراد العينة لم تتغير خلال فترة الدراسة التي استمرت لعام.

 وفي التقرير الذي نشره الباحث في جريدة أكاديمية التغذية والنظم الغذائية, أشار الباحث لفاعلية عقار الإستاتين في تقليل مستوى الكولسترول كذلك, إلا أنه عاد وأشار لمليارات الدولارات التي تنفق على هذا العقار في العام في الولايات المتحدة، بالإضافة لأعراضه الجانبية الكثيرة.

نكهات بعض الأطعمة تحسن المزاج

نكهات بعض الأطعمة تحسن المزاج
الدراسة ركزت على إيجاد وجه شبه بين مكونات النكهات ومضادات الاكتئاب



كشف باحثون أمريكيون عن وجود مكونات مشتركة بين بعض المهدئات ونكهات الأطعمة التي تساعد في تحسين المزاج لدى الأشخاص.

 ونقل موقع "هلث داي نيوز" الأمريكي عن كاتبة الدراسة كارينا مارتينز قولها "ازدادت معدلات الكآبة في مجتمعاتنا، وتكون مضادات الاكتئاب فعالة لدى 50% أو 60% من المرضى"، مشيرة إلى أن ذلك يفترض الحاجة إلى استراتيجيات خلاقة وجديدة.

 وشددت على أن هذه الدراسة تهتم بالدرجة الأولى بالنكهات التي تساعد في تحسين المزاج لدى الأشخاص الطبيعيين والسليميين، خلال فترة إحباطهم التي لا تمتّ بأي صلة للاكتئاب السريري.

 وقامت مارتينز مايورغا وفريقها من الباحثين، بالتعاون مع شركة روبرتو فلايفرز التي تصنع مركبات النكهات، باستخدام المعلوماتية الكيميائية، وهي استخدام تقنيات الحاسوب والمعلوماتية وتطبيقاتها على مجموعة من المشاكل في مجال الكيمياء لدى أكثر من 1700 مكون من نكهات الأطعمة.

 وركزت الدراسة على إيجاد وجه شبه بين مكونات النكهات ومضادات الاكتئاب، والعقاقير المعتمدة.

 وحسب ما ذكرت صحيفة "كابسولات" لم تعلن مارتينز مايورغا عن أسماء المكونات أو النكهات، نظراً إلى أن الدراسة لا تزال جارية، غير أنها استنتجت أن بعض هذه النكهات لديها مكونات شبيهة بالمكونات الموجودة في عقار حمض فالبرويك.

 ولفتت الباحثة إلى أن هذا العقار يساعد في علاج نوبات الصرع، وأعراض الهلع المرتبطة باضطراب ثنائي القطب.

 وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين بعض نكهات الأطعمة وتحسين الذاكرة.

دراسة طبية حديثة: الوحدة تهدد قلب الرجال


دراسة طبية حديثة: الوحدة تهدد قلب الرجال
الانعزاليون يكونون أكثر ميلا للتدخين وأقل نشاطا مما يزيد من إصابتهم بمرض القلب


أشارت دراسة أمريكية إلى أن الرجل الذي لا يحظى بعلاقات وثيقة مع أصدقاء وأفراد أسرته يكون أكثر عرضة لأمراض القلب.

 وأوضحت أن الرجل الانعزالي لديه مؤشرات في الدم على وجود التهابات تشير إلى ارتفاع معدل 4 مواد؛ منها مادة "إنترلوكين 6"، حسب ما جاء في "اليوم السابع". 

 وانتهت نفس الدراسة إلى أنه لا يوجد خلاف بين المرأة التي تعانى العزلة و تلك التي لها أنشطة اجتماعية من حيث انعكاس ذلك على قلبها. 

 وشملت الدراسة 3267 من الرجال والنساء من مختلف أنحاء الولايات المتحدة، وكان متوسط أعمارهم 62 عاما. 

 ويقول إريك لوكس، من مدرسة الصحة العامة بجامعة هارفارد في بوسطن والمشارك في البحث "إن تحليلاتنا تشير إلى أنه من الأفضل للقلب أن يكون الإنسان اجتماعيا". 

 وأضاف قائلا: "وبصفة عامة فإنه من الأفضل للصحة العامة أن يكون للإنسان علاقة وثيقة بأسرته وعائلته، وأن يكون له صلات بهيئات اجتماعية ودينية، وأن يكون له شريك في الحياة". 

 وتقول كاثى روس، من مؤسسة القلب البريطانية "إن نتائج هذه الدراسة تؤيد نتائج دراسات سابقة أشارت إلى أن الشخص الانعزالي يكون أكثر ميلا للتدخين وأقل نشاطا، وهما عاملان يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب". 

 وأضافت قائلة: "إن برامج إعادة التأهيل ومجموعات المساندة، مثل التي تنظمها مؤسسة القلب البريطانية، تقدم الدعم للمرضى وأسرهم وتزيد من الإحساس بالثقة وتقلل الشعور بالعزلة". 

 وكانت دراسة أمريكية سابقة قد حذرت من أن الاكتئاب قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 

 حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة إيموري في أطلانطا أن المصابين بالاكتئاب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، مما يجعلهم عرضة لخطر الموت فجأة.

لأصوات المعارضة لمسلسل الفاروق تتحول للتأييد

الأصوات المعارضة لمسلسل الفاروق تتحول للتأييد
الباحثون عن سيرة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب زادوا 5 أضعاف



تحولت معظم الأصوات التي كانت تعارض عرض مسلسل "عمر"، الذي يحكي عن الدور الكبير الذي لعبه الخليفة الراشد عمر بن الخطاب في الإسلام، لأصوات مؤيدة له مع نهاية المسلسل، بعد أن نجح القائمون عليه في تقديم صورة خالية من الشوائب عن عمر الفاروق وبمستوى فني متميز قدم لملايين المسلمين الذين تابعوه صورة مشرقة عن الخليفة العادل.. ونجحوا في تجاوز كل المطبات التي كانت تتهددهم من قبل الأصوات المعارضة التي كانت تخشى أن يظهر المسلسل مشوّهاً وهو ما لم يحدث.

 وطوال ثلاثين حلقة قدم القائمون على العمل واحداً من أكثر الأعمال العربية تكاملاً ونجاحاً، وقدموا الصورة الحقيقة للفاروق التي أبهرت الجميع بلا استثناء، حتى الحلقة الأخيرة التي أبكت المتابعين على موت الفاروق.. ومع توالي حلقات العمل وخلوّه من الشوائب بدأت أصوات المعارضين تتخافت حتى ضعفت في الأخير، وحقق المسلسل أحد أهم أهدافه وهو لفت الانتباه لسيرة الفاروق عمر.. فكشف موقع البحث google أن عدد مرات البحث عن عمر بن الخطاب ارتفع بشكل مُبهر خلال الشهرين الماضيين بأضعاف البحث المعتاد من عام 2004 حتى الإعلان عن المسلسل، ووصلت نسبة ارتفاع البحث لأكثر من 90% بعد أن كان أعلى ما وصل إليه سابقاً 20% في أواخر عام 2010.

الداعية محمد العريفي 

وضجَّ موقع التواصل الاجتماعي twitter بمئات التعليقات المعجبة بالمسلسل من دعاة ومثقفين وكُتاب وإعلاميين وأستاذة جامعات يرون أن المسلسل كان صورة مشرقة للخلافة الإسلامية، عارضين مقارنات بين واقع المسلمين في خلافة عمر وبين واقعهم الآن.. فقال الداعية الكويتي المعروف طارق السويدان: "مسلسل عمر أداءٌ رائع ودقة متميزة ومعانٍ عميقة ورسائل للأمة". وفي وقتٍ رفض الداعية محمد العريفي التعليق على العمل وقال في إجابة على أحد السائلين له عبر صفحته إنه لم يتابع المسلسل ولا يستطيع الإفتاء فيه. فيما قال الداعية المعروف محمد العوضي‏: "يقول لي أحد المهتمين بالشأن الاقتصادي: إن مسلسل عمر زاد من (فوبيا فقد السلطة) التي نشأت بعد الثورات".
رسالة المسلسل

الداعية سعد البريك 

وأبدى الداعية المعروف الدكتور سعد البريك تساؤلاً ملحّاً وهو يقول في تغريدته عن المسلسل: "انتهت حلقات مسلسل عمر بن الخطاب الذي تباينت حوله الآراء، والسؤال: هل ستنتهي بانتهاء حلقاته حزازات النفوس التي تنافرت بسبب الخلاف".

 فيما كثَّف رئيس منظمة "فور شباب" العالمية، علي العمري، من تغريداته عن المسلسل، وهو لا يخفي إعجابه به وما قُدم خلاله.. وكتب: "رغم بعض الملاحظات الجوهرية على مسلسل عمر يبقى عنواناً للعمل التاريخي والفني المُتقن، وأهم منه رسائله العميقة التي ستفعل فعلها". وقال أيضاً: "سيعلم كلُّ الذين تسرّعوا في الحكم على مسلسل "عمر" خطورة التقليد، والهلع من المستقبل، وسوء الظن في العلماء. مع أن الكمال مُحال". وتابع: "اتصلتُ قبل قليل بأخي الشيخ مشاري العفاسي للمعايدة، وشكرته أيضاً على أدائه الرائع في مسلسل عمر".

الكاتب جمال خاشقجي 

وعلى جانب آخر يستشهد مدير قناة "العرب"، جمال خاشقجي‏، بمقولة عمر الفاروق في المسلسل.. وكتب: "ودِدت لو أخرج منها كفافاً لا عليّ ولا لي.. عمر بن الخطاب". وردّ خاشقجي على أحد المتابعين له عندما انتقد متابعته للمسلسل للتعرف إلى الفاروق: "وما المسلسل يا ناصر؟ إنه سيرة عمر في مسلسل مثلما هي في كتب السير قديمها وجديدها، لستُ منبهراً بالمسلسل وإنما بعمر".

 غير أن رئيس نادي الهلال الشاعر عبدالرحمن بن مساعد‏ لا يخفي إعجابه الكبير بالمسلسل.. ويقول عنه: "لستُ مفتياً ولست أهلاً لذلك وبعيداً عن اختلاف العلماء الأجلاء في تحريم أو جواز مسلسل عمر، تابعتُ المسلسل ورأيته إيجابياً جداً". ولا يختلف رأي مدير المنتخبات السعودية لكرة القدم محمد المسحل عنه كثيراً.. ويغرد: "رضي الله عنك وأرضاك يا عمر بن الخطاب، رضي الله عن المجاهد العادل الزاهد العابد، رضي الله عن الفاروق، رضي الله عنك يا أمير المؤمنين وأرضاك".

 فيما كتب الدكتور ياسر الزعاترة: "مسلسل عمر أثبت أن الدراما الهادفة فيها خير كثير. رغم كل الملاحظات، كان عملاً رائعاً تابعه الناس بشغف كبير. في انتظار أعمال مشابهة". ومن جانبه علّق الإعلامي وضاح خنفر‏: "مسلسل عمر‏ أفضل عمل درامي عربي حتى الآن، وكم يكون جميلاً أن تُستكمل سيرة الخلفاء الراشدين عثمان وعليّ بنفس الجودة والعمق".
المزيد من المعجبين

وليد الطبطبائي 

وبشكل واضح يؤكد عضو مجلس الأمة الكويتي وليد الطبطبائي أن المسلسل كشف الكثير من المعلومات عن عمر.. وغرد: "من تابع الحلقات الأخيرة من‎‫ مسلسل عمر‏ وإرساله الجيوش لفتح فارس وانتصاره بالقادسية وفرار آخر ملوكهم يُزدجر من المدائن علم لماذا يكره الفرس عُمر".

 وتابع الدكتور جمال فارس متسائلاً: "هل لاحظتم أحبتي أن عمر لم يكن حوله مثقفون يصفقون، ولا إعلاميون يبرّرون، ولا كُتاب يتملقون، أو شعراء يمجّدون، اللهم اكفنا الشرور". أما علي السند فيكشف معلومة مهمة وهو يقول: "أتيحت لي في العيد الفرصة للالتقاء بالعديد من المشايخ.. تفاجأت بأن العديد منهم يكتم إعجابه بـمسلسل عمر‏". وأضافت حنان أحمد القطان‏: "مسلسل عمر يُعلي الهمم لجيل تعب من الفن الهابط.. فالصورة أبلغ من ألف كلمة، فتجسيد مناقب الخلفاء نجوم لامعة تهدي القلوب في زمن الفتن".

 وتستشهد الإعلامية سعدية مفرح‏ بأقوال أوردها المسلسل عن عمر: "كيف يعنيني شأن الرعية إذا لم يمسني ما مسَّهم؟!"، وتابعت في تغريدة أخرى: "اعتدل في مشيتك وأظهر عزة الإسلام.. ما بال أقوام حسبوا الزهد ضعفاً؟ ‏سيبقى الإسلام عزيزاً رغم أنوف كثيرة بإذن الله".

 وعلّق لؤي الشريف: "بدأت أتيقن أن كثيراً ممن أرادوا منع المسلسل، ‏كانوا يريدون منعه حتى لا نرى عدل عمر فنبصر ظلمهم، رضي عنك أيها الفاروق". وبنفس القدر من الإعجاب يقول الصحافي عبدالله المالكي‏: "مسلسل عمر‏ يؤكد أن أثر الدراما على النفوس يفوق أثر القراءة والسماع". ويضيف المدون مالك نجر: "يحسب لمسلسل عمر‏ تقويمه لفهم واجبات الوالي في الإسلام تجاه شعبه، فيعيد رسمها بشكل صحيح في عقول جيل تربى على عدم السؤال أو الاستنكار". 

 فيما أوضح عبدالقادر الحيدر‏ :"ألا تعتقدون أنه بعد انتهاء عرض مسلسل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب تبين أن الذين يحاربون شخصيته العادلة: الصفويون وسراق المال العام". وكشف عبدالله أباحسين‏: "منذ 2004 لم يبحث الناس عن عمر - رضي الله عنه - في google كما فعلوا في يوليو وأغسطس من هذا العام".
نصيحة بالمتابعة

ويصعب حصر التغريدات المعجبة بالمسلسل والتي تزايدت مع توالي حلقاته.. فيقول خالد الوابل: "الآن فهمت لماذا هناك من يطالب بوقف‎‫ مسلسل عمر‏، حتى لا ينكشف عورهم!". ويقول المهندس محمد المحيميد‏: "شكراً مسلسل عمر‏ فقد رسمت لنا جمال التاريخ، وأظهرت صدق منهج أهل السنة، فقد كان الصحب والآلُ على وئام وأحسن حال, فشكراً للقائمين على مسلسل عمر‏".

 ويقول بندر المشرافي‏ :"اعترف بأني أحد متابعي مسلسل، اعترف بأنه زادني ثقافة عن بداية الإسلام ونفوذه، وبدأ يدخل فيّ الحماس للدين أكثر مما أنا فيه". ويضيف ناصر اللحياني‏: "لو كنت معلماً للتاريخ لعرضت المسلسل على الطلاب كوسيلة تعليمية، فالتعليم بالدراما من أرسخ أساليب التعليم".

 ومع توالي حلقات المسلسل نجح في كسب الرضا وتجاوز المعارضين، لدرجة أن "هاتشاق" فُتح بهدف مقاطعة المعلنين الرعاة للمسلسل فشل في جذب الاهتمام ولم يحظ بأكثر من 15 تغريدة، كان بعضها معارضاً للفكرة.

أحمد رزق: هذه حكايتي مع "نخنوخ" أشهر بلطجي في مصر

أحمد رزق: هذه حكايتي مع "نخنوخ" أشهر بلطجي في مصر
تقابلا في فيلم "لخمة راس" بعدما توسّط سعد الصغير بينهما




بعد الاعترافات التي أدلى بها "نخنوخ" أشهر بلطجي في مصر أمام النيابة، والتي أكد فيها أنه على علاقة وطيدة بعدد كبير من فناني الوسط الفني منهم الفنان أحمد رزق، التقت "العربية نت" الفنان المصري للحديث عن تداعيات هذه العلاقة، وما الذي يربط فناناً شهيراً مثله به.

 وقال رزق إنه بالفعل تعرّف إلى نخنوخ وذلك أثناء تصوير فيلم "لخمة راس"، حيث كانت شخصية أشرف عبدالباقي في العمل لشخص اسمه "نخنوخ" وكان بلطجياً في الأحداث، وحينما علم بذلك "نخنوخ الحقيقي" أبلغ سعد الصغير أنه غاضب بشدة من العمل لإظهاره كبلطجي وهو ليس كذلك، فاقترح المؤلف أحمد عبدالله على سعد أن يتقابل مع نخنوخ لشرح العمل والشخصية له، وإذا كان له اعتراض من الممكن أن يغيّر اسم الشخصية.

 وأضاف رزق أنه بعد ذلك تم تحديد مقابلة مع نخنوخ عن طريق سعد الصغير أيضاً، حيث كان هو الوسيط بينهما، فذهب إليه رزق برفقة المؤلف وأشرف عبدالباقي بالإضافة لسعد، وحينما شرحوا له الشخصية ودورها أبدى عدم غضبه، وبعد ذلك جاء لزيارتهم بالأستوديو مرتين أو ثلاثة، وبعد ذلك كانت هناك مكالمات تليفونية بينهما، ولكن انقطعت هذه الاتصالات كلياً منذ ثلاث سنوات تقريباً.

أستراليا تصدّر أغناماً مُصابة بأمراض معدية للخليج


أستراليا تصدّر أغناماً مُصابة بأمراض معدية للخليج
ميناء جدة يستقبل غداً 81 ألف رأساً من المواشي الإسترالية الحية

الشحنة فشل أصحابها في إدخالها للبحرين والكويت
منعت الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الكويتية شحنة أغنام أسترالية من دخول الكويت لإصابتها بمرض التهاب "الفم النثرى المعدي".

 وأوضح مصدر بالهيئة أنه كان مقررًا إنزال بعض من الشحنة في البحرين والجزء الآخر في الكويت، غير أن السلطات البحرينية رفضت دخولها وأبلغت السلطات الكويتية بذلك حيث تم إرجاعها كاملة وعلى متنها 62 ألف رأس غنم.

 وأشار إلى أن هذا المرض معد ومصنف ضمن الفئة (أ) للأمراض المعدية حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية. 

 وفي السياق نفسه، تصل إلى ميناء جدة الإسلامي غداً أول شحنة من المواشي الإسترالية الحية، محملة بـ 75 ألف رأس أغنام، و6 آلاف رأس من الأبقار بعد انقطاع لمدة سنتين بحضورالسفير الأسترالي لدى المملكة نيل هوكنز والملحق التجاري مايكل كافانا ونائب رئيس غرفة جدة مازن بترجي وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والمستوردين، وفقاً لما ذكرته وكالة "واس".
الشحنة القاتلة

وكانت السلطات البحرينية رفضت استلام الشحنة التي وصفها مسؤول بحريني بالشحنة القاتلة بسبب إصابتها بمرض البثر الفمي أو الإكثيما المعدية، وهو عبارة عن مرض فيروسي يسببه فيروس يتبع لعائلة فيروس جدري الضأن والمرض يصيب في الأساس فصيلة الأغنام، أي الضأن والماعز، ولكن هناك دراسات وبحوثاً أكدت إمكانية إصابة الإبل والخنازير بهذا المرض، وتعتبر الخراف التي يبلغ أعمارها تحت 6 أشهر هي الأكثر قابلية للإصابة بالفيروس وقد تصل نسب النفوق إلى معدلات مرتفعة جداً.

 ويقول الطبيب البيطري عبدالاله سعدون إن طرق انتقال المرض بالاحتكاك المباشر بين الحيوان المصاب والسليم، كما يمكن انتقال المرض بالتلوث الفيروسي المباشر والمرض يُصاب الإنسان عن طريق الاحتكاك المباشر بالحيوانات المصابة أو التعامل المباشر مع منتجات ومخلفات حيوانية ملوثة بالفيروس.

 وينص القانون على أنه في حالة عدم وجود المرض في الدولة فمن حق هذه الدولة أن تقوم بحماية نفسها من المرض الوافد أياً كانت درجة خطورة المرض أو عدمه، وهو ما اعتمدته وزارة الزراعة البحرينية في رفض الشحنة وتشير مصادر طبية إلى أن المرض منتشر في أستراليا. 

 وتؤكد دراسة حديثة أن السلطات الأسترالية البيطرية تقوم ببرامج مكثفة للقضاء على مرض الـORF، لكن الغريب أن أستراليا تقوم بتصدير حيوانات غير مطعمة إلى خارجها.
خطة سعودية لزيادة الواردات من أستراليا

من جانبه أكد رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة سليمان سعيد الجابري عن اكتمال الترتيبات والإستعدادات لوصول أول شحنة من الأغنام الحية الاسترالية إلى ميناء جدة الإسلامي، مشيرًا إلى أن وصول المواشي الاسترالية للسوق السعودي قبل موسم الحج لهذا العام الذي يشهد حركة نشطة في سوق المواشي الحية يسهم في تغطية إحتياجات سوق المواشي المحلية.

 وكشف الجابري أن هناك خطة طموحة في السنوات القليلة القادمة لزيادة حجم المستورد من المواشي الاسترالية الحية إلى السوق السعودي - بإذن الله - للعمل على تعزيز ودعم استقرارالأسعار.



نخنوخ بعد القبض عليه سأفضح الكبار وانا رئيس الجمهورية


نخنوخ: أنا بدرجة رئيس جمهورية وسأفضح الكبار
قال إنه يمتلك "سيديهات" لشخصيات كبيرة وسيبدأ بالبلتاجي



مازالت عملية القبض على صبري نخنوخ، أمير البلطجة في مصر، تلقي بتبعاتها وتنتقل من قضية حيازة سلاح وآداب، وهي الاتهامات الرسمية التي وُجهت إليه، إلى اعترافات سياسية بعلاقاته المتشعبة بشخصيات كبيرة في الدولة في النظامين السابق والحالي، وتأكيده أنه يملك "سيديهات" لهم وسيبدأ بالدكتور محمد البلتاجي، القيادي بحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين عضو اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور. 

 ورد البلتاجي على صفحته بـ"فيسبوك": "البلطجي نخنوخ يتهمني ويتوعدني". قائلاً: "لن أرد على اتهامات وتهديدات مورّد البلطجية الذي شهد على نفسه أنه كان أداة من أدوات النظام السابق في معركته ضد الخصوم السياسيين".
اعتبر أنه كان يخدم البلد

اسلحة نارية وبيضاء بحوزة نخنوخ 

وأكد نخنوخ خلال تحقيقات النيابة إنه مواطن بدرجة رئيس جمهورية، ما سبب الدهشة والاستعجاب لفريق التحقيقات من ثقة المتهم العالية بنفسه، شارحاً مقصده من هذه الجملة بأنه طوال حياته لم يعمل تحت قيادة أحد، ولكنه ظل طيلة حياته قائداً لكل من يعمل معهم، خاصة أيام انتخابات الرئاسة في عام 2000 والذي قادها بالآلاف من رجاله، مؤكداً أنه ليس ذنبه أنه له "هيبة"، حسب ما أوردته جريدة "المصريون". 

 وأضاف نخنوخ "أنه كان يخطط ويدبّر طرق سير العملية الانتخابية في دوائره التي كان يملك بها النفوذ والسطوة وهي: البساتين والهرم، وذلك لخدمة الريس"، قاصداً الرئيس السابق حسني مبارك، معتبراً أنه كان يخدم البلد ويراعي مصالح المسؤولين الكبار الذين كانوا يحركون الدولة كما يشاءون.

 واعترف بأنه يملك مجموعة كبيرة من الأراضي والفيلات والقصور، وهي أصل تجارته وعمله، مؤكداً أن تجارته في الأراضي هي "وش الخير والسعد عليه"، ولا يحتاج بعد ذلك لأن يتاجر في السلاح أو المخدرات، وأن كميات الأسلحة التى ضبطت عنده تخصّ استخدامه الشخصي لحمايته وحماية ممتلكاته وتخص رجاله الذين يعملون معه، متسائلاً: "هو في رئيس جمهورية معندهوش سلاح يحميه عشان ميتغدرش بيه".

 وأشار نخنوخ إلى أنه يعتبر نفسه رئيس جمهورية من يعملون معه؛ لأنه ببساطة كان حبيب العادلي، وزير الداخلية، يستعين به في الانتخابات الرئاسية في عام 2005 لمعرفته بقدرته وعلاقاته وقوته وجبروته.

 وقال: "إني لا أخشي أحداً ولا أهاب سوى نخنوخ ذاته"، مؤكداً أن الجميع يخضع لقوته ورغباته والكل يعمل وفقاً لـ"دماغي"، حسب ما وصف، مشيراً الى أن بعض رجاله كانوا ينادونه بـ"ثعلب الصحراء"؛ وذلك لدهائه الشديد وعبقريته في رسم الخطط والعمليات الخاصة.
"أنا رجل بألف عقل ولن أترك ثأري من الإخوان"

في حديقة قصر نخنوخ 

ويستطرد نخنوخ قائلاً: هو رئيس الجمهورية إيه.. غير عبارة عن رجل قوي.. سلاحه هو عقله ومن يحركه هو الذراع.. "وأنا صاحبي ذراعي ومخي عشان كده محدش قدر عليّ ولا حد هيقدر يكسرني.. أنا أموّت ما أموتش".

 وقال نخنوخ إنه رجل بألف عقل لا أحد يقدر على إذائه، مؤكداً أنه لن يترك ثأره ممن وشي به قاصداً الإخوان، مؤكداً أنه إذا أرادوا إيقاعه وسقوطه فلن يقع بمفرده، مشيراً إلى أنه يملك "سيدهات" وأوراقاً تخصّ أشخاصاً ذوي مكانات كبيرة في الدولة قبل وبعد الثورة، موجهاً لهم جملة: "هما عارفين نفسهم كويس، ونخنوخ عمره ما هيكون كبش فداء لحد".

 ولفت إلى أنه لم يقل كلاماً مرسلاً، مؤكداً أن "سي دي القيادي الإخواني محمد البلتاجي أول القصيدة والأيام القادمة سوف تكشف الحقيقة وتسقط الأقنعة والمقنعين".

 وأكد نخنوخ أن كل الأمور تؤكد "أنه في ملعوب عليّ واتحبك صح.. لإني طول عمري حبيب الداخلية من أيام حبيب العادلي والكل كان بيتمنى خدمتي ورضايا"، مشيراً إلى أن له صداقات كثيرة بشخصيات كبيرة في وزارة الداخلية وكانت تأتي للسهر معه في قصره في كنج مريوط، متسائلاً: "ما الذي تغير الآن؟".

 وتم القبض على نخنوخ بقصره في كنج مريوط بالإسكندرية وهو تحت تأثير المخدر في حالة سكر مع مجموعة من أصدقائه و4 سيدات من فتيات الليل، وكانت بالقصر مجموعة من الأسود والخيول والحيوانات التي يستخدمها في الترهيب، وقضت النيابة بحبسه وعصابته 15 يوماً لحين انتهاء التحقيقات.

 وأمر قاضي معارضات محكمة العامرية بتجديد حبسه وأعوانه الـ17 الذين تم ضبطهم معه بقصره 15 يوماً على ذمة التحقيقات.
5 أسود وشبلان و20 كلباً متوحشاً

الأسود في قصر النخنوخ 

وكشفت التحقيقات عن تلقي اللواء ناصر العبد، مدير إدارة البحث الجنائي، معلومات تفيد بأن نخنوخ أسطورة البلطجة في مصر والمطلوب ضبطه في عشرات القضايا قد وصل من لبنان منذ أيام بعد أن قضى هناك أكثر من 9 شهور للهروب من أعين الشرطة التي كانت تلاحقه، حسب صحيفة "الجمهورية" القاهرية. 

 وأضافت التحقيقات قيام المباحث الجنائية بالإسكندرية بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام برئاسة اللواء أحمد حلمي، مساعد وزير الداخلية مدير مصلحة الأمن العام، بوضع خطة للقبض على المتهم داخل قصره بكينج مريوط. 

 وعُثر في قصره على 5 أسود كبيرة وشبلين ثم أقفاص الكلاب، وكان عددها يزيد على 20 كلباً متوحشاً كبير الحجم. 

 وأمرت النيابة بالتحفظ على المضبوطات التي وجدت بالقصر وهي عبارة عن 5 سيارات من أحدث الموديلات وبندقية آلي 500 طلقة وبندقية رصاص و80 طلقة خارقة للدروع وأعداد كبيرة من الصواعق الكهربائية وشبكة أجهزة لاسلكي مغلقة ودائرة مراقبة تلفزيونية للفيلا وكاميرات وعدد من أجهزة الرؤية الليلية ومبلغ 60 ألف جنيه مصري وكمية من الدولارات وعدد من أجهزة اللاب توب وطربة حشيش وعثر مع أعوانه على طبنجات رصاص 9 ملي.

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading