الثلاثاء، 10 يوليو 2012

الهيئة الأمر بالمعروف تتسبب بحادث سير وتهرب ولا تقم باسعاف الضحايا

آل الشيخ: الهيئة لن تتدخل في تحقيقات حادثة الباحة
شرطة بلجرشي أوقفت 5 أعضاء من الهيئة على خلفية مقتل مواطن وإصابة زوجته وأولاده
الحادث في منطقة الباحة


الإثنين 19 شعبان 1433هـ - 09 يوليو 2012م
قال الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، لـ"العربية" إنه "طلب من رئيس فرع الهيئة في الباحة بأن لا يشارك في أي لجنة تشترك في التحقيقات لضمان الوصول إلى الحقيقة ولضمان سلامة النتائج".


 وكانت شرطة محافظة بلجرشي أوقفت خمسة أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورجلي أمن يعملون في مركز نقطة الشكران، للاشتباه في تورّطهم بحادث سير وقع فجر السبت الماضي في منطقة الباحة (جنوب غربي السعودية).
اتهام لفريق الهيئة


وكانت محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة شهدت فجر السبت الماضي حادثاً مرورياً توفي فيه المواطن عبدالرحمن بن أحمد بن ناصر الغامدي (34 عاماً)، وبترت يد زوجته الحامل، وأصيب طفلاه بإصابات خطيرة، نقلوا إثرها للمستشفى، فيما أغمي على ثلاثة من المتجمهرين بموقع الحادث، ونقلوا للمستشفى، في وقت اتهمت فيه أسرة المواطن فرقة للهيئة وأخرى أمنية بمطاردة الأسرة قبل الحادث، ومغادرتها الموقع بعده دون إسعاف المصابين. 


 وأكد آل الشيخ أنه يصعب التحدث في الأمر الآن بما أن التحقيقات مازالت جارية.
زوجة المتوفى: لم يتقدم أحد للمساعدة


وتعليقاً على اعترافات زوجة المتوفى التي قالت إن أحد أعضاء الهيئة تناقش بحدة مع زوجها وعند وقوع الحادث لم يتقدم أحد لمساعدتهم، قال آل الشيخ: "إن هذا جرم والهيئة ستقف موقف الحازم والقضاء الشرعي سيأخذ مجراه"، مؤكداً أن العدالة ستأخذ مجراها.


 وعن توجيهاته الدائمة بمنع المطادرات قال "هناك أخطاء مبررة وغير مبررة". وأكد أن المواطنين راضون عن عمل الهيئة وعن الحراك الإصلاحي الذي تشهده هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واعداً بعدم خروجه عن منهج الله ورسوله المبنيّ على اللين والرفق والتسامح.
صوت جهاز التسجيل

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، فإن شهود عيان أكدوا أن دوريتي هيئة وأمن قامتا بمطاردة السائق المتوفى وعائلته إثر تحفظهم على رفعه صوت جهاز التسجيل في سيارته خلال مروره عبر النقطة. 


 وقال ناصر بن أحمد الغامدي شقيق المتوفى: إن زوجة المتوفى التي كانت معه وقت حدوث الحادث أفادت بأن أحد أعضاء الهيئة استوقفهم وبدأ بالنقاش الحاد مع زوجها بسبب ارتفاع صوت التسجيل داخل السيارة، رغم أنه لم يكن مرتفعاً، والكلام لزوجة المتوفى، ما دعا السائق بالانطلاق بعيداً عنهم وتبعته سيارة للهيئة وأثناء قيادته ضايقته سيارة الهيئة، ما أدى إلى انحراف سيارته وانقلابها بجانب الطريق. 


 وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة الباحة المقدم سعد الغامدي أن أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود وجّه بتشكيل لجنة للوقوف على القضية ومتابعة تفاصيلها والتحقق من صحة تسبب رجال الحسبة (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) والدورية الأمنية في وقوع الحادث. 


 ولم ينفِ الناطق الإعلامي لهيئة الباحة الشيخ ناصر الزهراني مطاردة رجال الحسبة للسيارة المنكوبة، وأضاف الزهراني أنهم ينتظرون نتائج تحقيق اللجنة المشكلة من قبل أمير المنطقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading