الخميس، 24 مايو 2012

أردني بقائمة الشباب الأكثر تأثيراً بالعالم

أردني بقائمة الشباب الأكثر تأثيراً بالعالم


سجل الطالب الجامعي الأردني عبدالرحمن الزرقان نجاحا غير مسبوق عندما اختارته وكالة «واي أس اي» الأميركية ضمن قائمة الشباب الـ 25 الأكثر تأثيرا في العالم. وحل بالمرتبة الـ 12 على مستوى العالم في المسابقة التي أجريت في أبريل الماضي، وأعلنت نتائجها مطلع الشهر الجاري.


واختارت الزرقان لجنة مكونة من عشرة مديرين لمنظمات، ومؤسسين دوليين عملوا في النشاط الشبابي في مؤسسات دولية. 
وتقدم الطالب الأردني للمسابقة بعد اختراعه ـ مع شقيقه الأصغر محمد ـ لجهاز يعمل على ري المزروعات أوتوماتيكيا، وذلك من شأنه تجنيب المزارعين أخطار الصقيع الذي يلحق بمزروعاتهم خسائر فادحة سنويا، ليحصلا على براءة اختراع تحولا من خلالها إلى أصغر مخترعين في الأردن. 
الزرقان شرح لـ«الجزيرة نت» قصته مع هذا الجهاز الذي قدم نموذجه الأول وهو في الصف السادس الابتدائي واحتوى -في حينها- على أخطاء علمية وفنية. 
وقال «الفكرة جاءت من واقعي حيث أسكن بمحافظة كانت تعتمد على الزراعة، وخاصة القمح وكانت تعاني من احتراق المزروعات بسبب الصقيع قبل أن تتوقف الزراعة في معظم المساحات بسبب شح مياه الري». 
وفي عام 2008 تمكن الزرقان من تطوير هذا الجهاز، وشارك به في مسابقات على مستوى الأردن ليحظى بالمركز الأول في مسابقات وزارة التربية والتعليم، وبعدها اشترك مع شقيقه بمعرض شركة «إنتل إيسف» الدولي في العلوم والهندسة بولاية جورجيا الأميركية ليحصلا خلاله على المركز الرابع على مستوى العالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

انضم الينا

البحث بالمدونة

Loading