الأحد، 29 يوليو 2012

أكثر من 100 ألف كتاب في مكتبة الحرم النبوي


 أكثر من 100 ألف كتاب في مكتبة الحرم النبوي
بعد احتراق مكتبته قبل خمسمئة وستين عاماً

تقع داخل المسجد النبوي الشريف ويزورها أكثر من سبعين ألف زائر سنوياً من خمس وسبعينَ دولة، وتعتبر من أقدم المكتبات في المدينة المنورة (غرب السعودية).

 وقال مدير العلاقات العامة والاعلام بالرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد الحطاب لـ"العربية" إن مكتبة الحرم النبوي تعتبر من أقدم المكتبات بالمدينة المنورة، وتقع في سطح المسجد النبوي الغربي الشمالي، وفيها أكثر من 100 ألف كتاب و300 كرسي وأكثر من 352 دولاب.

 وأضاف، "ترتاد المكتبة أعداد كبيرة من طلبة العلم وزوار المسجد النبوي، من أجل تلقي العلم وأيضا للبحوث الخاصة بالدراسات العليا، مشيرا إلى أنه يسمح لجميع زوار المسجد النبوي الشريف بالاستفادة من المكتبة والخدمات المقدمة فيها.

 وكانت تضم خزائن مكتبة المسجد النبوي الشريف كتباً نفيسة ومصاحف عظيمة قبل حريق المسجد النبوي قبل خمسمئة وستين عاماً، حيث احترقت خزائن المصاحف والكتب في ذلك الحريق.

 وقد تأسست المكتبة من جديد في العهد السعودي أي قبل ثمانين سنةً باقتراح من السيد عبيد مدني حينما كان مديراً للأوقاف في المدينة المنورة، بصفته أحد موظفي الحكومة، متبنيا مشروعاً لإحياء مكتبة الحرم النبوي.

 وكان أول مدير لها هو السيد أحمد ياسين الخياري. وبالمكتبة بعض الكتب التي يعود تاريخ وقفها على المسجد النبوي قبل تاريخ إنشاء المكتبة، وكانت هناك كتب في الروضة الشريفة على بعضها تاريخ متقدم عن تاريخ تأسيس المكتبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading